أكد حزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح المتحالف مع المتمردين الحوثيين الأربعاء أنه يوافق على خطة للأمم المتحدة تهدف الى انهاء النزاع الذي تشهده البلاد منذ آذار/مارس الماضي.


إيلاف - متابعة: قال ناطق باسم الحزب في اعلان نشر على موقعه الالكتروني الرسمي ان الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي عارف الزوكا وجه رسالة في هذا الاتجاه الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واضاف ان الرسالة تؤكد موقف حزب المؤتمر الشعبي العام "الملتزم بتنفيذ النقاط السبع التي أعدت مع مبعوث الأمين العام" للامم المتحدة الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد.
وذكر اولا "تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216 وفق آلية تنفيذية يتم التوافق عليها ويتم تنفيذها من جميع الاطراف".

واضاف الناطق باسم الحزب ان الزوكا "دعا الى ايقاف الحرب وحض الاطراف على بدء التفاوض لوضع آلية تنفيذية للقرار 2216 تنظم عملية الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة من جميع الأطراف وإنجاز ذلك تحت إشراف الأمم المتحدة واستئناف العملية السياسية".

وتعذر الاتصال مع القياديين الحوثيين لمعرفة ما اذا كانوا قد اعطوا موافقتهم او لا على خطة مبعوث الامم المتحدة. ويجري مبعوث الامم المتحدة مشاورات سرية في سلطنة عمان مع المتمردين وممثلي حزب المؤتمر الشعبي العام من اجل تسوية سياسية.

وتطالب الحكومة المعترف بها من قبل الاسرة الدولية والمدعومة من من تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية بتطبيق القرار 2216 بلا شروط. ويريد حزب المؤتمر الشعبي العام ان يرافق تطبيق هذا القرار وقف للاعمال العسكرية ورفع الحصار الذي فرضه التحالف على اليمن.