استدعت وزارة الخارجية السعودية سفير جمهورية التشيك لدى المملكة، وعبرت له عن استنكار المملكة لخلفية قيام دار نشر "باسيكا- Paseka" ترجمة كتاب "آيات شيطانية" لسلمان رشدي، لما يحمله من إساءات ضد الإسلام والمسلمين.


الرياض:&استدعت وزارة الخارجية السعودية سفير جمهورية التشيك لدى المملكة، وعبرت له عن استنكار المملكة لخلفية قيام دار نشر "باسيكا- Paseka" ترجمة كتاب "آيات شيطانية" لسلمان رشدي، لما يحمله من إساءات ضد الإسلام والمسلمين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فإنه كما تم التأكيد على موقف المملكة المناهض لمحاولات تشويه الدين الإسلامي الحنيف، ودعوتها إلى عدم ازدراء الأديان والثقافات ورموزها بأي شكل كان ومن أي جهة كانت، وتم الإعراب للسفير التشيكي لدى المملكة عن الأمل في استشعار الحكومة التشيكية لهذه المحاذير، والعمل على إيقاف نشر هذا الكتاب بترجمته الجديدة.

إلى ذلك، ثمّن مجلس علماء باكستان استنكار السعودية لترجمة جمهورية التشيك كتاباً مسيء للإسلام والمسلمين. وأوضح رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود الأشرفي في تصريح له اليوم أن المجلس يؤيد استدعاء وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية سفير جمهورية التشيك لدى الرياض للتعبير عن استنكارها واستهجانها لقيام دار نشر "باسيكا- Paseka" ترجمة ونشر كتاب " آيات شيطانية" للكاتب سلمان رشدي.

وقال: إن موقف المملكة العربية السعودية يعكس اهتمامها بقضايا الأمة الإسلامية والتصدي لكل تصرف يسيء إلى الإسلام والمسلمين في أي مكان حول العالم. وأضاف أن العلماء في باكستان يقدرون ويساندون موقف المملكة المناهض لمحاولات تشويه الدين الإسلامي الحنيف ، ودعوتها إلى عدم ازدراء الأديان والثقافات ورموزها بأي شكل كان ومن أي جهة كانت، كما أوضح أن مجلس علماء باكستان سيبعث برقية احتجاج مماثلة إلى السفير التشيكي لدى إسلام آباد لمطالبة السلطات التشيكية بإيقاف نشر هذا الكتاب بترجمته الجديدة.