شهدت قطر ساعات من هطول الأمطار وهي تعادل امطار سنة كاملة، وتسببت في تعطل الأعمال على نطاق واسع وظهور عيوب في البنية التحتية، ما دفع الحكومة إلى فتح تحقيق لمعاقبة شركات بناء مقصّرة في عملها.


عبدالإله مجيد من لندن: بدأت قطر تحقيقًا واسعًا بعد ان كشف هطول الأمطار بغزارة عن تردي نوعية البناء في مشاريع كبرى.

وكانت قطر شهدت ساعات من هطول الأمطار تعادل امطار سنة كاملة متسببة في تعطل الأعمال على نطاق واسع وظهور عيوب في البنية التحتية حتى ان رئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أمر بفتح تحقيق.

وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية ان التحقيق يشمل خمس شركات دون ان تعطي مزيدا من التفاصيل مشيرة الى اجراء التحقيق بأمر من الشيخ عبد الله نفسه.

واكدت الوكالة ان الجهات المسؤولة عن التقصير والاهمال ستخضع للمحاسبة سواء كانت حكومية أو خاصة.
&
وغمرت الأمطار يوم الأربعاء مطار حمد الدولي في الدوحة مقر شرطة طيران قطر.

وتحدثت مواقع التواصل الاجتماعي عن تسرب الماء وانهماره من شقوق عديدة في مبنى المطار الذي افتُتح العام الماضي بعد ان كلف بناؤه نحو 17 مليار دولار.& ولكن ادارة المطار اعلنت ان حركة الطائرات كانت اعتيادية طوال يوم الأربعاء.

وتحولت شوارع في الدوحة الى أنهر فيما توقفت مصالح عديدة.

وتسببت مياه الأمطار في حدوث الكثير من الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة.

وأُغلقت مدارس وأسواق تجارية فيما تأثر عمل الفنادق وأجبرت مياه الأمطار السفارة الاميركية على غلق ابوابها ، كما افادت صحيفة الغارديان.

ويقدر البنك الدولي ان متوسط ما يهطل من المطر في قطر يبلغ 74 ملم سنويا.

ولكن ما سببته الامطار الغزيرة بصورة استثنائية من مشاكل وما كشفت عنه من مستوى متدن في نوعية البناء يدعو الى القلق بصفة خاصة بعدما قررت قطر تنفيذ برنامج بقيمة 200 مليار دولار استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم في كرة القدم في 2022.

وبسبب ارتفاع الحرارة في الصيف قرر منظمو البطولة تغيير موعد اقامتها الى تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر لأول مرة في تاريخ كأس العالم.

وشهدت منطقة الخليج عموما احوالا جوية سيئة وامطارا غزيرة ليست مألوفة في المنطقة.