دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو نظيره اليوناني ألكسيس تسيبراس الاثنين إلى اعتماد "لغة إيجابية"، ردًا على الانتقادات التي وجّهها إلى تركيا على تويتر حول إسقاط طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية في الأسبوع الماضي.


إيلاف - متابعة: وجّه تسيبراس انتقادات صريحة إلى تركيا، بعد إسقاط مقاتلاتها لطائرة حربية روسية، بزعم أنها انتهكت مجالها الجوي، رغم نفي موسكو. واتهم تسيبراس، الذي شارك مع داود أوغلو الأحد في قمة للاتحاد الأوروبي، من أجل التوصل إلى اتفاق حول أزمة الهجرة، اتهم المقاتلات التركية بانتهاك المجال الجوي اليوناني مرات عدة فوق بحر إيجيه، مضيفًا إنه كان الأفضل لو أن نفقات الدفاع الناجمة من ذلك صرفت على اللاجئين.

عجز بري
وكتب تسيبراس في تغريدة أولى من أصل أربع على حسابه الرسمي على تويتر: "لحسن الحظ أن طيّارينا ليسوا مزاجيين مثل (طياريكم) إزاء الروس". وقال في تغريدة ثانية: "ما يحصل في بحر إيجيه لا يصدق، ولا يمكن السكوت عنه. ننفق المليارات على الأسلحة، أنتم لانتهاك مجالنا الجوي، ونحن لاعتراضكم". وتابع "لدينا أحدث أنظمة الأسلحة الجوية، لكن على الأرض لسنا قادرين على القبض على مهرّبين يقومون بإغراق أبرياء".

وأوردت وكالة الأنباء اليونانية أن التعليقات هي مختصر لما قاله تسيبراس لداود أوغلو خلال القمة. ومع أن رئيس الوزراء اليوناني حذف التعليقات من حسابه بالانكليزية، إلا أنها ظلت بتعابير مطابقة في حسابه باليونانية.

غياب الإيجابية
ورد داود أوغلو من حسابه الرسمي بأن التعليقات تتعارض مع الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الأحد حول أزمة اللاجئين. وكتب داود أوغلو على تويتر "التعليقات حول الطيارين لا تنسجم مع الأجواء اليوم. ألكسيس: علينا التركيز على لغة إيجابية".

وانضمت كل من اليونان وتركيا إلى حلف شمال الأطلسي في العام 1952، وشهدت العلاقات بين الجارين العدوين تحسنًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، إلا أنهما يتبادلان الاتهامات دائمًا بانتهاك المجال الجوي لكليهما.
&