في سابقة لم يشهدها العراق من قبل، قررت وزارة التربية فصل التدريسيين الذكور عن الطالبات الإناث، وفصل التدريسيات الإناث عن& الطلاب الذكور، في معهدي الفنون الجميلة للبنين والبنات!.


عبد الجبار العتابي من بغداد: أثار قرار لوزارة التربية العراقية ردود أفعال ساخطة من الوسط الثقافي، فضلًا عن التدريسيين والتدريسيات والطلاب والطالبات في معهدي الفنون الجميلة، الذين أعلنوا احتجاجهم على القرار الذي عدّوه عودة إلى الوراء.

شكوى كيدية
قرار الوزارة يتمثل في فصل الملاك التدريسي من الذكور والاناث عن الطلاب الذكور والإناث في معهدي الفنون الجميلة المعزولين أصلًا للبنين والبنات، والذي على أثره نظّم أساتذة وطلبة معهد الفنون في العاصمة بغداد وقفة احتجاجًا على القرار في ساحة (إنقاذ العراق)، التي تحتضن تمثالًا للنحات محمد غني حكمت، وكأنهم يحتمون به من هذه السلوكيات الغريبة.

وانتقد الأساتذة المحتجون قرار وزارة التربية بأنه "لا يحق للأساتذة تدريس الطالبات الإناث، ولا للتدريسيات أن يدرسن الطلاب الذكور"، مشيرين إلى أن القرار بقدر ما فيه إساءة إلى الملاكات التدريسية بسبب أمر إداري من مدير تربية الكرخ الأولى بتأنيث وتذكير الكادر التدريسي لمعهدي الفنون الجميلة للبنين والبنات الصباحي، مستندًا إلى قرار المفتش العام بتأنيث معهد الفنون للبنات المسائي، بحجة وجود فساد أخلاقي، وهذه في الحقيقة شكوى كيدية ضد بعض التدريسيين، الذين رفضوا الفساد الإداري في المعهد.

وأشار العديد من التدريسيين والطلبة إلى أن الحملة الإيمانية مستمرة من زمن النظام السابق، والآن تكملها الأحزاب الإسلامية. علمًا أن المعهد ومنذ عام 1998 وهو منقسم إلى معهدين، أحدهما بنين، والآخر بنات.

اجتهاد شخصي
وأكدت التدريسية في المعهد الفنانة نبراس هاشم أن القرار فيه إساءة إلى الهيئة التدريسية. وقالت: أعلنا احتجاجنا ضد القرار الذي صدر من مدير تربية الكرخ الأولى.. الذي لا يملك أي سلطة على المعهد.. لأن المعهد ترجع عائدياته الإدارية إلى مديرية الإعداد والتدريب ومكتب الوزير حصرًا.. هذا اجتهاد شخصي.. إضافة إلى أن الكتاب موجه بالمباشر إلى معهد البنات المسائي، وبأسلوب فيه إساءة إلى الهيئة التدريسية عبر اللجوء إلى القذف والسب.

وأضافت: من جانب آخر إذا نقلت المدرسات من معهد البنين، وعددهم 63 تدريسية، سيحدث شواغر أسبوعية، مايقارب 900 ساعة، ويعني تعطيل الدوام للطلبة، ونحن نشارف على امتحانات نصف السنة.. كذلك انهم بهذا القرار يزرعون عدم ثقة من قبل الأساتذة الذكور والإناث في ما بينهم... لقد نسوا ان الكتاب موجه الى مدرسين وتربويين بلغة مسيئة جدا في مجتمع تحكمه لغة العشيرة والسمعة والشرف.

قرار غير مدروس
اما التدريسية الفنانة زينا سليم فقد اكدت ان القرار سيفرغ المعهد من محتواه الحقيقي، وقالت: ان قرار التربية غير المدروس يعطي صورة غير حضارية عن مؤسسة لها تاريخها الفني والثقافي، ناهيك عن انه سوف يفرغ محتواها من الكادر الفني المتخصص، والذي لن يجد له مكانا لممارسة اختصاصاته في المدارس الثانوية خصوصا اننا كتدريسيات لم نأت الى المعهد بسهولة، الا بعد اختبارات فنية وثقافية عدة، وقدرة على التدريس، ناهيك عن السيرة الذاتية للمنجزات الفنية في الوسط الثقافي.

واضافت آسفة: نحن في الالفية الثالثة، ومازال هناك من يفكر في عزل النساء عن الرجال. وتابعت: تظاهرنا ضد القرار، وقد اثبت طلبتنا مدى رقيهم في تبني القضية وتوحيد الكلمة مع زميلاتهم في معهد البنات، ما يؤكد ان الفن رقي وحضارة، وليس كما تراه بعض النفوس فسادا وانحلالا.

لا يريدون الفن و الجمال
الى ذلك اعرب العديد من الطلاب والطالبات رفضهم للقرار، الذي وصفوه بالمتخلف والمسيء، مشيرين الى عدم وجود اساتذة اختصاص للعديد من المناهج، مستغربين ان تتم الاساءة اليهم والى الاساتذة بهذه الطريقة غير الحضارية، مؤكدين على حاجة المعهد الى الكثير من الاشياء، التي لا تتوافر بسبب الاهمال المتعمد، موضحين ان المسرح والخط والزخرفة والتشكيل والسينما كلها عنصر واحد من الفن والجمال، ويبدو ان اصحاب القرار لا يريدون لهذا الجمال ان يكون له مكان في العراق، متسائلين اذا ما سيشهد العراق قريبًا فصل الطلاب عن الطالبات في عموم جامعات العراق.

عقد نفسية
اما الكاتب فارس كمال نظمي فقال: ببساطة، الذي اتخذ هذا القرار، مسكون بعقدة ضموره الأحادي الكاسح، حد الرعب من وجود آخر مختلف وتعددي وغير أحادي. هو يمجد القحط والقطيعية والتماثلية، ويمقت أن يجد الناس يمارسون مدياتهم المتشعبة اللامحدودة. إنه الممثل الامين لعقلية النظام السياسي العصابي، الذي يريد قمع مدنية العراق ونزعته العلمانية الاجتماعية، بوسائل صبيانية فظة!.

واضاف: لم أتطرق الى العقدة الجنسية الكامنة وراء هذا النوع من القرارات، لانها واضحة وفجة وتدعو إلى الرثاء!.

فكر داعشي
من جانبه قال الصحافي والاعلامي أحمد جبارغرب: وزارة التربية بعدما حلت جميع مشاكل الطلبة بما فيها الاقسام الداخلية ومنح سلف للطلبة لتجاوز مشكلاتهم الاقتصادية وتذليل كل العقبات التي تجعل التعليم ممكنا ومتاحا وفق ظروف نفسية جيدة ومناخ صحي قائم على فهم ورعاية واهتمام بسايكولوجية الطلبة ومراعاة مشاعرهم والالتزام بالعملية التربوية بكل نواحيها، ها هي وزارتنا العتيدة تقرر فصل الذكور عن الاناث في كلية الفنون الجميلة جيل الابداع والتنوير.

واضاف: "(والله عيب عليكم) في القاعات الدراسية، وذلك لمنع (الاحتكاكات) بينهم.. في سابقة لم تعهدها كلياتنا، وإجراء يدل على قصور في فهم النهج التربوي السليم، ومبارك على سياسيينا هذه الاجراءات القسرية".

وتابع: "الم يكن من الاجدى ان ينظف السياسيون عقولهم وضمائرهم الفاسدة، التي استباحت كل شيء بدلا من هذا الفعل المتخلف... مبارك على العراقيين الفكر الداعشي الذي يتقدم اليهم!!".
&