انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاربعاء ان غارتين روسيتين فقط استهدفتا تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا متهمًا موسكو بتركيز ضرباتها الجوية على الفصائل المعارضة الاخرى في هذا البلد.
وقال داود اوغلو متحدثًا للصحافيين إن "اثنتين فقط من الضربات الروسية الـ57 استهدفتا داعش"، مؤكدًا ان الغارات الاخرى وجهت ضد الفصائل المعارضة الاخرى المدعومة من تركيا والولايات المتحدة.
واشار الى ان هذه الارقام صادرة عن الاستخبارات العسكرية التركية.
وقال في تصريحات تلفزيونية "اذا ما اضعفت المعارضة السورية، فإن هذا سيعزز داعش"، مضيفًا "ان كان يتعين خوض معركة ضد داعش، فدعونا نخوضها معًا".
من جهة اخرى، حذر بأن تركيا "لن تقدم تنازلات" في ما يتعلق بانتهاك الطائرات الحربية الروسية لمجالها الجوي على الحدود السورية.
وقال داود اوغلو متحدثًا للصحافيين عن التوتر القائم حاليًا بين تركيا العضو في الحلف الاطلسي وروسيا التي تشن حملة غارات جوية في سوريا، "لن نقدم أي تنازلات في ما يتعلق بأمن حدودنا ومجالنا الجوي".
لكنه حرص على التأكيد أن بلاده "لا تريد توترًا مع روسيا" التي ترتبط بها بعلاقات تجارية وثيقة مشيرًا في الوقت نفسه الى ان "المجال الجوي التركي هو بالطبيعة ايضا المجال الجوي للحلف الاطلسي".
وقال "اننا نبحث (الانتهاكات لاجواء تركيا) مع الطرف الروسي بطريقة صريحة وودية .. ونتوقع من روسيا أن تأخذ بهواجس تركيا الامنية".
واتهمت تركيا طائرات حربية روسية بانتهاك مجالها الجوي في نهاية الاسبوع الماضي، واستدعت السفير الروسي لإبلاغه "احتجاجاتها الشديدة اللهجة".

&