رأت موسكو وجود مؤشرات الى إمكانية الانتقال إلى العمل المشترك في سوريا بين روسيا وقوات التحالف رغم اتهام الكرملين لهذا التحالف بعدم إضعاف (داعش)، وتزامناً اجتمع قيادي في الجيش السوري الحر ومسؤول روسي كبير.

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن التفاهم الذي تم التوصل اليه بين موسكو وواشنطن بما في ذلك مع دول ما يسمى بالتحالف "يخلق مؤشرات، للذهاب معاً بعد تفهم مدى التهديدات، إلى اتخاذ إجراءات فعالة، للعمل بشكلٍ موحدٍ، ليس لدينا أي حواجز للعمل معاً".
&
وحسب وسائل الإعلام الروسية، شدَّدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على أن الشرط الوحيد الذي تطالب به روسيا هو احترام مواثيق القانون الدولي.
وفي ما يتعلق بإمكانية شنِّ عملية برية في سوريا، صرحت ماريا زاخاروفا، أن المزاعم المتحدثة بأن روسيا تدرس إمكانية شنِّ عملية برية في سوريا، هي خرافة.
وقالت زاخاروفا بهذا الصدد "هناك خرافة أخرى، يستمر الحديث حولها على الرغم من كلِّ جهودنا، وبالذات، في ما يتعلق ببدء الدراسة والتفكير في عملية برية داخل الأراضي السورية من جانب روسيا".
&
التحالف وداعش&
ورغم تصريح زاخاروفا حول التنسيق مع التحالف، فإن ديميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي أكد أن الضربات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة واشنطن على مواقع "داعش" في سوريا منذ ما يربو عن عام، لم تؤد إلى إضعاف التنظيم على الإطلاق.
&
وقال بيسكوف في تصريح صحافي يوم الخميس تعليقا على الاتهامات التي توجهها واشنطن إلى موسكو إن الأخيرة لا تركز خلال حملتها الجوية في سوريا على ضرب مواقع (داعش): "علينا أن نتذكر أنه قبل بدء عملية القوات المسلحة الروسية لدعم الجيش السوري، كان التحالف الذي يضم دولا عديدة بقيادة الولايات المتحدة، قد واصل منذ& أكثر من عام، توجيه الضربات الى مواقع وصفت بأنها تابعة لـ"داعش"، لكن ذلك لم يؤد إلى تقليص الأراضي الخاضعة لسيطرة هذا التنظيم والتنظيمات الإرهابية الأخرى".
&
وخلص المتحدث بيسكوف إلى القول: "على العكس، توسعت مساحة هذه الأراضي (الخاضعة لسيطرة داعش) أضعافا خلال السنة الماضية، وهذا ما يزعزع الوضع في سوريا نفسها ويمثل خطرا على تركيا".
&
اجتماع المصري وبوغدانوف&
إلى ذلك، أعلن منسق "مجموعة الإنقاذ الوطني"، أحد مؤسسي "الجيش السوري الحر"، فهد المصري، لوكالة "نوفوستي" أنه اجتمع يوم أمس الأربعاء في باريس مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.
وقال المصري في مقابلة هاتفية: "اجتمعنا مع بوغدانوف حول مسألة الموقف الروسي من سورية، أنا مؤسس الجيش السوري الحر ومنسق "مجموعة الإنقاذ الوطني".. نحن، الجيش السوري الحر، مستعدون لعقد لقاء مع ممثلي السلطات الروسية وممثلي النظام السوري..
&