نصر المجالي: أعلنت روسيا أنها ستواصل ضرباتها الجوية ضد أهداف تابعة لتنظيم (داعش) في سوريا قرب الحدود التركية، كما أعلنت عن نشر صواريخ (إس ـ 400) في قاعدة (حميميم).

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "نريد أن يبتعد الإرهابيون والمتشددون عن الحدود التركية ولكن لسوء الحظ هم يتمركزون في أراضٍ سورية قريبة من الحدود التركية".

وأكد بيسكوف أن بوتين وافق على اقتراح وزارة الدفاع لنشر منظومة "إس-400"، وهي أحدث نظام روسي للدفاع الجوي، في قاعدة "حميميم".

وكشف بيسكوف أن بوتين لم يبحث موضوع نشر المنظومة في سوريا مع زعماء دول حلف الناتو، لكنه شدد على أن العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا مستمرة.

وتابع المتحدث: "الطائرات الحربية الروسية تواصل عملها في سوريا وتدمر البنية التحتية للإرهابيين، وتقطع تدفقات توريدات النفط والمشتقات النفطية غير الشرعية، والتي تشكل تغذية مالية للإرهاب.. وفي هذا الحال تتعلق الأولوية بضمان أمن طيارينا والطائرات التي تشارك بالعملية".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الروسي عن نشر منظومة "إس-400" المضادة للجو في سوريا، وذلك بعد حادثة إسقاط الطائرة الحربية الروسية بصاروخ تركي.

ويشار إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400"، وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في العام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرًا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة إلى الخارج، بما في ذلك الوسائل الخاضعة للتطوير.
&