رفضت مجاميع من المتظاهرين العراقيين المحتجين على أوضاع بلادهم رفع العلم الروسي في ساحة التحرير وسط بغداد، مؤكدين أن البعض يحاول به أن يحرف التظاهرات عن أهدافها الحقيقية.

بغداد: أثار رفع العلم الروسي في ساحة التظاهرات ببغداد ردود افعال رافضة من قبل المتظاهرين الذين سخر بعضهم من هذا التوجه الذي اسموه بـ (غير المسؤول) ونتاج اجتهادات شخصية غير محسوبة.
&
وقد أكد العديد من المتظاهرين الذين التقتهم "إيلاف" إنه ليس من المستغرب أن يرفع البعض العلم الروسي، بل أنه من الطبيعي والمتوقع لانّ هناك كثيرين ممن يجهلون معنى المطالبة بحقوقهم، مشيرين إلى أن ما حدث هو ردة فعل لا غير للأحداث الحاصلة الآن في المنطقة واندفاع شبابي غير مدروس ودليل قلة الوعي، فيما أشار آخرون إلى أن رفع العلم الروسي في تظاهرة ضد الفساد والطائفية يمثل خروجًا عن خط التظاهرات، لأن هناك من يحاول اشغال الناس عن مطالبهم الرئيسية، موضحين أنه لا علاقة للتظاهرات بروسيا، وان المغفل وحده من يعتقد أن روسيا ستحارب داعش من اجل عيون العراقيين لانها دولة تبحث عن مصالحها فقط، مشددين على رفض رفع اي علم لان على العراقيين ان يبحثوا عن مصالحهم التي يجب ان تسود على الحزبية وعلى القومية وعلى المذهبية.
&
كان مفاجأة !
&
فقد أكد الناشط المدني والمتظاهر، كريم جاسم، انه يرفض رفع أي علم غير العراقي، وقال: "فوجئنا بمشاهدة من يرفع علمًا روسيًا كبيرًا ويسير به داخل ساحة التظاهرات، لأننا سبق ان اتفقنا ان لا يرفع أي علم غير العلم العراقي، وسواء كان الدور الروسي في محاربة داعش مهمًا ومؤثرًا وسواء كان العكس فإن تظاهراتنا ضد الفساد والطائفية ومن اراد ان يحمل العلم الروسي فليحمله في بيته".
&
وأضاف: "أنا طلبت من رافعي العلم أن يلفوه ويبعدوه عن الساحة لأنها ليست للصراع الاقليم، فقالوا كيف سمحتم لصورة المستشارة الألمانية ميركل أن ترفع، فأكدنا لهم ان من رفعها كان للطرافة ليس إلا وقد جاءت الكلمات في اللافتات ساخرة تارة وكوميدية تارة أخرى، فنحن نرفض رفع العلم الروسي مهما كان، فلسنا في وضع يسمح لنا بالاعلان عن الانحياز لهذا التحالف أو ذاك، نحن مهمتنا وطنية ونتظاهر ضد الفساد والطائفية لتحقيق مطالب الشعب.
&
حرف المظاهرات عن مسارها
&
أما المتظاهر والناشط المدني احمد كاظم سعدالله، فقد أعلن رفضه لرفع العلم الروسي لانه سيحرف التظاهرات عن مسارها، وقال: "نحن هنا نتظاهر ضد فساد الحكومة والبرلمان وضد المحاصصة الطائفية واذا اردنا ان نبتعد عن ذلك فمن خلال تأييد القوات المسلحة والحشد الشعبي لاننا نعتبر انفسنا حشدًا شعبيًا ظهيرًا للحشد الشعبي العسكري الذي يقاتل الإرهابيين الدواعش، أما أن يتم رفع علم روسيا او غيرها فنحن ضد هذا لانه سيجرنا الى اشكالات نحن في غنى عنها".
&
وأضاف: "الكثير من السياسيين الفاسدين او التابعين لهم يحاولون أن يبحثوا عن حجة يهاجمون بها التظاهرات أو يحرفونها عن هدفها الحقيقي، واعتقد ان هناك من سيقول ان رفع العلم الروسي مقصود ويشار بذلك إلى الحزب الشيوعي مثلا، نحن لا نريد هذا لذلك طالبنا بعدم رفع أي علم غير العلم العراقي".
&
&الجهل
&
اما المتظاهر عبد الرحمن جهاد، فقد أكد أن الجهل بما يجري هو السبب، وقال: "اعتقد ان الذين رفعوا العلم الروسي كان هدفهم مغازلة الروس حتى يضرب داعش أو ربما لأسباب لا اعرفها، ولكن اعتقد انه انفعال شخصي مثلما حدث في اغلب ايام التظاهرات، حيث يجتهد البعض في ابتكار لافتات معينة، واعتقد ان جهل هؤلاء الاشخاص بما يحدث من حولهم جعلهم يرفعون العلم الروسي في ساحة التظاهرات".
&
وأضاف: "هذا تصرف مرفوض مهما كان الهدف منه لاننا نتظاهر ليس من اجل الدول الاخرى ولا يهمنا في التظاهرات الا العلم العراقي، الذي نجتمع تحته في المطالبة بحقوقنا، نحن نرفض وبشدة أي تصرف أو انفعال من قبل الشباب لرفع اي علم غير العلم العراقي".
&
انفعال شبابي
&
&من جانبها، قالت الفنانة التشكيلية والناشطة النسوية نبراس هاشم: "حينما رأيت هذه ظاهرة رفع العلم الروسي في المظاهرة.... تألمت جداً، وطبعاً هي واحدة من اثنتين، اما تدخل سياسي أو اما انفعال شبابي من مجموعة منفعلة وهو رد فعل مرفوض جداً".
&
واضافت: "غير العلم العراقي لا يرفع في المظاهرة، لانها من أفراد عراقيين، وعلى ارض عراقية ولهموم عراقية، لذلك قلنا: رجاءً دون انفعالات خارجة عن السيطرة".
&
ماذا يريدون؟
&
&أما الإعلامي في المرصد العراقي لحقوق الانسان مصطفى سعدون فقد تساءل عن ما اراده الذين رفعوا العلم الروسي، وقال: "أنا أخاطب&الذين رفعوا علم ‫ روسيا في ساحة ‫‏التحرير اليوم، ماذا كُنتم تُريدون؟، وماذا قدمت لكم بلاد العلم الذي رفعتموه؟، أما شعرتم بأنكم أتباع على انغام مواقف مصلحيه لتلك البلدان؟، هل تعتقدون أنها تُحبكم؟، ألا تعلمون أنها كانت تُعطي أسلحة لصدام حسين الذي تقولون أنكم حاربتموه؟، هل لدى بلادكم سياسة خارجية حقيقية بنيتم عليها موقفكم وقررتم رفع العلم الروسي؟".
&
وأضاف: "يتضح من خلال حجم العلم الروسي أن العملية مخطط لها، وهذه ربما ليست مشكلة، ولكن من المفروض وهو المهم أن نعرف سبب الرفع خاصة أننا من أول تظاهرة حرصنا على ان لا ترفع صورة أي شخص ولا اي علم غير العراقي".