أعلنت "بي بي سي" أسماء 100 امرأة بوصفهن من أكثر النساء&إلهامًا& في عام 2015. وقالت "بي بي سي" إن قائمتها بأسماء هؤلاء النساء للعام الثالث تسعى الى تمثيل المرأة على نحو افضل في أخبارها الدولية.

إعداد عبد الاله مجيد: تضم قائمة "بي بي سي" للنساء المئة الأكثر إلهامًا لعام 2015 الممثلة الأميركية الفائزة بالاوسكار هيلاري سوانك وعارضة الأزياء السودانية أليك ويك.

دون سن الثلاثين

كما تضم القائمة&30 سيدة أعمال دون سن الثلاثين ونساء ملهِمات تزيد أعمارهن على 80 عامًا.

ومن بين النساء اللواتي أدرجتهن "بي بي سي" على قائمتها ممرضات وسينمائيات شابات يوثقن في اعمالهن الضغوط والتوقعات في مجتمعاتهن بالاضافة الى وجوه نسائية مرموقة في العلوم والسياسة والتربية والفنون.

وتعمل الناشطة الأرجنتينية (84 عامًا) ايستيلا دي كارلوتو التي ادرجتها "بي بي سي" على القائمة بين النساء في عمر الثمانينات، من اجل لم شمل الأجداد والجدات بالأطفال المفقودين الذين خطفتهم الطغمة العسكرية الحاكمة من امهاتهم حين كانوا رضعًا في السبعينات والثمانينات. والتقت دي كارلوتو بحفيدها اغناسيو الذي كان مفقودًا في عام 2014.

ومن سيدات الأعمال اللواتي يصغرن دي كارلوتو بجيلين النمساوية انتونيا البرت (25 عامًا) التي شاركت في تأسيس شركة كايرشب وهي سوق على الانترنت للعناية بكبار السن.

وتنصح البرت بنات جنسها بأن يكنّ "اكثر ثقة بكثير وان يتحلين بالشجاعة للاقدام على مخاطر".

قائمة تغطي العالم

وتغطي قائمة "بي بي سي" العالم من لي تنغنغ الناشطة من اجل حقوق النساء المثليات في الصين الى اليفيس تشيمبالا القابلة المأذونة في ملاوي وجانا الحسن الروائية اللبنانية وميغان غرانو الكوميدية الاميركية.

وركز محررو قائمة "بي بي سي" في الهند على البنات اللواتي ولدن في ولاية مهاراشتا غربي البلاد وسمّاهن اهلهن باسم "ناكوشا" أي "غير المرغوبة" قبل ان ينلن في النهاية اسماء حقيقية منذ اربع سنوات.

وهناك نساء من طهران ولندن يتفقن في قرارهن على عدم الانجاب ويصفن الضغوط المجتمعية المرتبطة بالانجاب.
&
ومن الشرق الأوسط اختارت "بي بي سي" مزون الملحية وهي لاجئة سورية في السادسة عشرة تعيش في الاردن حيث تدعو اللاجئات الى الدراسة والذهاب الى المدرسة. وتعتبر الملحية النسخة السورية من الشابة الباكستانية ملالا يوسف زاي.
&
ويتكلل موسم الاحتفاء بهؤلاء النساء بيوم من المناظرات حول صورة المرأة وقدراتها القيادية والعلاقات الاجتماعية في 100 دولة وموقع حول العالم بينها البانيا وكوسوفو وساموا وفيجي واسرائيل وجمايكا ومقر "بي بي سي" في لندن.