بغداد: تقدم منظمة "اطباء بلا حدود" خدماتها لمناطق فقيرة في العراق بينها ناحية ابو غريب (غرب بغداد)، لمعالجة مرضى غالبيتهم من المعدمين يعيشون في مناطق تفتقر للخدمات الصحية.

وباشرت المنظمة عملها في شباط/فبراير 2015، في ابو غريب لمعالجة المرضى وتأمين ادوية واجراء فحوصات للنساء الحوامل والاطفال الحديثي الولادة.

وقال الطبيب غسان فارس مساعد رئيس الفريق الطبي لفرانس برس "نستقبل يوميا حوالى 120 مريضا بينهم نساء واطفال اغلبهم يعاني من امراض الجهاز التنفسي والهضمي وامراض جلدية".

وغالبية المرضى اطفال اعمارهم اقل من خمس سنوات، وفقا للمصدر. ويجري استقبال المرضى في غرفة واسعة في وسطها ستائر للفصل بين النساء والرجال فيما يقوم صيدلاني يجلس امام منضدة عليها ادوية بتقديم العلاج لهؤلاء المرضى.

وبدت شوارع ابو غريب مهملة تماما وانتشرت فيها النفايات وبرك مياه آسنة، وتجمعت حولها اوساخ. وقال اندريا فاليراني المنسق الميداني لعمل المنظمة في ابو غريب، لفرانس برس ان "النشاط الرئيسي يتركز على تقديم الخدمات الصحية للامراض الناجمة عن السكن في بيئة فقيرة".
واضاف "هناك فريقان طبيان، احدهما يتنقل بين المناطق والاخر يعمل هنا (...) طاقمنا في المركز يتضمن طبيبا وطبيبة اضافة الى ممرضين وصيدلاني". في غضون ذلك، تواصل توافد نساء واطفال بدت غالبيتهم فقراء الى باحة المدرسة بانتظار دورهم للفحص الطبي وتلقي العلاج.

وقالت حميدة (54 عاما) ربة بيت ترتدي عباءة سوداء ان "هذه اللجنة (الفريق) رحمة بالنسبة لنا نحن الفقراء (...) لايوجد لدينا مستوصف وهم يتابعون المرضى ويقدمون الدواء مجانا".

بدوره، قال ابو محمد وهو في السبعينات، يرتدي دشداشة تقليدية وصل بحثا عن علاج لاصابته بالام في بطنه، ان "هؤلاء الاطباء ضرورة ونستفيد منهم لاننا محرومون من الخدمات الطبية تماما".

وتقوم المنظمة بتقديم خدمات طبية في اربعة مواقع في ابو غريب، اضافة الى قيام الفريق الطبي المتنقل بزيارة مدارس لمعالجة المرضى. كما تقدم المنظمة من خلال مئات من اعضائها بينهم عراقيون واجانب، خدمات طبية مماثلة في 11 محافظة بينها بغداد ونينوى واربيل ودهوك وكربلاء والنجف.

وقالت غابرييلا بيانكي مسؤولة العلاقات في المنظمة، لفرانس برس ان "منظمتنا تعمل على توفير الخدمة الطبية للناس المحتاجين فعلا" وتابعت "نركز عملنا في مناطق لا مراكز صحية فيها، مثل ابو غريب".