توصل باحثون الى معرفة تسلسل اقدم جينوم بشري أصله من افريقيا، ويبلغ عمره ٤٥٠٠ سنة، حسب دراسة نشرت في مجلة علوم.


ميسون أبو الحب: هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها الحصول على جينوم قديم مصدره القارة الافريقية التي تعتبر مقر الانسان الاول وجميع تنوعاته الجينية اللاحقة، حسب قول العلماء.

واتاح هذا التسلسل الكشف ايضا عن أن موجة هجرة كبيرة ومباغتة حدثت قبل ثلاثة الاف عام انطلاقا من منطقة اوراسيا الغربية في اتجاه افريقيا كانت اضخم مما كان العلماء يعتقدون حتى انها اثرت على الموروث الجيني لسكان القارة الافريقية، حسب مجلة لوبوان الفرنسية. وانطلقت هذه الهجرة بالتحديد من آسيا الصغرى ومن الشرق الاوسط.&

عمره ٤ الاف عام

أخذ الجينوم من جمجمة رجل دفن ووجهه الى الاسفل عثر عليها في كهف موتا في جبال اثيوبيا وهي منطقة حافظت على برودتها وجفافها على مدى اربعة الاف سنة ما حافظ على الحمض النووي لهذا الرجل.

وكان العلماء يعتمدون حتى الان في وضع تسلسل الجينوم البشري الذي يعود تاريخه الى فترات سحيقة في القدم على عينات نادرة عثروا عليها في شمال اوربا والمناطق القطبية.

نافذة على ماض بعيد

هذا الجينوم البشري الذي اكتشف في اثيوبيا يسبق زمن الهجرة المذكورة وهو ما اتاح للعلماء إجراء مقارنة جينية تمتد على عدة الاف من السنين ومعرفة فيما اذا كان سكان اوراسيا مرتبطين تاريخيا وجينيا بالمزارعين الاوائل الذين ظهروا في فترة العصر الحجري الحديث وهم الذين نقلوا الزراعة الى اوربا قبل اربعة الاف عام.

وبذا يحتوي الحمض النووي للافارقة المعاصرين من منطقة شرق القارة الافريقية على ما يصل الى ٢٥٪ من جينات اناس اقدم منهم كانوا يعيشون في منطقة اوراسيا وانتقلوا مهاجرين الى افريقيا.

اما في المناطق الاخرى من افريقيا مثل غرب القارة وجنوبها فورث السكان هذه الجينات ايضا ولكن نسبتها لا تتعدى ٥٪ في حمضهم النووي.

ونظرا لضخامة الموروث الجيني الذي كشف عنه، يعتقد الباحثون ان عدد المهاجرين القادمين من منطقة اوراسيا قبل ثلاثة الاف عام تجاوز ربع عدد السكان الاصليين. وبعد ذلك تفرقوا جينيا على كامل تراب القارة الافريقية.

اكتشاف مذهل

وقالت اندريا مانيكا الباحثة في جامعة كامبردج في بريطانيا "فتح لنا هذا الجينوم القديم نافذة على ماض سحيق لانه الشخص الوحيد الذي اعطى صورة جينية واضحة للمجموعة السكانية في ذلك الوقت".

وقالت مانيكا ايضا "مثلت موجة الهجرة هذه من منطقة اوراسيا الغربية الى القرن الافريقي حوالى ٣٠ بالمائة من السكان الاصليين وهو أمر مذهل بالنسبة لي" كما قالت: اما الان فعلينا ان نكتشف لماذا حدثت هذه الهجرة المباغتة؟.