كثف الطيران الحربي الروسي خلال الساعات الماضية غاراته الجوية على ريف اللاذقية الشمالي في غرب سوريا، غداة إسقاط تركيا قاذفة روسية في المنطقة ومقتل أحد طياريها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء.


إيلاف - متابعة: قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تشن الطائرات الحربية الروسية منذ ليل امس غارات كثيفة على منطقتي جبل الاكراد وجبل التركمان"، اللذين يعدان معاقل الفصائل في محافظة اللاذقية.& واحصى المرصد 12 غارة روسية منذ صباح اليوم على مناطق في ريف اللاذقية الشمالي.

واوضح عمر الجبلاوي، المتحدث باسم تجمع ثوار سوريا، وهو تجمع اعلامي معني بمتابعة اخبار الفصائل المقاتلة، لوكالة فرانس برس، أن "اسرابًا من الطائرات الروسية تتولى تباعًا قصف جبل التركمان وجبل الاكراد منذ الامس بشكل رهيب".

قصف عشوائي
اضاف الجبلاوي الموجود في جبل التركمان أن "القصف يتركز على جبل النوبة"، حيث استهدف مقاتلو الفصائل امس طائرة مروحية روسية، ما اجبرها على الهبوط اضطراريًا.

ودمّرت الفصائل المقاتلة امس بصاروخ من طراز تاو مروحية روسية بعد هبوطها اضطراريًا في منطقة تابعة لقوات النظام في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي اثر خروج طاقمها منها. وكانت المروحية تشارك في العمليات العسكرية، وتضررت، اثر اصابتها بنيران الفصائل، ما اضطرها الى الهبوط، وفق المرصد.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري من جهته عن مصدر عسكري أن "سلاح الجو في الجيش العربي السوري يستهدف تجمعات الارهابيين" في مناطق عدة في "ريف اللاذقية الشمالي ويقضي على العشرات منهم".

اشتباكات جبل النوبة
وتستمر الاشتباكات بين قوات النظام بدعم من حزب الله اللبناني والفصائل الاسلامية والمقاتلة في جبل النوبة ومحاور أخرى في ريف اللاذقية الشمالي، الذي يشهد منذ ايام معارك عنيفة بغطاء كثيف من الطائرات الحربية الروسية. وحققت قوات النظام امس، بحسب المرصد، تقدمًا في اربع نقاط في جبل الاكراد وجبل التركمان.

واسقطت تركيا امس مقاتلة روسية على الحدود السورية، قالت انها انتهكت مجالها الجوي، فيما اكدت موسكو أن الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري. وقتل احد الطيارين الاثنين بعد اطلاق مقاتلي الفصائل النار عليه اثناء هبوطه بمظلته. اما الطيار الثاني فتم انقاذه، واعيد الى قاعدة حميميم الجوية في جنوب اللاذقية، والتي تتخذ منها روسيا قاعدة لعملياتها العسكرية، وفق ما اعلنت موسكو.&

الى ذلك نقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري أن "الطيار بحالة صحية جيدة"، بعدما تمكنت "وحدات من المهام الخاصة" في الجيش السوري في عملية مشتركة مع القوات الخاصة الروسية من "اختراق مناطق وجود الارهابيين" وانقاذه.

&