أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان اسرائيل ستستخدم "كل الوسائل" الممكنة لمواجهة العنف، هذا فيما قال صائب عريقات إن الفلسطينيين سيتوجهون للمحكمة الجنائية الدولية بسبب الاعدامات الميدانية التي تنفذ.

القدس: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الثلاثاء ان اسرائيل ستستخدم "كل الوسائل" الممكنة لمواجهة العنف وعن اتخاذ "تدابير قوية" لمواجهة التصعيد.
&
وحذر نتانياهو في تصريح امام البرلمان الاسرائيلي الرئيس الفلسطيني محمود عباس من ان الدولة العبرية تحمله مسؤولية اي تدهور محتمل في الوضع ودعاه الى وقف "التحريض على كراهية" الاسرائيليين.
&
وقتل فلسطيني الثلاثاء برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات في بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما افادت مصادر طبية فلسطينية.
&
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان "استشهد الشاب معتز زواهرة (27 عاما) من مخيم الدهيشة في بيت لحم".
&
وبذلك، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر الى 30 منهم 11 في قطاع غزة، وفق المصدر نفسه.
&
واعلن مسؤول فلسطيني كبير الثلاثاء ان السلطة الفلسطينية ستتوجه الى المحكمة الجنائية الدولية لاثارة الطريقة التي تقوم فيها القوات الامنية الاسرائيلية ب"السيطرة" على منفذي الهجمات في موجة العنف الاخيرة، والتي وصفها بانها "اعدامات ميدانية".
&
وقال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في رام الله "قررنا فورا تجميع المعلومات لتقديم واحالة ثلاث ملفات لرئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو ووزير دفاعه وقادة الاجهزة الامنية ووضع الملفات بشكل فوري أمام الجنائية الدولية وتحميلهم المسؤولية الكاملة".
&
واوضح عريقات ان "هذه المحكمة ليست محكمة دول بل محكمة افراد، المسؤولية ستحمل في الملفات التي ستقدم الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير دفاعه ورؤساء الاجهزة الامنية الاسرائيلية".
&
من جانبه اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء انه "لم يفاجأ" بالتجدد الراهن للتوتر "الكبير" بين الاسرائيليين والفلسطينيين، داعيا الى القيام ب"مبادرات" لتهدئة الوضع.
&
وقال فابيوس في الرياض حيث انضم الى رئيس الوزراء مانويل فالس الذي يجول في المنطقة ان "التوتر كبير بين اسرائيل والفلسطينيين".
&
واضاف ان "فرنسا هي بين الدول النادرة جدا التي تقول، شهرا اثر شهر، انه ينبغي القيام بكل ما يلزم لخفض التوتر وانه لا يمكن اشاعة شعور لدى الجانبين بان القضية ستتم تسويتها من تلقاء نفسها".
&
وتابع فابيوس "ويا للاسف، لم نفاجأ بتصاعد التوتر سواء في القدس او في الاراضي المحتلة، وقد تدخلنا لدى (الاسرائيليين والفلسطينيين) لطلب اتخاذ مبادرات بهدف احتواء التوتر".
&
واشنطن تدين العنف
&
دانت الولايات المتحدة الثلاثاء الهجمات "الارهابية" التي نفذها فلسطينيون في القدس، مجددة دعوتها الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى اعادة ارساء الهدوء.
&
وهذه هي المرة الرابعة خلال اسبوع التي تندد فيها الولايات المتحدة باعمال العنف في اسرائيل والاراضي الفلسطينية، علما بان وزارة الخارجية الاميركية سبق وان وصفت الاسبوع الماضي عمليات الطعن الفلسطينية بالعمليات "الارهابية".
&
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان "الولايات المتحدة تدين باشد العبارات الهجمات الارهابية التي وقعت اليوم ضد مدنيين اسرائيليين والتي اسفرت عن مقتل ثلاثة اسرائيليين واصابة عدة آخرين بجروح".
&
واضاف "نحن ما زلنا قلقين جدا ازاء تصاعد التوتر ونحض جميع الاطراف على اتخاذ اجراءات ملموسة لاعادة الهدوء ومنع حصول اشتعال جديد" للاوضاع.
&
وقتل ثلاثة اسرائيليين على الاقل واصيب آخرون بجروح في هجومين منفصلين وقعا في القدس صباح الثلاثاء، احدهما داخل حافلة بالسلاح الناري والثاني عندما صدم شخص مارة بسيارته قبل ان يهاجمهم بسكين.
&
وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعرب السبت للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن "قلقه العميق" ازاء تصاعد اعمال العنف في اسرائيل والاراضي الفلسطينية.
&
&