أوقفت الشرطة البيروفية في ليما أميركية بيروفية متزوجة بلبناني، تتهمه السلطات بالتخطيط لهجمات في البيرو في العام الماضي، وموقوف احترازيًا منذ عام. وكان أقرّ سابقًا بانتمائه إلى "حزب الله" اللبناني قبل أن يغيّر إفادته، ويدّعي بأنه أجبر على تلك الاعترافات تحت التعذيب.


إيلاف - متابعة: قال مصدر في الشرطة إن رجال شرطة مكافحة الإرهاب أوقفوا الخميس كارمن ديل بيلار كاريون فيلا (37 عامًا) بطلب من محكمة. ويشتبه في أنها "تتعاون مع الإرهاب" لتزويرها وثائق من أجل الزواج بمحمد غالب همدر.

وكان همدر (29 عامًا) أوقف في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2014. وقالت الشرطة البيروفية إنها "تشتبه في أنه ينتمي إلى المنظمة الإرهابية الدولية" حزب الله اللبناني. وتم توقيفه مع اقتراب مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في كانون الأول/ديسمبر 2014 في العاصمة البيروفية ليما. وقالت النيابة البيروفية إن همدر "جاء إلى البيرو على ما يبدو لارتكاب اعتداءات" ضد اليهود.

يشار إلى أن همدر موقوف في ليما، وفق نظام الحبس الوقائي لـ18 شهرًا، إذ إن السلطات تخشى أن يلوذ بالفرار. ولم يتم اعتقال زوجته حينذاك. وكان كارلوس ريفيرا محامي همدر صرح لفرانس برس في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر أن الشرطة أجبرت موكله على الاعتراف تحت التعذيب بانتمائه إلى حزب الله. لكنه نفى بعد ذلك أمام قاض كل ما ورد في إفادته.

أضاف إنه "خضع لاستجواب لثلاثة أيام، وقد غطّي رأسه، من قبل أشخاص يتحدثون اللغتين العربية والعبرية" في غياب محاميه وأي رجال قانون. واعترف همدر بأنه استخدم جواز سفر مزورًا، لتسهيل دخوله إلى البيرو، ثم زواجه بكارمن كاريون، البيروفية التي تتمتع بالجنسية الأميركية أيضًا، والمطلقة من موظف في الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات. وتعتبر وزارة الخارجية الأميركية حزب الله منظمة "إرهابية".


&