برلين: قال مسؤول في حزب المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان المانيا تتجه الى تعزيز مساعدتها للتحالف الدولي ضد&تنظيم داعش&من خلال نشر طائرات استطلاع في سوريا.

وتعقد ميركل التي وعدت مساء الاربعاء في باريس برد "سريع" على طلب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بتعبئة اكبر في مكافحة التنظيم، لقاءات اليوم مع وزراء حكومتها المسؤولين عن الجانب الامني، وفق مصادر قريبة من المباحثات.

واوضح هانينغ اوتي المتحدث باسم كتلة حزب ميركل في البرلمان في بيان "ان المانيا ستقدم دعما اكثر اهمية مما عليه الان، وسنعزز ليس فقط مهمة التدريب في شمال العراق بل ايضا (سنتحرك) في سوريا بطائرات استطلاع من نوع تورنادو لزيادة انخراطنا في الحرب على ارهاب تنظيم الدولة الاسلامية".

ولم تؤكد الحكومة حتى الان ارسال مثل هذه المهمة ولا شروطها. وبحسب وسائل اعلام المانية ومصادر قريبة من الغالبية البرلمانية، فان الحكومة تدرس ايضا امكانيات ارسال بارجة عسكرية وطائرة تموين ولاحقا المشاركة في الاستطلاع باقمار صناعية.

وذكرت وكالة الانباء الالمانية انه وفق هذا المشروع، فان فرقاطة المانية ستتحرك دعما لحاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول. من جهة اخرى من المقرر ان تجتمع كتلتا حزب ميركل، الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الخميس مع كتلة حليفها الحزب البافاري، لبحث هذا الموضوع وكذلك مع الكتلة البرلمانية للاشتراكيين الديمقراطيين شركاء التحالف الحكومي.

وكانت المانيا نشرت طائرات في اطار مهمات استطلاع في افغانستان بين 2007 و2010. واكدت ميركل التي لم تنضم بلادها الى التحالف الذي ينفذ غارات في سوريا، الاربعاء رغبتها في التحرك سريعا ضد الارهاب في تغيير لموقفها ناجم عن اعتداءات باريس. وتركز المانيا حتى الان على مهام التدريب وتجهيز المقاتلين الاكراد ضد التنظيم الجهادي في شمال العراق.