نصر المجالي: تعهدت روسيا مجدداً الثأر لإسقاط طائرتها ومقتل قائدها الذي تسلمت جثمانه اليوم الإثنين، وقال قائد القوات الجوية إن ما حدث كان خيانة وسنعاقب المسؤولين عن ذلك في إشارة إلى بعض الجماعات الجهادية المدعومة من& تركيا.

وهبطت طائرة نقل عسكرية آتية من أنقرة في مطار تشكالوفسكي العسكري في ضواحي موسكو، آتية من أنقرة، وهي تقل جثمان المقدم أوليغ بيشكوف قائد القاذفة الروسية "سو-24" التي أسقطت في سوريا في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) لثاني.

وكان وزير الدفاع، الجنرال سيرغي شويغو وقائد القوات الفضائية الجوية الروسية، الجنرال بونداريوف في استقبال الجثمان، ورافق سرب من المقاتلات الروسية الطائرة المقلة للجثمان.

وقامت ثلة من حرس الشرف بأداء التحية العسكرية لـ(بطل روسيا)، المقدم بيشكوف، الذي سيجري دفنه في مسقط رأسه في مدينة ليبيتسك بناء على طلب عائلته.

خيانة

وصف قائد القوات الجوية الفضائية الروسية الفريق أول فكتور بونداريف، الذي استقبل جثمان الطيار الروسي الذي قتل في سوريا، وصف هذه المأساة بالخيانة، مؤكدا أنه سيتم معاقبة المسؤولين عن ذلك.

وقال بونداريف: "اليوم وصل جثمان "أوليغ أناتولييفيتش" على متن طائرة روسية إلى الأراضي الروسية. نحن دائما سننظر إليه كمثال لتأدية الواجب. من دبر ونفذ هذه الخيانة، سُيلحق بهم العقاب الذي يستحقونه".

وأكد قائد القوات الجوية الفضائية الروسية أن "المقدم أوليغ أناتولييفيتش بيشكوف، من أول أيامه [في سوريا] وحتى الطلعة الأخيرة كان يؤدي واجبه، واجب الضابط والمواطن الروسي،& بشرف وكرامة". وقال بونداريف، إن "كوادر سلاح الجو كانوا ولا يزالون يعتبرونه مثالا. ونحن سنؤدي واجبنا حتى النهاية".

مراسم تركية

وأفاد موقع Ulke habar التركي بأن العسكريين الأتراك أجروا مراسم عسكرية رسمية عند تحميل النعش في الطائرة التي تقله إلى الوطن روسيا.

ويوم الأحد، كانت هبطت طائرة عسكرية تركية تقل الجثمان في مطار أنقرة، حيث أخرج عسكريون أتراك يرتدون زيا استعراضيا موحدا على أكتافهم نعش الطيار الروسي من الطائرة وحملوه إلى مبنى المطار حيث كان في انتظاره السفير الروسي وممثلو البعثة الدبلوماسية الروسية في أنقرة، ووضع النعش في سيارة.

وكان مراسل RT في تركيا قد أفاد في وقت سابق بأن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أكد تسلم أنقرة جثمان الطيار الروسي (من المسلحين ليلة الأحد) بانتظار تسليمه إلى موسكو.

وقال داوود أوغلو: "تسلمنا جثة الطيار الذي قتل في حادث اختراق الأجواء التركية، وأجريت في&هاتاي الليلة الماضية الطقوس الدينية المسيحية الأرثوذكسية الخاصة في مثل هذه الحالات. وسيتم تسليم الجثة للجانب الروسي بناء على طلب موسكو".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في أعقاب حادث إسقاط الطائرة الحربية أنه تقرر منح اسم الطيار أوليغ بيشكوف الذي قضى في هذا الحادث وسام بطل روسيا الاتحادية تخليدا لذكراه، إذ قضى دفاعا عن البلاد ومصالحها.