ميسون أبو الحب: أظهرت دراسة ان شباب العالم الذين تتراوح اعمارهم ما بين 16 و30 عاما& يمضون ما لا يقل عن 3 ساعات و12 دقيقة يوميا على هواتفهم المحمولة وهو ما يعادل 22 ساعة و24 دقيقة اسبوعيا اي ما يعادل يوما كاملا من الاسبوع تقريبا او 1168 ساعة سنويا، أي ما يعادل 49 يوما.

وفي فرنسا يمضي هؤلاء الشباب ما لا يقل عن 15 ساعة و24 دقيقة اسبوعيا في المعدل على هواتفهم ما يعني انهم يمضون ساعتين و12 دقيقة يوميا في المعدل منشغلين بهواتفهم.

ويظهر هذا المعدل ايضا ان الشباب يكرسون لهواتفهم وقتا اطول مما يكرسون لفترات تناول الطعام رغم ان هؤلاء الشباب عادة ما ينشغلون بهواتفهم حتى اثناء تناول وجباتهم اليومية.

ماذا يفعلون؟

اغلبهم (63 بالمائة) ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيما تستخدم نسبة 59 بالمائة الهواتف لمشاهدة اشرطة فيديو.

هذا ما اظهرته دراسة اجرتها مؤسسة تي ان ايس سوفريس بالاعتماد على نتائج بحث صدر عن منظمة "كونكتد لايف" عن تأثير التكنولوجيا الحديثة على حياتنا، ولاحظت ان الاشخاص الاكبر سنا يفضلون وسائل الاتصال التقليدية غير انهم بدأوا يتغيرون هم ايضا.

فمثلا اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 46 عاما و65 عاما يمضون ساعة ونصف الساعة يوميا على هواتفهم المحمولة وهم يستخدمون ايضا مواقع التواصل الاجتماعي سواء باستخدام الهواتف الذكية او الكومبيوترات العادية او الالواح واغلبهم ينشطون على فايسبوك، 24% منهم يدخلون الموقع يوميا.

لكن هؤلاء يكرسون وقتا ايضا لوسائل الاتصال الاخرى مثل التلفزيون ويمضون امامه اكثر من ثلاث ساعات يوميا تقريبا كما يقرأون الصحف ويستمعون الى الراديو لفترة لا تقل عن ساعة ونصف الساعة يوميا.

وتنطبق هذه النتائج بشكل خاص على اوربا الغربية وعلى الولايات المتحدة حسب صحيفة فرانس سوار الفرنسية.