انطلقت جولة الإعادة بالمرحلة الأخيرة من انتخابات البرلمان المصري، صباح اليوم، وشهدت بداية الجولة من عمليات الاقتراع التي تجري في 13 محافظة، اقبالاً محدوداً للغاية، وشهدت الانتخابات ظهور سلاح الفضائح الجنسية ضد المرشحين بقوة، لا سيما مع انتشار مقطع فيديو جنسي لمرشح بمحافظة الدقهلية، على غرار ما حصل في الجولة الأولى مع مرشح حزب النور السلفي بمحافظة الاسماعيلية.
&
يتوافد المصريون على مراكز الاقتراع ضمن جولة الاعادة بالمرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية، التي تجري للمرة الأولى منذ اسقاط نظام حكم جماعة الإخوان المسلمين في 3 يوليو/ تموز 2013.
&
ويتنافس 426 مرشحًا في الجولة الأخيرة، على أصوات 27 مليونًا و503 آلاف و913 ناخبًا لحصد 213 مقعدًا؛ بعد حسم 9 مقاعد فى 5 محافظات. وتجري عمليات الاقتراع في 13 محافظة؛ هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
&
كما تجري عمليات الاقتراع في بعض الدوائر المؤجلة من الجولة الأولى، أو التي حكم القضاء بإعادة الانتخابات فيها، وهي: 99 دائرة بعد حسم دائرتين بشمال سيناء، ودائرة كفر شكر بالقليوبية.
&
ومع بدء عملية الاقتراع، كشفت جولة لـ"إيلاف" عن اقبال محدود للغاية من جانب المصريين على الجولة الأخيرة من الانتخابات، لاسيما في ظل غياب المنافسة الحقيقية بين مختلف التيارات السياسية، واقتصارها على مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعض المحسوبين على نظام حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.
&
وفي لجان مدرسة الملك الصالح الثانوية بنين، ظهرت اللجان شبه خالية من الناخبين، بينما اصطفت قوات الأمن أمام أبواب المقر الانتخابي، لحماية الناخبين وتأمين عمليات الاقتراع، وفي لجان مدرسة عمرو بن العاص بحي الخلفية، كان الاقبال محدوداً، ولم يختلف المشهد نفسه في مدرستي الإبراهيمية وقصر الدوبارة بحي جاردن سيتي، وكذلك في لجان مدرسة فتحية بهيج بحي عابدين بالقاهرة.
&
وينتمي أغلب الحضور من الناخبين إلى فئة كبار السن والنساء، وهي الفئات التي دأبت على المشاركة في عمليات الاقتراع منذ الجولة الاولى بالانتخابات، بينما غابت فئة الشباب، بسبب حالة الاحباط التي تسيطر عليهم. حسب ما يرى المراقبون.
&
وظهر سلاح الفضائح الجنسية بقوة في الانتخابات البرلمانية الحالية، وقبل ساعات من جولة الإعادة انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمرشح بمحافظة الدقهلية، ويظهر فيه في أوضاع جنسية مع فتاة، وسبق أن انتشرت مقاطع فيديو جنسية لمرشح سلفي عضو بحزب النور بمحافظة الاسماعيلية، وأدت الفضيحة إلى خسارته الانتخابات.
&
ويتنافس 96 مرشحاً فى 24 دائرة في جولة الإعادة بمحافظة القاهرة، وتجري المنافسة على 48 مقعدًا، ويبلغ عدد الناخبين بالقاهرة 7 ملايين و42 ألفًا و741 يصوتون فى 2854 لجنة فرعية بإشراف 819 مركزًا انتخابيًا.
&
وتشهد الجولة الأخيرة من الانتخابات تواجداً أمنياً مكثفاً، ويشارك نحو 360 ألف جندي في عمليات التأمين، من قوات الجيش والشرطة، وتقل سيارات مدرعة تابعة للجيش القضاة والمشرفين على الانتخابات، لاسيما في اعقاب تعرض فندق يقيم فيه القضاة بالعريش لهجوم مسلح في الجولة الأولى، أسفر عن مقتل اربعة أشخاص بينهم قاضٍ واصابة آخرين.
&
وفشل حزب النور السلفي في تحقيق نجاح واضح في الإنتخابات، بل فشلت جميع الأحزاب التي ترتدي ثياب المعارضة، ونجح تحالف "في حب مصر" المحسوب على الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفوز بجميع مقاعد الأحزاب في البرلمان. وفاز بـ60 مقعدًا خلال المرحلة الأولى التي أجريت في 14 محافظة في أكتوبر، كما فاز أيضا بـ60 مقعدًا المتبقية خلال المرحلة الثانية التي أجريت في 13 محافظة أخرى من الجولة الأولى.
&
وأعلنت اللجنة العليا للإنتخابات أن نسبة المشاركة في التصويت خلال المرحلة الثانية التي أجريت يومي 22 و23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغت 29.83%، بينما بلغت في المرحلة الأولى 26.56 %. وبلغ عدد المشاركين في التصويت بالمرحلة الثانية نحو 8.4 ملايين ناخب من أصل 28.2 مليون ناخب.
&
وشهدت الجولة الأولى من المرحلة الثانية انتشار الرشوة الانتخابية بقوة، حسب ما رصدت منظمات المجتمع المدني المراقبة للانتخابات، وأعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان أنه تلقى 46 شكوى تتعلق بتوزيع &رشاوى انتخابية فى محافظات الغربية، القاهرة، دمياط، الشرقية، الدقهلية، الاسماعيلية، كفر الشيخ، المنوفية، غير أن ما رصدته منظمات المجتمع المدني أكبر من هذا الرقم بكثير. وسجل سعر الصوت الانتخابي في محافظة القاهرة السعر الأعلى بين محافظات بالجولة الأولى من المرحلة الثانية الثلاث عشرة، وتراوح ما بين 100 و300 جنيه، ووفقاً لتقارير منظمات المجتمع المدني التي راقبت عمليات الإقتراع على مدار يومين، ففي دائرة دار السلام تم القبض على 3 اشخاص من قبل رجال المباحث &اثناء قيامهم برشوة الناخبين &وتم اصطحابهم لقسم شرطة دار السلام. وفي محافظة القاهرة أيضاً، تم رصد قيام انصار المرشح تيسير مطر &بتجميع الناخبين امام مقار المرشح ثم نقلهم الي مقار الاقتراع وبتوزيع مبالغ مالية على الناخبين. وامام المعهد الديني، ومدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية بنيين بدائرة المعادى والطروات، وزع احد انصار مرشحين رشاوى مالية لصالحهم تراوحت ما بين 50 الى 100 جنيه مقابل الصوت الانتخابى الواحد. وحدث المشهد نفسه، امام مدرسة الملك الصالح الثانوية بنين، والمعهد العلمي سيدات بدائرة مصر القديمة، ووزع بعض أنصار المرشحين رشاوى انتخابية &تتراوح ما بين 100 الى 150 جنيهاً للصوت الواحد. فيما انخفض سعر الصوت إلى 50 جنيهاً أمام مدرسة ام المصريين بدائرة مصر القديمة. وفي محافظة الشرقية، وتحديداً في مدينة الزقازيق، بمدرسة الزراعة، تم رصد سيدة منتقبة توزع رشاوى انتخابية امام المقر الانتخابي لصالح المرشح ماجد دياب، وقد تدخلت قوات الامن وامرتها بالبعد عن المقر الانتخابي. وامام مدرسة عبدالله فكري بدائرة مركز الزقازيق، وقفت سيارة تابعه لأحد المرشحين لتوزيع وجبات غذائية على الناخبين، فيما وزع مرشح آخر امام المعهد الفني التجاري بدائرة قسم الزقازيق، خبزاً ولحوماً على الناخبين.
&
وفي محافظة بورسعيد، دائرة شرق، مركز شباب بور فؤاد، رصد المراقبون توزيع مندوبي "المرشح محمود حسين"، مرشح حزب مستقبل وطن، مبالغ مادية و قدرها 300 جنيه للصوت الانتخابي. وفي محافظة الدقهلية، دائرة بلقاس، مدرسة زيان الابتدائية، اللجنة رقم 149، وزع أنصار المرشح يسري المغازي، وجبات غذائية جاهزة على رئيس اللجنة والموظفين بها.

&