باريس: عشرة منفذين، العديد من المجهولين، ومتهم رئيس متوار عن الانظار.. بعد عشرة ايام على اعتداءات باريس، يواصل المحققون جهودهم الرامية إلى تحديد هويات وحصر اعداد جميع المتورطين في الاعتداءات التي اوقعت 130 قتيلا و350 جريحا.

- عبد الحميد اباعود -
العقل المدبر للاعتداءات بحسب المحققين. ولد هذا البلجيكي-المغربي الملقب بـ"ابو عمر البلجيكي" قبل 28 عاما في مولينبيك في منطقة بروكسل، وقتل الاربعاء خلال مداهمة نفذتها قوات الامن الفرنسية في شقة في سان دوني في شمال باريس.

بالنسبة الى الحكومة الفرنسية هو "احد العقول المدبرة" للاعتداءات، التي ادمت باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، كما انه ضالع في اربع من ست محاولات اعتداء "تم تجنبها او احباطها" في فرنسا منذ الربيع.

التحق بصفوف الجهاديين في سوريا في 2014، وحكم عليه غيابيا بالسجن لمدة 20 عاما، لكنه تمكن من العودة الى اوروبا، والذهاب الى فرنسا، من دون ان ترصده اجهزة الاستخبارات الاوروبية.

- صلاح عبد السلام-
هذا الفرنسي البالغ 26 عاما، والمقيم في بروكسل، استأجر من شركة في بلجيكا سيارة البولو، التي استخدمت في تنفيذ الهجوم على مسرح باتاكلان، وكذلك سيارة رينو كليو، كما انه حجز غرفا في فنادق قبل بضعة ايام من الاعتداءات.

توصل المحققون الى انه كان ليلة الاعتداءات في الدائرة 18 في شمال باريس، حيث عثروا على سيارة الكليو. تتركز تحقيقاتهم حاليا على معرفة ما اذا كان رافق الانتحاريين الذين هاجموا "ستاد دو فرانس"، وما اذا كان مكلفا بتنفيذ هجوم في الدائرة 18، وهو هجوم ذكره تنظيم الدولة الاسلامية في شريط تبني الاعتداءات، لكنه لم يحصل.

- مهاجمو باتاكلان -
ثلاثة مسلحين ترجلوا من سيارة البولو، ونفذوا في مسرح باتاكلان مجزرة راح ضحيتها 89 شخصا. اطلق شرطي النار على احدهم فانفجر حزامه الناسف، في حين فجر الاثنان الباقيان حزاميهما الناسفين اثناء اقتحام الشرطة للمكان.

- عمر اسماعيل مصطفاوي
فرنسي ولد في كوركورون في الضاحية الباريسية قبل 29 عاما، وادين ثماني مرات بين 2004 و2010، لكنه لم يسجن مطلقا. ادرج اسمه في 2010 على قائمة الموضوعين تحت المراقبة الامنية بسبب تطرفه الاسلامي واقام في سوريا.

- سامي عميمور
هو سائق باص فرنسي ولد قبل 28 عاما في ضاحية باريس، ووجهت اليه في 2012 تهمة تتعلق بالارهاب، لكنه تمكن من الوصول الى سوريا في 2013 وصدرت بحقه مذاك مذكرة توقيف دولية.

- انتحاري ثالث لم يتم التعرف الى هويته بعد.

- انتحاريو المقاهي -
ثلاثة مسلحين اطلقوا النار على رواد مقاهي ومطاعم في شرق باريس.

- ابراهيم عبد السلام
هذا الفرنسي المقيم في بلجيكا، والمولود قبل 31 عاما، فجر نفسه في مطعم في اعقاب الهجوم المسلح. استأجر من شركة في بلجيكا سيارة سيات عثر عليها غداة الهجمات في مونتروي قرب باريس.

- عبد الحميد اباعود؟
عثر المحققون على بصماته على رشاش كلاشنيكوف في سيارة السيات، ما جعلهم يرجحون انه كان احد اعضاء هذا الفريق الثلاثي. صورته كاميرا مراقبة في مترو مونتروي ليلة الاعتداءات قرابة الساعة 22,00 قرب المكان الذي تركت فيه السيارة.

- مهاجم ثالث لم يتم التعرف الى هويته بعد.

- ستاد دو فرانس -
ثلاثة انتحاريين فجروا انفسهم في محيط ستاد دو فرانس في شمال باريس.

- بلال حدفي
فرنسي مقيم في بلجيكا عمره 20 عاما، وذهب الى سوريا.

- انتحاريان بجوازي سفر سوريين مسجلان في اليونان
عثر بجانب جثة احد هذين الانتحاريين على جواز سفر سوري باسم احمد المحمد، لكن هذه الهوية مزورة على الارجح، لانها مطابقة لهوية جندي من الجيش السوري النظامي قتل قبل اشهر عدة. تم تسجيله في 3 تشرين الاول/اكتوبر في اليونان، بحسب بصماته، في عداد اللاجئين الفارين من سوريا تمامًا كالانتحاري الثاني، الذي قدم يومها جواز سفر باسم محمد المحمود.

نشرت الشرطة الفرنسية صورتي هذين الانتحاريين، واطلقت نداء لمن لديه معلومات تساعد على التعرف إليهما.

- في شقة سان دوني -
ثلاثة اشخاص قتلوا الاربعاء لدى مداهمة قوات الامن شقة في سان دوني قرب باريس.

- عبد الحميد اباعود

- حسناء آيت بولحسن

فرنسية من اصل مغربي ولدت قبل 26 عامًا قرب باريس، وهي قريبة اباعود. يعتقد المحققون انها هي التي عثرت على هذه الشقة، وبتعقبهم اياها، بناء على افادة احد الشهود، وصل المحققون الى هذا المخبأ.

- انتحاري فجر نفسه
يحاول المحققون تحديد ما اذا كان هذا الرجل تسلل الى اليونان في صفوف اللاجئين، كما فعل الانتحاريان الآخران، بعدما تأكدا من ان بصماته الجينية ليست مسجلة في سجلات الشرطة.

- في بلجيكا -
تتركز التحقيقات في حي مولينبيك في منطقة بروكسل الذي يعتبر قاعدة خلفية للعديد من الجهاديين الناطقين بالفرنسية.

- حمزة عتو ومحمد عامري
وجّه اليهما القضاء البلجيكي تهمة التورط في "اعتداء ارهابي"، ويشتبه في انهما ساعدا صلاح عبد السلام على الهروب بسيارتهما الى بروكسل غداة الاعتداءات.

- متهم ثالث
وجه القضاء البلجيكي الجمعة الى شخص ثالث تهمة التورط في اعتداءات باريس.

- موقوف في تركيا
اعتقلت تركيا بلجيكيا من اصل مغربي يشتبه في انه شارك في تحديد الاهداف التي طالتها الاعتداءات في العاصمة الفرنسية.

- شريط التبني -

- الشقيقان كلان

الجهادي الفرنسي فابيان كلان (37 عاما) هو الذي تلا بيان تبني تنظيم الدولة الاسلامية لاعتداءات باريس، وذلك في تسجيل صوتي يسمع فيه ايضا صوت شقيقه جان-ميشال وهو يؤدي انشودة.
&