أكد البرلمان العراقي أنه لم يتلق أي طلب من الحكومة بالتنسيق مع أي محور دولي جديد، وأنه المخوّل بتقرير الموقف من ذلك، في إشارة إلى التنسيق الاستخباري الرباعي العراقي الروسي الإيراني السوري، لكنه رحّب بكل الجهود لمساعدته على حربه ضد تنظيم "داعش".


أسامة مهدي: قال سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي في تصريح صحافي مقتضب تلقت "إيلاف" نصه الخميس ان "العراق يرحّب بكل جهود الأصدقاء لمساعدته على مواجهة تنظيم داعش".. مشترطا ان يكون هذا الدعم في إطار قانوني. وشدد على ان "البرلمان هو الذي سيقرر الموقف من أي تنسيق ومع أية دولة أو محور دولي جديد، وذلك عبر التصويت على طلب الحكومة، علما أن مجلس النواب لم يتلق أي طلب بهذا الخصوص".

يولد صراعات إضافية
يأتي تصريح رئيس البرلمان العراقي هذا في وقت تتصاعد حدة خلافات شيعية سنية في البلاد حول تشكيل غرفة عمليات استخبارية للمعلومات في بغداد للجيوش الأربعة تحت هدف معلن، هو مواجهة تنظيم داعش في سوريا، وحيث يمكن ان تتطور هذه المواجهة الى غارات روسية ايضا ضد التنظيم في الاراضي العراقية.

فقد أحدث التشكيل الرباعي الجديد، الذي تقوده موسكو، انقساما طائفيا، ففيما يرى الشيعة ان الروس حليف حقيقي لهم، من خلال تحالفهم مع ايران.. يعتقد السنة ان التحالف الدولي هو المكلف بمواجهة داعش، وان العراق عضو فيه، اضافة الى دول عربية اخرى، ويمكن تطوير عمل هذا التحالف لمواجهة داعش. وحذر نواب سنة من تفجر صراعات جديدة، في حال سمحت الحكومة بالتدخل الروسي في العراق.

وفي وقت بدأت فيه اجتماعات ممثلي الجيوش العراقية والروسية والايرانية والسورية في غرفة التنسيق الاستخبارية الرباعية في بغداد الثلاثاء الماضي، فقد اشارت معلومات الى ان&ايران عينت&قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني رئيساً لفريقها العسكري في غرفة عمليات التحالف.

كما اختارت دمشق العميد توفيق جواد اللاذقاني حيث وصل إلى بغداد على رأس وفد من جيش النظام لا يتجاوز عددهم 30 ضابطاً.. أما عدد الروس فبلغ نحو 100 جنرال ومستشار عسكري وضابط استخبارات فضلاً عن متخصصي اتصالات. وكشفت المعلومات عن تخصيص قوات من اللواء 56 في الجيش العراقي لتوفير حماية لأعضاء الوفد العسكري الروسي في بغداد المتنقلين بين مطار المثنى العسكري وفندق المنصور ميليا وقاعدة عسكرية في منطقة الكاظمية في ضواحي بغداد الشمالية على نهر دجلة.

لكل مصالحه
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أكد الثلاثاء الماضي رفضه بأن يتحول الاتفاق الرباعي مع روسيا وايران وسوريا الى ارسال قوات الى بلاده. وقال انه لا يمكنه منع اي دولة تريد مساعدة العراق في الحرب. واضاف ان لجميع هذه الدول مصالح في الوقوف بوجه داعش، كما للعراق مصلحة، لان هذا التنظيم لا يمثل تهديدا للعراق وحده، وانما لكل الدول الاقليمية والمجتمع الدولي، الذي يشعر ويقدر خطورته، من خلال توجه الاف المهاجرين اليهم، وبشكل سيؤثر على اوضاعهم الاجتماعية والمالية، ولذلك لهم مصلحة في الحرب ضد التنظيم، كما للعراق مصلحة مماثلة ايضا .. موضحا ان المساعدات التي تقدمها مختلف الدول الى العراق في هذا المجال تقوم على احترام السيادة العراقية.

وحول غرفة العمليات التي تم الاتفاق على انشائها في بغداد للتنسيق بين الجيوش العراقية والروسية والايرانية والسورية في مواجهة تنظيم داعش، اشار العبادي الى ان هذه الفكرة قد طرحت قبل ثلاثة اشهر، لكنه لم يتم لحد الان تنفيذها.. موضحا انه لا تعارض بين هذا الاتفاق والتحالف الدولي ضد داعش الذي يضم حوالى 60 دولة.

واشار الى ان الاتفاق الرباعي لا يعني مطلقا وجود قوات اجنبية من دوله على الاراضي العراقية، لان هذا سيعتبر خرقا للسيادة العراقية.. موضحا انه حتى الغطاء الجوي وضرباته ضد داعش، فانها تتم بموافقة وعلم السلطات العراقية.. ومن ذلك عبور الطائرات الاجنبية الاجواء العراقية او قيامها بطلعات استطلاعية والتزود بالوقود جوًا. وقال "نجد تلاقي في هذا التفاعل في المصالح، وحديثنا مع الروس سابقا كان يدور حول وجود ما بين 2000 و2500 مقاتل روسي شيشاني يحاربون في العراق وسوريا، وهم مقاتلون خبراء في المتفجرات، فأصبح لدى روسيا استيعاب للمخاطر، الذي يشكله هؤلاء المقاتلون، فانضموا الى الحرب ضد الارهاب".

&