باريس: مع حضور ما بين 40 الف و45 الف شخص كما هو متوقع بينهم 150 رئيس دولة وحكومة الى باريس للمشاركة في اليوم الاول من مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ الذي يفتتح رسميا الاثنين في العاصمة الفرنسية، يعد هذا المؤتمر الاكبر في تاريخ المفاوضات المناخية.

موقع بورجيه

يمتد موقع المؤتمر على مساحة 18 هكتارا في حديقة المعارض في بورجيه شمال باريس. وينقسم الى ثلاثة قطاعات: مركز المؤتمر بحد ذاته تحت اشراف الامم المتحدة والمخصص للاشخاص المعتمدين، مركز "اجيال المناخ" المفتوح امام العامة ويمكن ان يستقبل 10 الاف شخص، وقاعة العرض للشركات.

ينتظر تدفق اربعون الف شخص على الاقل يوميا. فهناك حوالى 10 الاف مندوب من 195 دولة و14 الف ممثل للمجتمع المدني و"مراقبون" في المفاوضات وثلاثة الاف صحافي معتمد.

كما سيرافق الفا شخص اضافي رؤساء الدول. ويشمل الموقع قاعتين للاجتماعات الموسعة و32 قاعة للمفاوضات ونحو عشرين قاعة للأنشطة الموازية والمؤتمرات و61 منصة للعرض. وقد استخدم 800 كيلومتر من الكابلات.

وفي الاجمال ستقدم 412 الف وجبة خلال ايام المؤتمر من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الى 11 كانون الاول/ديسمبر. ومن المقرر اجراء حوالى 350 محاضرة ومناقشة في مركز "اجيال المناخ" الذي سيضم نحو مئة منصة.

وقدرت كمية انبعاثات الغازات الدفيئة التي ستصدر عن الموقع بما يوازي 21 الف طن من ثاني اكسيد الكربون يفترض التعويض عنها بشكل كامل.

الأمن

سينشر حوالى 2800 شرطي ودركي للاشراف على الامن في الموقع نفسه. كما سينتشر حوالى ثمانية الاف عنصر من القوات الامنية على الحدود للمراقبة.

والاماكن التي ستضم المؤتمر تقع تحت مسؤولية حراس من الامم المتحدة. وستتم تعبئة مئة من هؤلاء الحرس وحوالى 300 عنصر امني خاص. ويومي الاحد والاثنين سينتشر 6300 شرطي ودركي وقوات متحركة للاشراف على الامن في باريس.

النقل

سيضاف 70 الف مكان كل يوم في وسائل النقل بالباصات والقطارات على خطوط الضواحي. كما سيؤمن النقل مجانا بين موقع المؤتمر ومحطات قطارات المترو وقطارات الضواحي الاقرب.

الى ذلك ستشغل ثلاثة خطوط خاصة للباصات للنقل الليلي بين بورجيه وباريس فيما سيوفر خطان على مدار الساعة في منطقة الفنادق في رواسي. وسيحظى الاشخاص المعتمدون ببطاقة تنقل مجانية عبر شبكة النقل العام المشترك. وستوضع مئتاعربة كهربائية مع سائق في تصرف الموفدين.

وخلال يومي الاحد والاثنين ستغلق اجزاء من الطريق السريع والدائري. كما ستفرض قيود على حركة التنقل بين باريس والمطارات على الطريق الدائري وبين ساحة كونكورد وبورت دانيير. وستكون وسائل النقل العام مجانية وستعزز خلال هذين اليومين.

النفقات

يقدر انفاق الدولة بما يتراوح بين 170 و186 مليون يورو بحسب المنظمين. وقد صوت البرلمان على مبلغ 186 مليون يورو. وستقدم نحو خمسين شركة فرنسية واجنبية رعايات بقيمة 25 مليون يورو معظمها عينا.

والهدف الاساسي للميزانية كان محددا ب170 مليون يورو، تتكفل الشركات بـ 20% منها. ويتوقع ان يدر مؤتمر المناخ مئة مليون يورو لمنطقة ايل دو فرانس بحسب المنظمين.