قدمت موسكو احتجاجًا رسميًا لأنقرة إثر إسقاط المقاتلة (سوخوي 24) حيث سلمته للملحق العسكري في سفارة تركيا التي دعت روسيا مواطنيها الى عدم السفر إليها، بينما ألغى وزير الخارجية زيارة لأنقرة، وسط مؤشرات الى انهيار العلاقات.


نصر المجالي: أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن التهديد الإرهابي الآتي من تركيا ليس أقل مما هو عليه في مصر، لذلك نوصي المواطنين الروس بعدم السفر إلى تركيا.

وقال لافروف: "الأمر الثاني الذي من الضروري التركيز عليه، يتمثل بارتفاع التهديد الإرهابي الآتي من الأراضي التركية… وفي هذا الخصوص نحن طبعا لا ننصح المواطنين بالتوجه إلى تركيا بهدف السياحة أو غيرها".

إلغاء زيارة

وقال لافروف، إنه قرر إلغاء زيارته المقررة إلى تركيا، غدا الأربعاء، وذلك بعد حادث إسقاط طائرة (سوخوي 24) الروسية في سماء سوريا بصاروخ أطلقته مقاتلة تركية من طراز (إف 16).

وكان الهدف من زيارة لافروف إلى أسطنبول هو إجراء مباحثات مع نظيره التركي في إطار المجلس المشترك للتخطيط الاستراتيجي.

حادث مقصود

وقال لافروف إن هذا الحادث المقصود لا بد أن يترك تأثيره السلبي على العلاقات التركية الروسية، معيدا إلى الأذهان ما قاله في هذا الصدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبد ألله الثاني في سوتشي اليوم الثلاثاء.
&
وأعلن الرئيس الروسي أن حادث إسقاط الطائرة ستكون له تداعيات جدية على العلاقات بين موسكو وأنقرة. وقال بوتين: "كنا في روسيا ننظر إلى& تركيا دائما باعتبارها دولة صديقة وليس مجرد جارة".

وأضاف الرئيس الروسي أن الطائرة أسقطها صاروخ جو- جو أطلقته طائرة تركية من طراز "إف-16".

وأشار بوتين إلى أن الطائرة الحربية الروسية تحلق على ارتفاع 6 آلاف متر على بعد كيلومتر واحد من الأراضي التركية. ونوه الرئيس بوتين إلى أن الطائرة الروسية لم تشكل أي خطر على تركيا ولم تهدد هذا البلد.