&تتسلم موسكو اليوم جثة طيارها الذي قُتل عقب إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية، وبينما تستمر التداعيات الناجمة عن هذا الحادث، دعا رئيس الحكومة التركية إلى التهدئة، مشيرًا إلى أن العلاقة بين البلدين محكومة بمصالح مشتركة.

&إيلاف -&متابعة: أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو، اليوم الاحد، أن جثة الطيار الروسي الذي قتل اثر اسقاط الطيران التركي لمقاتلته قرب الحدود السورية الثلاثاء، نقلت الى تركيا وستسلم الى روسيا.
&
وقال اوغلو للصحافيين: "الطيار الذي قُتل خلال انتهاك المجال الجوي سُلم الينا على الحدود الليلة الماضية"، مضيفًا أن دبلوماسيًا روسيًا سيتوجه برفقة ممثل عن الجيش التركي الى محافظة هاتاي على الحدود السورية لتسلّم الجثة، وأضاف: "قام كهنة ارثوذكس بالصلاة على الجثمان في هاتاي، بما يتوافق مع تقاليدهم الدينية".
&
التهدئة
&
وقالت السفارة الروسية في تركيا لوكالة "ريا نوفوستي" إن جثة اوليغ بيسكوف ستنقل اليوم الاحد، بحضور الملحق العسكري الروسي، من محافظة هاتاي الى انقرة اولًا، فيما أشار المتحدث باسم السفارة، ايغو ميتياكوف، إلى أن موعد وتوقيت نقل الجثة الى روسيا لم يتأكدا بعد.
&
وردًا على سؤال حول العقوبات الروسية، دعا أوغلو الى التهدئة، وقال: "العلاقات بين تركيا وروسيا ترتكز على اساس مصالح مشتركة، وادعو بالتالي السلطات الروسية الى اخذ هذا الامر بالاعتبار، والعمل في اتجاه التهدئة".
&
أزمة وتداعيات
&
يُذكر بأن أحد طياريّ المقاتلة قُتل برصاص مُسلحين من المعارضة في سوريا اثناء قفزه بالمظلة، فيما أُنقذ الثاني عبر عملية خاصة نفذتها القوات الروسية بالتعاون مع الجيش السوري.
&
وقد أثار الحادث أزمة دبلوماسية بين تركيا وروسيا لا تزال مستمرة، واعتمدت موسكو سلسلة إجراءات عقابية إقتصادية تشمل إعادة العمل بنظام تأشيرات الدخول للأتراك ومنع رحلات التشارتر بين البلدين ومنع ارباب العمل الروس من توظيف عمال اتراك.
&
وحاول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تهدئة الوضع السبت بتعبيره عن حزنه لهذا الحادث وتمنياته لو انه لم يحصل أبدًا.
&

&