رام الله: تلقت اذاعتان فلسطينيتان في الضفة الغربية المحتلة السبت تحذيرا خطياً من السلطات الاسرائيلية يهدد باغلاقهما بتهمة "بث عبارات تحريضية" ضد الجيش الاسرائيلي، وفق مصادر فلسطينية.

وقال مدير اذاعة "راديو ناس" التي تبث من مدينة جنين شمال الضفة الغربية، طارق سويطات لوكالة فرانس برس "تلقينا تحذيرا اسرائيليا مكتوبا يتضمن تهديدا بالاغلاق".

واضاف "تضمن الكتاب الموجه الينا تهديدا بالاغلاق ومصادرة المعدات في حال الاستمرار في بث العبارات المحرضة للعنف".

واضاف سويطات "نحن لا نبث سوى اخبار واغان وطنية يتم بثها في مختلف الاذاعات الفلسطينية".

وتلقت اذاعة (ون اف ام) في الخليل تحذيرا مماثلا بالاغلاق في نفس الوقت الذي وصل التهديد الى "راديو ناس"، وفق مسؤول فلسطيني.

وقال وكيل وزارة الاعلام الفلسطينية محمود خليفة لوكالة فرانس برس "قبل اسبوعين، اغلق الجيش الاسرائيلي محطتي اذاعة وتلفزيون في مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية) وصادر معداتهما، واليوم يهدد باغلاق محطتين جديدتين، وهذا يؤكد على انهم مقدمون على خطوة تصعيدية".

واكد خليفة ان اغلاق محطات اذاعة فلسطينية "مؤشر على مخطط اسرائيلي للتصعيد ولا يريدون نقل ما يجري"، تعمل حوالي 75 اذاعة محلية في الضفة الغربية و12 محطة في قطاع غزة، اضافة الى& 18 محطة تلفزيون محلية.

ومنذ بداية تشرين الاول/اكتوبر، تبث غالبية الاذاعات الفلسطينية ومحطات التلفزة اغاني وطنية فلسطينية اضافة الى البث المباشر للمواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي.

وقتل 98 فلسطينيا وعربي اسرائيلي خلال ثمانية اسابيع من المواجهات مع الجيش الاسرائيلي والهجمات او محاولات الهجوم، سواء اكانت عمليات طعن او صدم او باطلاق النار. واسفرت هذه العمليات كذلك عن مقتل 17 اسرائيليا واميركي واريتري، وفق حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر اسرائيلية.