نظمت جمعية علمية معروفة، مسابقة، لا يشارك فيها إلا متخصصون في علوم الأحياء المجهرية. أما نتائجها فمعروضة أمام الجميع الكترونيًا. ويحصل الفائز بالجائزة الأولى على مبلغ 85 دولارًا لا غير.


إعداد ميسون أبوالحب: أعلنت الجمعية الأميركية لعلم الأحياء المجهرية أو المايكروبايولوجي قبل أيام عن نتائج منافسة فنية، كانت قد دعت إلى المشاركة فيها، وتعتمد على الميكروبات.

فن علمي
ومن المرجح ألا يعرف الجميع بوجود فن يحمل اسم فن الأغار، ويحتاج هذا الفن ميكروبات تصنع شكلًا فنيًا داخل أطباق الأغار، التي تستخدم في المختبرات، ويحتاج أيضًا عالمًا متخصصًا في علم الميكروبات، ليعرف كيف ينسقها، ويوجّه حركتها ونموها الطبيعي ضمن حدود يضعها هو.

ليس من حق صناع هذا الفن استخدام أي نوع من الألوان، فهي تعتمد على نوع الميكروبات المستخدمة، وطريقة مزج أحدها بالآخر. أما الشكل الذي حصل على الجائزة الأولى في هذه المسابقة، حسب ما أعلنت الجمعية الأميركية لعلوم الأحياء المجهرية، فحمل اسم Neurons. وقد أنجزته ماريا بينيل باستخدام 3 أنواع مختلفة من الميكروبات، لها ألوان متضاربة، وشقت هذه الأحياء المجهرية طريقها لتشكل الصورة التي حصلت عليها بعد يومين كاملين في درجة حرارة 30 مئوية.

سائل للجمع
بعد يومين استخدمت سائلًا خاصًا لتجميد حركة الميكروبات، ثم التقطت لها صورة، ونشرتها ضمن مجموعة في فايسبوك، تضم كل المشاركين في المنافسة. أما اللوحة التي حصلت على الجائزة الثانية فجميلة وغريبة بالفعل، وشكلها الأصلي عمودي، استخدمت فيها المتخصصة التي نفذتها، وهي كريستين ماريزي، أكثر من عشرة أطباق. وتمثل اللوحة خريطة نيويورك بشوارعها وانحناءاتها، وحتى سنترال بارك، واستخدمت فيها نوعًا من الميكروبات، التي تشع عند تسليط الضوء عليها.

واختار جمهور فايسبوك اسم ماريا بينيل بالضغط على كلمة يعجبني، فحصلت على 3500 إشارة إعجاب. واللوحة التي حصلت على إعجابهم حملت اسم "خلية لخلية"، وأرادت من خلالها أن تظهر خليتين، تمد كل منهما أذرعها العديدة في اتجاه الخلية الأخرى.&