دونالد ترامب المثير دائماً للمشكلات والجدل، ها هو اليوم يقارن بين مطارات بلاده ومطارات السعودية وقطر والبحرين، ويقول إن مطارات الدول الخليجية أجمل من مطارات أميركا.

حيان الهاجري: لا يغادر دونالد ترامب، المرشح الجمهوري البارز للانتخابات الرئاسية الأميركية، مناسبة من دون أن يدلي فيها بمواقف مثيرة للجدل. فبعد ما أثاره من ضجيج في تصريحاته التي طالب فيها السعودية بدفع المال لأميركا لقاء حمايتها، قارن بين مطارات بلاده ومطارات السعودية وقطر والبحرين، وقال إن مطارات الدول الخليجية أجمل من مطارات أميركا.

خسرنا المنافسة

ففي كلمة ألقاها أمام ناخبيه بمدينة مانشستر بولاية نيوهامبشر الأميركية، استعان ترامب بتجربته الشخصية في القطاع العقاري لإظهار قدرته على معالجة هذا الموضوع، وقال: "هناك الكثير من الأموال التي تتبدد في أميركا على مشاريع البناء الحكومية، والطرق العامة والجسور والأنفاق الأميركية تتداعى بسبب الإهمال".

وتابع بالقول: "غادرت قبل قليل مطار لاغورديا (المجاور لنيويورك)، وهو يبدو الآن كأنه مطار في إحدى دول العالم الثالث، فوضعه فظيع، وأنا شخصيًا أجول حول العالم وأقابل الكثير من الأثرياء ورؤساء الشركات الثرية، وجلت في الصين كلها وذهبت إلى قطر والسعودية والبحرين، ورأيت في تلك الدول مطارات أجمل مما رأيته في حياتي كلها."

أضاف: "هم يبنون مطارات مؤقته بانتظار انتهاء العمل على المطارات الكبيرة التي يشيدونها، وهي أجمل بمئة مرة من أي مطار رأيته في هذا البلد.. نحن ببساطة خسرنا".

لن يكون رئيسًا

وبسبب إثارته الجدل، وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما المرشح ترامب بأنه "شخصية نموذجية لتلفزيون الواقع، استفاد بارتباطه بأمر واقع في الحزب الجمهوري"، &لكنه استبعد فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال أوباما في مقابلة متلفزة: "إنه يهتم بشدة بالظهور الإعلامي وظهر في وقت لا يحدد فيه الحزب الجمهوري ما يؤيده وما يعارضه"، حسب رويترز.

اضاف أوباما: "ترامب استفاد بارتباطه بشىء موجود في الحزب الجمهوري كأمر واقع، أعتقد انه يوجد شعور أصيل معاد للهجرة بين القطاع الأكبر من أصحاب الأصوات فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري".

وإذا كان يعتقد أن ترامب سيخرج فى النهاية من السباق، أجاب أوباما: "سأترك المسألة للخبراء، ولا أعتقد أنه سيصبح رئيسًا للولايات المتحدة".