&قال رئيس وزراء كندا بعد قرار بلده إبطاء عملية استقبال اللاجئين السوريين، "نحن لا نرحب بـ 25 ألف لاجئ سوري، ولكن نرحب بهم كمواطنين كنديين جدد".

جواد الصايغ: برر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قرار بلاده، تأخير استقبال اللاجئين السوريين، مؤكدًا، " أنهم لا يشكلون خطرًا على بلاده من الناحية الأمنية."
&
وأوضح ترودو في تصريحات صحافية أن قراره بإبطاء عملية استقبال وتوطين 25 ألف لاجئ سوري صدر رغبة في تخفيف مشاعر القلق لدى المواطنين في كندا بعد الأحداث الإرهابية الأخيرة في فرنسا.
&
التزام الحكومة الكندية
الحكومة الكندية، أكدت انها لا تزال ملتزمة باستقبال 25 الف لاجئ سوري لكنها ستوزع هذه العملية حتى نهاية شباط/فبراير، لتؤخر بذلك مدة شهرين تنفيذ الوعد الانتخابي الذي قطعه رئيس الوزراء الجديد جاستن ترودو، وذلك لاسباب امنية ولوجستية.
وستنظم كندا جسرًا جويًا اعتبارًا من الايام الاولى لشهر كانون الاول/ديسمبر مع رحلات تشارتر وطائرات عسكرية بهدف نقل اول عشرة آلاف لاجئ سوري على اراضيها قبل نهاية كانون الاول/ديسمبر.
&
نرحب بهم كمواطنين كنديين
وطالب ترودو، بضرورة عدم تحويل اللاجئين إلى مصدر للانقسام والقلق، مشيرًا إلى أن التنوع من شأنه أن يجعل كندا أكثر قوة، علاوة على أن اللاجئين يمثلون مزايا من الناحية الاقتصادية، متابعًا،"نحن لا نرحب بـ 25 ألف لاجئ سوري، ولكن نرحب بهم كمواطنين كنديين جدد".
&
يتواجدون في الاردن ولبنان وتركيا
واعلنت الحكومة الكندية أن اللاجئين المزمع قدومهم إلى بلادها، يتواجدون حاليًا في الاردن ولبنان وتركيا، وقد تم ايفاد 500 موظف قنصلي الى هذه الدول الثلاث المجاورة لسوريا للقيام باختيار السوريين بشكل مناسب، وتختار كندا الاشخاص الذين تريد استقبالهم بالتعاون مع مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين.
&
تعهد ترودو
وكان ترودو وفي اوج حملته الإنتخابية تعهد باستقبال 25 الف لاجئ سوري بعد الجدل الذي اثارته صورة إيلان، الطفل السوري الغريق في اليونان، وقال رئيس الحكومة: "لدينا مسؤولية استقبال اعداد اكبر من ضحايا الحرب"، معبرًا عن امله في أن "يتم الاعتراف مجددًا بكندا كدولة سخية كما كانت على الدوام".
&
توزيع اللاجئين
وتعتزم كندا اعطاء الافضلية للعائلات والنساء اللواتي يواجهن اوضاعًا صعبة، كما سيتم استقبال مثليي الجنس من الرجال والعازبين المرافقين لعائلاتهم، وسيوزعون عند وصولهم على كافة الاراضي، وبالفعل فقد بدأت عدة بلديات وجمعيات خيرية تحصي المساكن الشاغرة، وتدعو السكان الى تقديم هبات من الملابس لمساعدة اللاجئين الواصلين في اوج فصل الشتاء،&
وابدى الجيش الكندي استعداده لايواء حوالى ستة آلاف شخص في قواعده في اونتاريو وكيبيك.
&

&