تنتشر قوات من الجيش الوطني اليمني في صحراء العبر الواقعة بين محافظات حضرموت وشبوة ومأرب استعدادا للمشاركة في تحرير بقية مناطق محافظتي شبوة ومأرب ، ومن ثم العاصمة اليمنية صنعاء وبقية المحافظات المحتلة من قبل ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
&
( ايلاف ) اول وسيلة اعلام عربية تتمكن من الوصول الى ثكنات الجيش الوطني، وتستطلع الجاهزية القتالية والروح المعنوية ، وذلك من خلال زيارة اللواء 19 مشاه ، الذي يعد احد الالوية الهامة التي تمت اعادة هيكلتها لتشارك في معركة التحرير.
&
روح قتالية رغم الظروف القاسية &
&
الى صحراء الربع الخالي وهي اكبر صحاري شبه الجزيرة العربية ، توجهت ( ايلاف ) لتكون في قلب الاحداث ، حيث ينتشر افراد الجيش الوطني اليمني الذي يخوض معركة افشال المخطط الانقلابي للميليشيات المتمردة على الشرعية الدستورية.
&
نحو خمس ساعات قطعناها بالسيارة للوصول الى قلب تلك الصحراء التي تسمى محليا بصحراء العبر، والتي لا تبعد الا بضعة كيلومترات من الحدود اليمنية السعودية .
&
هنا اللواء 19 مشاه &في صحراء العبر التي تعد ملتقى لثلاث محافظات يمنية هي حضرموت وشبوة ومأرب ، حيث اعلن اللواء حالة الاستنفار القصوى ، والبدء في مرحلة حسم المعركة الدائرة في منطقة &بيحان بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة و قوات الحوثي والرئيس السابق صالح من جهة اخرى .
&
شاهدنا عرض عسكري رمزي لقوات اللواء في مقره المستحدث ، وشمل العرض على الرماية بعدد من الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ، واستعراض ميداني للكتائب العسكرية المنتمية للواء .
&
رغم حرارة الشمس والرياح الشديدة والظروف المناخية القاسية ، شاهدنا الروح القتالية والمعنويات العالية والحماس الوطني بين منتسبي اللواء 19 مشاه تطغى على المشهد & ، والتصميم على دحر ميليشيات الانقلاب ، حيث يؤكدون &ان &معركتهم لن تتوقف عند حدود منطقة بيحان &، & بل تمتد & لمشاركة الجيش الوطني اليمني في تحرير البيضاء وذمار وصنعاء ، بل والوصول الى جبال مران في محافظة صعدة معقل الحوثيين ورفع علم الجمهورية اليمنية فوق جبال مران ..&
&
القيادة العسكرية تؤكد على استراتيجية واضحة &وهو الدفاع عن النظام الجمهوري و الشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ، والتمسك بخيار الوحدة اليمنية &.
&
ثقافة عسكرية راقية&
&
العميد مسفر الحارثي &قائد اللواء 19 مشاه وجدناه وسط جنوده يشاركهم كل صغيرة وكبيرة بحماس وطني كبير ، يتحرك يمينا ويسارا ، يتعامل مع ضباطه وجنوده بلغة عسكرية راقية تدل على ثقافته العسكرية الواسعة ، وإلمامه بفنون القيادة العسكرية .&
&
يبدأ العميد الحارثي حديثه لـ(ايلاف) بثقة كبيرة بالنصر قائلا : "نحن مستعدين للقتال والتضحية الى اخر قطرة دم &فداء للجمهورية والوحدة المجيدة والشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي".
&
ويستعرض العميد الحارثي مرحلة بناء اللواء 19 مشاه من الصفر ، مشيرا بان قيادة اللواء عملت وبدعم من السعودية والأمارات على اعادة بناء اللواء منذ شهر يوليو الماضي ، واستطاعت خلال اربعة اشهر فقط من جعل اللواء قوة ضاربة متعطشة للمعارك &، بعد ان تم تجنيد وتدريب وتسليح افراد اللواء .
&
&ويردف قائد اللواء: "سنلتقي ونحتفل بالنصر في ميدان السبعين في صنعاء ، ولن نتراجع حتى نقضي على ميليشيات الحوثي وصالح وسندوسهم بجنازير الدبابات".
&
وأضاف : "انه لشرف عظيم ان يقدم افراد اللواء ارواحهم في معركة بيحان ، وخاصة &الكتيبة الثالثة من اللواء التي استشهد عدد من افرادها في معارك بيحان بقيادة الشهيد علوي المنصوري ، والتي سميت الكتيبة باسمه" .
&
وعبر العميد الحارثي عن شكره وتقديره لدول التحالف ، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على الدعم الذي تقدمه للجيش ومن ضمنها اللواء 19 مشاه خاصة ، وبقية الوية الجيش الوطني عامة.
&
وأكد اصرار اللواء 19 مشاه قيادة وأفراد على الاستعداد لتحرير بيحان ومن ثم البيضاء وذمار وصنعاء ، وحتى الوصول الى جبال مران في صعدة &معقل الحوثيين ورفع علم الجمهورية عليها".
&
ثقة بالنصر ومعنويات عالية&
&
لم نكتفي بما قاله قائد اللواء العميد الحارثي ، تجولنا في ساحة اللواء المكتظة بإفراد اللواء ، نشاهد ونراقب عن قرب الاستعدادات والتجهيزات العسكرية في اللواء .
&
العقيد الركن علي صالح الكليبي اركان حرب اللواء اوضح لنا بان جهود جبارة بُذلت من قبل &قيادة اللواء لتجهيز القوة العسكرية .
&
وأضاف لـ( ايلاف ) قائلا: "هناك مجندين جدد ضمن قوة اللواء ، وهناك ايضا عسكريين سابقين ، ونحن بدأنا اعداد وتجهيز اللواء من الصفر ، والحمد لله الان نسبة الانجاز تصل الى 80%، لكن هناك بعض النقص في بعض الاليات العسكرية".
&
وأكد الكليبي على المعنويات العالية التي يتحلى بها جميع منتسبي &اللواء، مشيرا الى ان اللواء قدم كوكبة من الشهداء في معركة تحرير منطقة بيحان .
&
ويؤكد &اركان اللواء على انتظار التوجيهات من القيادة السياسية والعسكرية للتحرك لتحرير كافة مناطق اليمن من المليشيات المتمردة .
&
ويقول العقيد &محمد عوض العياشي ركن التوجيه المعنوي اللواء 19 مشاه : "الحالة المعنوية عالية والمعسكر حديث وهو في فترة انشاء وتأسيس ، ولكن وصلنا الى مراحل متقدمة من عملية البناء والهيكلة".
&
&ويطالب العياشي عبر (ايلاف) القيادة السياسية والعسكرية الى تقديم بقية الدعم المتبقي للمعسكر، والى ما تتطلبه معركة تحرير بيحان واليمن عامة .&
&
ويؤكد &الضابط في اللواء احمد سالم الكليبي بان اللواء 19 قائم على اساس الجمهورية والوحدة ، وانه سيحافظ على كافة المبادئ التي اُسست عليها الجمهورية اليمنية .
&
ويضيف لـ( ايلاف ) : "هذه الفتنة التي تمر بها البلاد والتي قادها الحوثي وصالح جاءت &لتدمير البلد بأكمله، وان افراد القوات المسلحة جميعا لن يسمحوا ابدا للمتمردين بالانتصار، وسيقاتلون حتى اخر قطرة دم ، حتى يتم دحر القوات الباغية التي طغت على البلد وأهله ودمرت كل جميل في اليمن".
&
وأضاف الكليبي: "لا يوجد للمتمردين شرعية ، ولم يكن لديهم مشروع دولة حقيقية ، ولكنهم فقط يعملون لمحاربة النظام القادم لليمن وهو نظام الدولة الاتحادية".
&
الى ذلك يشير المجند المستجد احمد الطاهري بان افراد اللواء متعطشين لقتال الميليشيات الانقلابية اينما وجدت في بلاد اليمن .&
&
ويضيف لـ( ايلاف ): "نحن الجنود متواجدين في اللواء وصامدين ، ونتدرب ونتعلم على كافة انواع الاسلحة ، والانتشار والتجمع ، ومستعدين للتوجه الى معارك الشرف لقتال المتمردين ، ولن يكون قصور من قبلنا ابدا".
&
كتيبة الشهداء&
&
خلال زيارتنا للواء لمسنا ذلك التقدير الكبير الذي يكنه افراد اللواء من قيادة وجنود للكتيبة الثالثة في اللواء التي كانت اول الكتائب المشاركة في معركة تحرير بيحان، والتي قدمت 15 شهيدا وعشرات الجرحى.
&
قائد الكتيبة هو الشهيد علوي المنصوري والذي يصفه زملاءه في اللواء بأنه من اكفاء وأشجع القيادات العسكرية في اللواء، وكان له شرف قيادة اول كتيبة لقتال ميليشيات الحوثي في مناطق بيحان الواقعة في الحدود بين محافظتي شبوة ومأرب.
&
وتقديرا من قيادة اللواء لدور الشهيد المنصوري الذي ضحى بنفسه لأجل مبادئ عظيمة ، واستشهد وهو يقود جنوده ، تم اطلاق اسمه على الكتيبة الثالثة في اللواء.