بشهادة مجلة "سافيور" المختصة بالطعام، طوكيو هي أفضل مدينة للطعام في العالم، إنها عاصمة السوشي بلا منازع، وفيها 226 مطعمًا حائزًا على نجمة ميشيلين واحدة على الأقل.

يومًا بعد يوم، يثبت اليابانيون براعة في مجالات تتجاوز التطور التكنولوجي، والتنظيم، والدقة، والعمل الجماعي، واحترام الوقت، إلى مجالات كانت حكرًا على شعوب أخرى. فمن يقول اليوم أن أفضل مدينة للطعام ليست فرنسية مثلًا أو إيطالية؟ كلا، إنها طوكيو اليابانية بكل امتياز. فقد اختارت مجلة "سافيور" المختصة بالطعام العاصمة اليابانية طوكيو لتمنحها لقب "أفضل مدينة للطعام في العالم".

في العاصمة اليابانية 226 مطعمًا حائزًا على نجمة ميشيلين واحدة على الأقل، ما يجعلها من المدن التي جمعت أكبر عدد من النجوم عالميًا، تليها باريس بـ 94 مطعمًا فقط. وفي فندق "مندرين أورينتال" بطوكيو ثلاثة مطاعم حائزة على نجمة ميشيلين، بينها مطعم "سيغنتشر" الفرنسي، بطاقم ياباني عاش وعمل في فرنسا.&

في طوكيو، السوشي نجم المشهد دائمًا في ما يتعلق بالطعام الياباني، من دون أن يعني هذا أنه النجم الأوحد. فكثير من مطاعم طوكيو، الحائزة على نجمة ميشيلين، أوروبية، بينها 50 مطعمًا فرنسيًا. لكن، هنا يعمل الشيف جيرو أونو (89 عامًا) المختص بتحضير السوشي، أول شيف للسوشي في العالم يحصل على ثلاث نجمات ميشيلين. وقد استقبل جيرو العام الماضي الرئيس الأميركي باراك أوباما في مطعمه.

يرى سكان طوكيو طبق الشعيرية (الريمين) أنموذجًا للطعام الرخيص والسريع، بينما يوجد مطعم تاكازاوا الباهظ الثمن، الذي يتسع لـ10 زوار فقط. كل طبق على قائمة طعامه المشهورة يروي قصصًا عن طرق الطهي المميزة، كطبق "صخرة على الشاطئ"، حيث تتم تغطية قطعة من السمك بالخبز الأسود ويتم حشوها بالبطاطس المهروسة لتبدو صخرة.