دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء روسيا وتركيا إلى تجاوز خلافهما الدبلوماسي الناجم من إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية في الأسبوع الماضي، والتركيز على "العدو المشترك"، وهو تنظيم الدولة الإسلامية.


إيلاف - متابعة: قال اوباما بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء في باريس، "لقد بحثنا كيف يمكن لروسيا وتركيا أن تعملا معًا لخفض التوتر وايجاد مخرج دبلوماسي لحل هذه القضية".

وتابع اوباما: "اود أن اكون واضحًا جدًا، تركيا حليف ضمن حلف شمال الاطلسي، والولايات المتحدة تدعم حقوق تركيا في الدفاع عن نفسها ومجالها الجوي واراضيها". اضاف: "لدينا جميعًا عدو مشترك، وهو تنظيم الدولة الاسلامية، واريد أن نحرص على التركيز على هذا التهديد".

من جهته، قال اردوغان انه حريص على طيّ صفحة الخلاف مع روسيا، التي فرضت اجراءات عقابية اقتصادية على تركيا، بعد اسقاط المقاتلة. واضاف: "نحن راغبون على الدوام في استخدام الخطاب الدبلوماسي، ونريد تجنب التوتر". والولايات المتحدة وحلفاؤها قلقون من أن يؤدي التوتر التركي-الروسي الاخير الى تعقيد جهود التوصل الى حل دبلوماسي للنزاع في سوريا.

والتقى اوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين على هامش مؤتمر المناخ في باريس. وقال مسؤول في البيت الابيض بعد لقائهما، "إن الرئيس اوباما عبّر عن اسفه لمقتل طيار روسي وجندي" بعد اسقاط المقاتلة الروسية الثلاثاء الماضي قرب الحدود السورية.
&