أكد وزير الاتصالات اللبناني بطرس حرب على خطة تقوم بها الوزارة لتحويل لبنان إلى بلد منتج للتكنولوجيا، بدلًا من أن يكون مستهلكًا لها، وذلك خلال افتتاح الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الإتصال المنتدى الثاني لها في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية.


ريما زهار من بيروت: أشار وزير الإتصالات اللبناني بطرس حرب إلى خطة تقوم بها الوزارة، وتهدف إلى تحويل لبنان بلدًا منتجًا للثروات التكنولوجية بدلًا من أن يبقى مستهلكًا لها.

كلام الوزير حرب جاء في افتتاح الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، افتتاح الملتقى الثاني للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، بعنوان "المجتمع الالكتروني ورهانات التنمية في الوطن العربي"، وذلك في المعهد العالي للدكتوراه - سن الفيل (بيروت) قبل ظهر أمس، برعاية وزير الاتصالات بطرس حرب وحضوره ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ممثلًا في عميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور طلال عتريسي، وعدد من الأساتذة من مختلف الجامعات في الدول العربية، وحشد من الأساتذة والطلاب.

الخطة
وتحدث الوزير حرب بإسهاب عن تلك الخطة، مؤكدًا أن "طموحي هو إيصال "برود باند" إلى المدن عبر الألياف الضوئية إلى بيوت اللبنانيين، أي المعروفة بال FTTH-Fiber to the home وFTTC التي تمكن القرى النائية من الإسفادة من الانترنت، عبر إيصال شبكة الألياف الضوئية إلى أقرب مسافة ممكنة من منازلهم، إن هذه التقنية تمكننا من تأمين أفضل الخدمات والسرعات بكلفة متدنية".

وتهدف الخطة الى إيصال خدمة الـ 4G الخلوية إلى كل المشتركين في منتصف عام 2017. وقد بدأت الوزارة بورشة العمل والتنفيذ فورًا منذ إعلان الخطة في الأول من تموز /يوليو الماضي، وتقوم شركتا الخلوي "تاتش" و"ألفا" بالعمل على تجهيز كل ما يلزم من معدات على الأرض سواء للـ 4G او للـ FTTH وتثبيت مواقع بث وإرسال نموذجية بحسب جداول الخطة المرسومة.

يضيف حرب: "لا أخفي عليكم أن إقرار هذه الخطة قد واجه عقبات ومطبات، منها إداري وقانوني ومالي وتقني، وقد تم تجاوزها معظمها بفضل فريق عمل متسلح بإرادة حديدية، ومتفان وواع لحجم المسؤولية والتحدي".

وتابع حرب: "منذ أن تم وضع هذه الخطة آليت على نفسي أن أعمل وأسعى بكل جهودي إلى إيصالها إلى خواتيمها السعيدة، لكي نتمكن من توفير فرص جدية لشبابنا، الذين تضعون أنتم بدوركم كل طاقاتكم ومعرفتكم لتزويدهم العلم والمعرفة ومنحهم الشهادات، إن هذه الخطة تهدف أيضًا إلى تحويل لبنان إلى بلد "منتج" للثروات التكنولوجية بدلًا من من أن يبقى "مستهلكًا" لها".

يضيف: "بعض المنتقدين يقرّون بأن الخطة مهمة وطموحة، ولكن الوضع السياسي الحالي خصوصًا، ووضع المنطقة عمومًا، لا يوفران الظروف الملائمة لتطبيقها، وهذا بطبيعة الحال صحيح إلى حد كبير، ولكن هل المطلوب الانتظار، وانتظار ماذا؟".& يتابع:"إن الخطة وضعت بفضل جهود كل العاملين في الوزارة، وتم تمويلها من عائدات الوزارة نفسها، من دون تكبيد خزينة الدولة أي أعباء مالية إضافية".

عتريسي
كما تحدث خلال المؤتمر عميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور طلال عتريسي، حيث أشار إلى "العلاقة بين الإعلام والتربية، لأن الإعلام هو نموذج بين مختلف العلوم يمكن أن نتناوله من جانب اقتصادي تنموي وسياسي، وندرس ظاهرة الاعلام لأنها تثير الكثير من القضايا على كل الباحثين وبالتالي يجب درسها".

أضاف "إن وسائل الإعلام انعكست على علاقة السلطة بين الأهل والإعلام، فمن هو الذي يربي الأجيال بينهما؟". يتابع: ""فقد الأهل السلطة على أبنائهم، لأن وسائل الإعلام أخذت من سلطة الأهل والدول وسيادتهم، فلم يعد في إمكان الدولة أن تبسط سيادتها بسبب تطور الإعلام وانتقاص السلطة التربوية داخل الأسرة، وهذه مشكلة جديدة وتحدّ جديد، مع هذا التطور في التكنولوجيا، وهذه أيضًا مهمة الباحثين أن ينتقلوا من الأسئلة القديمة إلى الأسئلة الحديثة، فوظيفة المؤتمرات أن تطرح الأسئلة في التنمية والتربية ووظيفة الجامعة هي صناعة الأفكار".

العبدالله
وكانت كلمة لرئيسة الرابطة الدكتورة مي العبدالله رحّبت فيها بالمشاركين، وقالت: "عام 2014 كان لنا شرف منح درع التميز في البحث العلمي إلى الأساتذة الكبار الذين كرموا، وفي هذه السنة لنا الشرف بتكريم رواد في البحث العلمي والأكاديمي من الوطن العربي".

وعرضت العبدالله أهم إنجازات الرابطة في العام الماضي، من تنظيم ورش عمل محلية، بالتنسيق مع الفروع، عن ثقافة الإعلام والاتصال في لبنان وفلسطين والجزائر والعراق، وإصدار كتاب الملتقى الأول حول علوم: "رؤية نقدية في التجربة البحثية وعن مشاريع الرابطة المستقبلية الطموحة".

ثم تم تسليم درع التميز في البحث العلمي إلى الدكتور صالح أبو أصبع، الذي شكر الوزير حرب والرابطة على هذا التكريم، وأشاد بـ"عملها الجبار والراقي"، معربًا عن "عمق فخره بهذا التكريم، الذي جاء نتيجة لجهود كبيرة ومتواصلة على صعيد البحث العلمي والأكاديمي".

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى يمتد ليومين متتاليين، وتبحث فيه أهم الموضوعات العملية حول المجتمع الإلكتروني ورهانات التنمية في الوطن العربي، كموضوع سلطة وسائل الإعلام في السياسة، والإستراتيجية الإعلامية لداعش، وتأثير الأجندات السياسية على الدور التنموي للإعلام في الوطن العربي.
&