إعداد عبد الاله مجيد: عاد زوكربيرغ الى قائمة الغارديان السنوية لأقوى 100 شخص، متقدمًا على الفائز في العام الماضي، لاري بايج، أحد مؤسسي غوغل، وذلك بعد وصول عدد مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي، التي أنشأها، إلى مليار شخص.

ويظهر على قائمة الغارديان لأقوى 100 شخصية في الإعلام، وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن، الذي حلّ بالمركز الرابع بعد أن أعاد رسم الخريطة الاعلامية في بريطانيا من خلال ما يسمى "ضريبة غوغل"، واجبار بي بي سي على إعفاء من تزيد اعمارهم على 75 من رسم ترخيص البث التلفزيوني وتحمّل كلفة الاعفاء، كما أنه يعمل على تفعيل بند الخصخصة بشأن القناة التلفزيونية الرابعة التي تملكها الحكومة.
&
ومن الوجوه الجديدة على القائمة شارون وايت، المديرة التنفيذية لهيئة تنظيم الاتصالات البريطانية، والتي حلت في المركز العاشر، وكذلك المغنية آديل، التي حطم ألبومها الجديد أرقامًا قياسية.&
&
وتصدّرت المغنية تايلور سويفت، التي تعتبر من أكبر الفنانين مبيعًا لنتاجاتها في العالم، النساء المدرجات على القائمة باحتلالها المركز الثامن، بعد أن أخجلت آبل وأجبرتها على دفع اتعاب الفنانين خلال فترة اختبار خدمتها الموسيقية المتدفقة في صيف هذا العام، وكان ذلك انتصارًا تتمنى أن تضاهيه الشركات الإعلامية والصحف.

وتؤكد القائمة النفوذ المتزايد لشركات التكنولوجيا الاميركية، حيث يأتي بين الاسماء التي تتصدر القائمة لاري بايج، الذي شارك في تأسيس شركة غوغل، وتيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل.

الخمسون الأوائل على القائمة

1 مارك زوكربيرغ

في آب (أغسطس) الماضي استخدم مليار شخص شبكة فايسبوك للتواصل الاجتماعي أو، كما قال رئيس فايسبوك التنفيذي مارك زوكربيرغ، "واحد من كل سبعة أشخاص على الكرة الأرضية". ولكن مؤسس فايسبوك المتفجر طاقة لم يكتف بذلك بل اقدم على عمليات استملاك واستحواذ شركات موجهة الى الشباب مثل تطبيق واتس آب للمراسلة الفورية الذي لديه نحو 800 مليون مستخدم في الشهر وخدمة انستاغرام التي بلغ عدد مستخدميها 400 مليون مستخدم في ايلول/سبتمبر الماضي.

وأطلقت شركة فايسبوك خدمة فيديو لزيادة الاعلانات التي تستدرج الشبكة الاجتماعية غالبيتها مع غوغل. وقال عضو في هيئة الحكام الذين اعدوا قائمة صحيفة الغارديان بأقوى 100 شخصية في الاعلام "ان من الصعب الجدال مع هيمنة فايسبوك على كل شيء". ويضع اطلاق خدمة "انستانت آرتكيلز" للمقالات الفورية سيفا ذا حدين بيد ناشري الأخبار في حين ان فايسبوك واجهت انتقادات بسبب ممارساتها الضريبية.

في هذه الأثناء ازدادت ثروة زوكربيرغ 10 مليارات دولار هذا العام ليبلغ اجمالي ثروته 47 مليار دولار وفق احدث الاحصاءات. ويقول زوكربيرغ ان تكنولوجا قراءة الأفكار تلوح في الأفق. وإزاء سجله حتى الآن، من يستطيع ان يراهن ضد توقعه هذا؟

&

2 لاري بايج، احد مؤسسي غوغل

أعلن بايج في آب (أغسطس) ان غوغل ستطلق شركة قابضة جديدة باسم الفابت وان ساعده الأيمن سوندار بيتشاي سيكون الرئيس التنفيذي لمحرك البحث العملاق. وشكك البعض في صحة هذه الخطوة الرامية الى فصل شركة محرك البحث عن مشاريع اخرى مثل مناطيد الانترنت والسيارات ذات القيادة الذاتية. ويستمر الفرع الأساسي لمحرك البحث وما يستدرجه من اعلانات في النمو حتى ان عائداته ازدادت بنسبة 13 في المئة مقارنة مع العام الماضي لتبلغ 18.7 مليار دولار في حين ان يوتيوب وتطبيقات غوغل وخدمة غوغل الخرائطية ليست إلا بعض الأقسام التي تغطيها الشركة القابضة. ويستدرج موقع يوتيوب نحو مليار مستخدم شهريا ولكنه لا يحقق ارباحا ولا يتكبد خسائر حتى الآن. ولشركة بايج علاقة متوترة مع قطاع الأخبار وخاصة في اوروبا حيث أدت شكاوى الناشرين الى ضغوط على الاتحاد الاوروبي للتدخل. ومدت غوغل غصن زيتون بخدمة جديدة تجعل تحميل صفحات الانترنت اسرع على الأجهزة المحمولة.
&
&

3 تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل

شركة آبل الآن كبيرة حتى ان محللين يخشون انها لا تستطيع الاستمرار في النمو. وفي تشرين الأول/اكتوبر كشفت الشركة عن أكبر ما حققته في تاريخ الشركات من ارباح بلغت 34.7 مليار دولار. وقالت ايضا ان مبيعات آيفون سجلت رقما قياسيا بلغ 48 مليون وحدة في الربع الثالث من العام. وأطلقت هذا العام خدمة موسيقية متدفقة وتلفزيونا يستطيع المستخدم ان يتحدث معه وشراكة في قطاع النشر باسم آبل نيوز. ولم تكن هناك مبيعات تضاهي مبيعات آيفون في حين ان مبيعات ساعة آبل لم تكن متألقة. ولكن كوك يأمل بأن يغير آيباد برو وجه الكومبيوتر المكتبي ولم يستبعد اطلاق خدمة متدفقة للاطلاع على المحتوى للمشتركين في خطوة هدفها منافسة نتفليكس. ويتوقع كوك الذي بلغ راتبه العام الماضي 65.2 مليون دولار تحطيم مزيد من الأرقام القياسية في المبيعات.

&

&4 جورج اوزبورن

سواء من خلال فرض ما يُسمى "ضريبة غوغل" (ملاحقة الشركات التي تستخدم ملاذات آمنة للتهرب من الضرائب) أو المفاوضات المالية مع بي بي سي فان وزير الخزانة البريطاني يمتلك القدرة على اعادة رسم خريطة الاعلام البريطاني. وخلال سنوات ائتلاف المحافظين مع الديمقراطيين الأحرار جرى تصوير اوزبورن على انه صديق للاعلام قدم اعفاءات ضريبية لأعمال درامية تلفزيونية ولنتاجات من نمط التشويق والاثارة الحية. ولكن ما ان تسلم حزبه مقاليد السلطة بمفرده حتى اتهم اوزبورن بي بي سي بأن لديها "مطامح امبراطورية" ونال قبولا لخطته الرامية الى تحميل بي بي سي التكاليف المترتبة على اعفاء من تزيد اعمارهم على 75 عاما من رسم ترخيص البث التلفزيوني.

5 روبرت مردوخ، رئيس شركتي فوكس القرن الحادي والعشرين ونيوز كورب

اثبت القطب الاعلامي انه حريص على تركته فعمد الى بسط سيطرة تامة على امبراطوريته الاعلامية. وبعد تعيين نجليه جيمس ولاكلان في قمة شركتيه انسحب مردوخ من الادارة اليومية للشركتين وأصبح رئيسا مشاركا في مجلسي الادارة مع نجليه. وفي الوقت نفسه احكم مردوخ قبضته على امبراطوريته من الصحف باعادة ريبيكا بروكس الى وظيفتها القديمة على رأس الفرع البريطاني للامبراطورية.

6 توني هول المدير العام لمؤسسة بي بي سي

في حين ان بي بي سي حققت نجاحات ساحقة ببعض الأعمال الدرامية هذا العام فان شؤونها خارج الاستوديوهات كانت اقل نجاحا بفرض ما يُسمى "ضريبة غوغل" أو من خلال قيام جورج اوزبورن بخفض تمويلها تخفيضا حادا. ويبدو ان هول يفضل الدبلوماسية على المواجهة وحصل عن طريق المفاوضات عدة "تخفيفات" في اجراءات الحكومة بشأن تمويل المؤسسة. ولكن شهر العسل مع الحكومة انتهى بكل تأكيد وموعد تجديد الميثاق يقترب. وقد يتعين عليه ان يتخذ موقفا اشد حزما لتفادي التهمة القائلة بأنه مدير مؤسسة في تراجع. ومن المرجح ان يكون العام المقبل حاسما مع اعتزام هول الاعلان عن تخفيضات اخرى قدرها 55 مليون دولار في التكاليف واعداد خطط لبيع الذراع الانتاجي وانشاء شركة جديدة.

7 جيف بيزوس مؤسس شركة امزون ورئيسها التنفيذي

كشفت شركة بيزوس الفضائية بلو اوريجن عن صاروخ جديد هذا العام وحلقت في الأعالي ايضا طموحات مؤسس امزون الاعلامية. إذ دفع 250 مليون دولار لشراء صحيفة واشنطن بوست في 2013، وفي الصيف تحدثت التقارير عن توقيع شركة امزون برايم عقدا مع فريق برنامج السيارات "توب غير" برئاسة جريمي كلاركسون. وترفض الشركة ان تكشف عدد المشتركين فيها ولكن يقدر انه يتراوح بين 60 و80 مليون مشترك. وارتفع سهم امزون هذا الصيف ليرفع معه ثروة مؤسس الشركة البالغة 34.7 مليار دولار بواقع 7 مليارات دولار اضافية في غضون 45 دقيقة. كما عاد بيزوس الى المستقبل بفتح متجر لبيع الكتب.&
&
&

&8 المغنية تايلور سويفت

تُقدر ثروة تايلور سويفت بنحو 200 مليون دولار من مبيعات البوماتها وجولاتها الغنائية وعقود الرعاية معها. ولديها ما يكفي من المتابعين (اكثر من 60 مليونا على تويتر و54.6 مليونًا على انستاغرام) لتحدي سبوتيفاي وآبل احتجاجا على ما تدفعه الشركتان لقاء اتعاب الفنانين الذين يتعاملون معهما. وفي حزيران/يونيو الماضي مضت خطوة أبعد بكتابة رسالة الى رئيس آبل التنفيذي تيم كوك عن قرار الشركة ألا تدفع حق اتعاب المنتجين أو الكتاب أو الفنانين خلال فترة اختبار خدمتها الموسيقية الجديدة. ونجحت سويفت بمفردها في تخجيل الشركة العملاقة ودفعها الى تغيير قرارها.

&

&9 بول ديكر رئيس تحرير وناشر صحيفة الديلي ميل ومارتن كلارك رئيس تحرير ميل اونلاين

توصل اعضاء هيئة الحكام الذين اعدوا القائمة الى ان ديكر اقوى رئيس تحرير صحيفة في بريطانيا ولكن حضورها الدولي يعود الى كلارك الذي "يتسيد عالم الانترنت". وحرص ديكر الذي فات موعد تقاعده قبل سنتين على ضمان نشر سيرة ديفيد كاميرون بقلم اللورد آشكروفت على حلقات في الديلي ميل. ولكن كلارك هو الصوت الرقمي العالمي للشركة بادارته الطبعة الالكترونية التي بلغ عدد متصفحيها في صيف هذا العام 211 مليون متصفح. ويتحقق نحو ثلث عائدات ميل اونلاين الآن خارج بريطانيا. وما زال السياسيون يرتجفون إذا زعلت الميل عليهم وتثير آراؤها بشأن الهجرة وغيرها من القضايا سجالا عالميا متزايدا بصرف النظر عن الموقف منها.

&

&10 شارون وايت المديرة التنفيذية لهيئة تنظيم الاتصالات البريطانية

كانت وايت من مفاجآت العام بعد ان اتضح ان المستشارة السابقة للحكومة والاقتصادية السابقة في البنك الدولي كانت بمثابة دم جديد رفد هيئة تنظيم الاتصالات. ونسفت وايت جميع التوقعات حين اعلنت انها تريد ان ترسم "خطا في الرمل" في اعقاب اشارات اطلقها وزير الخزانة جورج اوزبورن بانه يريد نقل الرقابة على بي بي سي الى هيئة تنظيم الاتصالات. وتتميز وايت باهتمامها البالغ بقضايا التنوع وتمثيل الأقليات بين العاملين في&&الاعلام.

11 جون ويتنغدايل وزير الثقافة

اخيرا ظفر الرئيس السابق للجنة الثقافية في مجلس العموم بالوظيفة التي كان يحلم بها ولكنه هز بي بي سي حين كشف ان الحكومة فرضت على المؤسسة تغطية التكاليف البالغة 700 مليون دولار نتيجة اعفاء من تزيد اعمارهم على 75 سنة من رسم ترخيص البث التلفزيوني. ثم لوح بخصخصة القناة التلفزيونية الرابعة التي تملكها الحكومة وشكك في جدوى البرامج الترفيهية التي تنتجها بي بي سي ونشرة اخبار العاشرة مساء والقى مزيدا من ظلال الشك على تمويل بي بي سي في المستقبل. وسيكون عام تجديد الميثاق اختبارا آخر لخطط ويتنغدايل.
&
&

12 جريمي داروك، الرئيس التنفيذي لشركة سكاي

وقعت الشركة التلفزيونية العملاقة سكاي عقدا قيمته 4.1 مليارات جنيه استرليني مقابل حقوق بث مباريات الدوري الانكليزي الممتاز وبذلك تأمين مستقبلها التجاري لثلاث سنوات أخرى. كما ارتفع راتب داروك ثلاث مرات الى 16.8 مليون جنيه استرليني في السنة. وبلغ عدد المشتركين في قنوات سكاي في بريطانيا وايرلندا 12 مليون مشترك لأول مرة فيما ارتفعت ايرادات الشركة الى 11.3 مليار جنيه استرليني واسهمت نشاطات تجارية جديدة في زيادة نمو الشركة.

13 كريس ايفنز مقدم برامج

أصبح ايفنز اعلى المقدمين راتبا هذا العام. والى جانب استضافة برنامج تي أف آي على القناة الرابعة وقع الاختيار عليه ليكون القوة المحركة في برنامج "توب غير" بعد اقالة جيريمي كلاركسون. واصبح ايفنز مقدما ومنتجا تنفيذيا للبرنامج بالاضافة الى عمله في راديو بي بي سي 2 حيث يتابعه 10 ملايين مستمع.&
&
&

14 مارتن سوريل الرئيس التنفيذي لمجموعة دبليو بي بي غروب

قطب الاعلان مارتن سوريل أعلى الرؤساء التنفيذيين راتبا في بريطانيا بحزمة تبلغ 43 مليون جنيه استرليني سنويا. وتكون آراء سوريل الذي يرأس اكبر مجموعة لخدمات التسويق في العالم هي المعتمدة في الشركة رغم امتعاض المساهمين من حجم راتبه. وكانت الضجة التي اثارها هذا العام تتعلق بتحمل الشركة تكاليف سفر زوجته التي بلغت 274 الف جنيه استرليني. ولدى سوريل اسهم أو شراكات مع عدة شركات تكنولوجية ناجحة.

15 ريبيكا بروكس، الرئيسة التنفيذية لشركة نيوز يو كي

قال السياسي العمالي كريس براينت ان تعيينها رئيسة لذراع النشر البريطانية في امبراطورية روبرت مردوخ الاعلامية صفعة للجمهور البريطاني. وبعد فضيحة التنصت على المكالمات التي كلفت مردوخ مئات الملايين وغلق صحيفة نيوز اوف ذي وورلد الاسبوعية وتسريح 200 موظف لم يصدق احد نبأ تعيين بروكس مجددا. ولكن بروكس عادت في ايلول/سبتمبر لادارة شركة تملك عدة صحف ورقية بينها ذي صن والتايمز وصندي تايمز.

&

&16 آدم كروزير الرئيس التنفيذي لشركة آي تي في التلفزيونية

بعد ان سرق كروزير برنامج "احلى صوت" من بي بي سي يأمل بأن يرفع البرنامج عدد المشاهدين بعد أفول برنامج أكس فاكتور. ورغم هبوط عدد المشاهدين على كل قنوات الشركة بنحو 3 في المئة حتى الآن هذا العام فان اجمالي ايراداتها في الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 ارتفعت بنسبة 13 في المئة مقارنة مع العام الماضي لتبلغ 2.3 مليار جنيه استرليني. وواصل كروزير عمليات الاستملاك والاستحواذ على شركات اعلامية أخرى في بريطانيا.

17 ايفان سبيغل مؤسسة شركة سناب تشات ورئيسها التنفيذي

قطع سبيغل دراسته الجامعية للتركيز على تطبيق المراسلة على الأجهزة المحمولة وتبلغ ثروته الآن 2.1 مليار دولار. وبعد اطلاق مشاريع اعلامية مثل ديسكفور واتفاقاته مع صحيفة الديلي ميل من بين صحف اخرى اعلن سبيغل تسجيل شركة سناب تشات في البورصة بدلا من بيعها الى واحدة من الحيتان الكبيرة مثل فايسبوك التي قدمت له عرضا لشراء الشركة عام 2013.

وبعدد من مستخدمي سناب تشات يبلغ 100 مليون يوميا لتحقيق ايرادات مالية منهم حاول سبيغل تجاوز سمعة التطبيق الأولى بوصفها منصة جذابة لكل من يريد ارسال صور مشبوهة تختفي بلا أثر.

&

&

18 ليني هنري، ممثل وكاتب وكوميدي

نال هنري العام الماضي اعترافا بوصفه المبدع الذي تمكن بمفرده من وضع قضية غياب التنوع العرقي في التلفزيون على بساط البحث. ومنذ ذلك الحين نال اعتراف الملكة التي منحته لقب فارس. واشاد وزير الثقافة السابق بهنري لفتح عينه على قضية التنوع العرقي ودعواته المستمرة الى ابقائها على الأجندة.&
&
&

19 كيفن سيستروم، الرئيس التنفيذي لشركة انستاغرام

وصف سيتسروم نفسه في مقآبلة صحافية بأنه "خطير الى حد يكفي لأن يعرف كيف يشفِّر واجتماعي الى حد يكفي لبيع الشركة".

درس سيستروم في احدى مدارس ماساشوستيس الخاصة ثم في جامعة ستانفورد قبل ان يعمل في غوغل. واطلق موقع انستاغرام لتبادل الصور عام 2010 بمساعدة زميله ايام الدراسة الجامعية مايك كريغر، واستملكت فايسبوك الموقع بعد عامين مقآبل 736 مليون دولار.

ويبلغ عدد مستخدمي انستاغرام الآن نحو 400 مليون مستخدم شهريا يتبادلون 80 مليون صورة واصبح الموقع الخدمة الاجتماعية المفضلة للشباب متخطيا فايسبوك.

20 بيتر فينتشام، المدير في شركة آي تي في التلفزيونية

تراجع ترتيب فينتشام بسبب هبوط شعبية برامجه الكبيرة وتدني اداء برامجه الواقعية. كما تأثرت القناة بانتهاء مسلسل داونتون آبي الناجح وفقدانها حقوق بث مباريات دوري الابطال الى شركة الاتصالات البريطانية. ولكن فينتشام ما زال يدير عددا من البرامج الناجحة بينها نينجا وريور والبرنامج الصباحي بعد اناطته بالمقدم بيرس مورغان.

&

&21 شارولت مور مراقبة بي بي سي

كان 2015 عاما ناجحا لبي بي سي بأعمال درامية وكوميدية ذات شعبية واسعة. وخفضت مور الانفاق على البرامج الكوميدية والترفيهية هذا العام من ميزانية بي بي سي البالغة 1.1 مليار جنيه استرليني. فهي مراقبة أكثر الشبكات مشاهدة في بريطانيا بنسبة متوسطها 73 في المئة من البالغين يشاهدون برامج بي بي سي كل اسبوع.

&

&22 تيد ساراندوس رئيس قسم المحتوى في نتفليكس

بتصرف تيد ساندوراس الذي يُسمى ملك المحتوى على التلفزيون المرتبط بالانترنت 6 مليارات دولار لانفاقها على البرامج والافلام في عام 2016 ومليار دولار لتسويقها. وبعدد من المشتركين يبلغ 63 مليون مشترك في 50 منطقة فان نتفليكس هي الأسم الذي تخافه محطات البث وتعشقه شركات الانتاج.

23

سايمون كاول، مقدم برامج موسيقية ومنتج تلفزيوني

تراجعت حظوظ كاول هذا العام مع تراجع برنامج اكس فاكتور للمسابقات الغنائية الذي يشارك فيه. ورغم انعاش البرنامج بوجوه جديدة فان عدد مشاهديه في ساعات المساء انخفض مع ان عدد مشاهديه الذين يسجلونه أو يتابعونه في ساعات أخرى أو على يوتيوب ارتفع بواقع مليونين في السنوات الماضية. وأُلغي البرنامج قبل عامين ولكن كاول قرر تجريب حظه مع النسخة الاميركية من اميركا غوت تالنت. كما انه احد الحكام في النسخة البريطانية من البرنامج.

&

&24 كاثرين فاينر، رئيسة تحرير صحيفة الغارديان

في عالم الاعلام حيث ما زالت المرأة تكافح للوصول الى مراكز عليا كان تعيين فاينر أول رئيسة تحرير لصحيفة الغارديان في عمر الصحيفة الذي يمتد 194 عاما انجازا ضخما.

وفازت فاينر ذات الشعبية الواسعة بأصوات العاملين في صحيفة الغارديان اليومية وشقيقتها الاسبوعية الاوبزرفر. وقالت فاينر ان توليها رئاسة التحرير بعد الن راستريجر "امتياز هائل ومسؤولية هائلة".

ومن بين ادوار فاينر التي انضمت الى الغارديان عام 1997 اطلاق النسخة الاسترالية ورئاسة تحرير النسخة الاميركية للصحيفة.

&

&25 تونيب غالاغر، رئيس تحرير ذي صن

حين أُدرج غالاغر على القائمة المرة الأخيرة كان رئيس تحرير أوسع الصحف ذات القطع العريض انتشارا في بريطانيا، وهي الديلي تلغراف.

وبعد مغادرته الصحيفة في مطلع 2014 أصبح رئيس تحرير أوسع صحف التآبلويد انتشارا وهي ذي صن. وقلة أقدموا على مثل هذه الانتقالة مثل غالاغر الذي له سمعة مخيفة.

ولكن نائب رئيس التحرير السابق لصحيفة الديلي ميل يواجه تحديات عديدة بينها إعادة الصفحة الالكترونية الى طبعتها المجانية على الانترنت بازالة "جدار الدفع"، والتعامل مع منظمة المعايير الصحافية المستقلة التي تلقت عددا قياسيا من الشكاوى على الصحيفة لنشرها تقريرا على الصفحة الأولى يزعم ان داعش يحظى بتأييد واسع بين المسلمين البريطانيين.

&

&26 جونا بيريتي، مؤسس شركة بازفيد ورئيسها التنفيذي

واصل موقع بازفيد نموه في عام 2015 بخمسة مليارات مشاهدة شهريا في تشرين الأول/اكتوبر مقارنة مع 100 مليار مشاهدة قبل ثلاث سنوات.

وبحسب شركة غوغل اناليتيكس للأبحاث فان الموقع سجل 200 مليون مستخدم شهريا في الصيف.

ونال الموقع الذي اسسه بيريتي المدير السابق في هفنغتون بوست عام 2006 دفعة قوية في آب/اغسطس حين اعلنت شركة ان بي سي يونيفرسال استثمار 200 مليون دولار فيه. وعين موقع بازفيد الذي لديه 11 طبعة دولية جنين جبسون المديرة السابقة في شركة الغارديان رئيسة تحرير طبعته البريطانية.&
&
&

27 جاك دورسي رئيس تويتر التنفيذي

بعد عودة جاك دورسي الى الشركة التي أسهم في تأسيسها عاد الى قائمة الغارديان لأقوى 100 شخصية في الاعلام ايضا.

ومع فقدان تويتر مستخدمين الى شبكات منافسة مثل فايسبوك ورحيل سلفه دك كوستيلو تراجع دورسي من المركز الثاني الذي احتله عام 2011.

وشكك بعض المراقبين في ما إذا كانت عودته بعد سبع سنوات ستتكلل بالنجاح لا سيما وانه يدير ايضا شركة سكوير للمدفوعات عن طريق الهاتف الذكي.

ومنذ عودته اعلن عن مشاريع جديدة وخفض عدد العاملين في تويتر لأول مرة.

&

28 سوفي ترنر لينغ الرئيسة التنفيذية لشركة ايندمول/شاين/كور

لم يكن سهلا على سوفي ترنر لينغ المديرة السابقة في شركة سكاي ان تجمع شركات انتاج متعددة في كيان واحد بعد دمجها عام 2014. ويعكس سقوطها حقيقة ان التسريحات طالت كثيرين بينهم مدراء كبار بينما حافظت شركة كور ميديا على مسافة بينها وبين الشركات الأخرى.

29 شاين سمث، احد مؤسسي شركة فايس ميديا ورئيسها التنفيذي

لم يهدأ اللغط حول شركة فايس في عام 2015. ويعتزم سمث القطب الاعلامي الذي أسس مجلة لشباب "البانك" في عام 1994 تحولت لاحقا الى شركة فايس ميديا، اطلاق 12 قناة تلفزيونية في اوروبا خلال العام المقبل. وقال لصحيفة الغارديان انه يجري محادثات مع الجميع من شركة آي تي في التلفزيونية الى نتفليكس، ومن سكاي الى ديسكفوري. ويُقال ان ثروة سمث تبلغ 400 مليون دولار.

&

&30 ديفيد ابراهام الرئيس التنفيذي للقناة التلفزيونية الرابعة في بريطانيا

حذر ابراهام في محاضرة العام الماضي من ان التلفزيون البريطاني مهدد بالشركات التكنولوجية والاعلامية الاميركية العملاقة.

وأخذ هذا العام يتفادى الأسئلة عن الشركات التي تتربص بالتلفزيون البريطاني بعد ما كشف عن تفكير الحكومة في خصخصة القناة الرابعة.

وقد لا تكون هذه هي المكافأة التي كان ابراهام يتوقعها وهو الذي حول القناة الرابعة من قناة تستجدي الدعم الى قناة بلغت ارباحها 4 ملايين جنيه استرليني هذا العام.

31 بيو دي باي، معلق العاب فيديو على يوتيوب

تزداد باستمرار حصة معلق العاب الفيديو السويدي من كعكة يوتيوب. ونشر السويدي الذي اسمه الحقيقي فيلكس كيلبيرغ كتابا هذا العام، ويعتزم اطلاق سلسلة من العاب الرعب مع شركة اخرى على خدمة يوتيوب الجديدة للمشتركين.

وارتفع عدد المشتركين في هذه القناة من 32.5 مليون الى 40 مليونا. ولكنه أكبر نجوم يوتيوب وحقق ارباحا بلغت 12 مليون دولار العام الماضي.

&

&32 فايكاونت روذمير، رئيس مجلس ادارة الديلي ميل وجنرال ترست

يقود روذمير الشركة متعددة الجنسيات مالكة صحيفة الديلي ميل وشقيقتها الاسبوعية وصحيفة مترو التي توزع مجانا. ولأول مرة تخطت مبيعات ميل اون صندي بادارته مبيعات ذي صن اون صندي ولو لشهر واحد في حين ان ميل اونلاين هي أكثر الصحف الالكترونية الناطقة بالانكليزية زيارة في العالم.

وتبلغ ثروته الصافية 1.32 مليار دولار.

33 سوزان فويسيكي رئيسة يوتيوب التنفيذية

قد تكون اسماء أخرى في غوغل معروفة أكثر ولكن فويسيكي هي من يدير موقع يوتيوب العملاق لأفلام الفيديو بمليار مشاهد في الشهر.

والمعروف ان غوغل ولدت في مرآب بيتها وكانت من أكبر مخططي نمو الشركة. وان فويسيكي التي كانت مديرة الاعلانات والتجارة هي التي اقنعت غوغل بشراء يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار عام 2006 وأصبحت رئيسة الموقع عام 2014.

&

&34 جون ويذرو رئيس تحرير صحيفة التايمز

تولى ويذرو رئاسة تحرير صندي تايمز شقيقة التايمز لمدة 20 عاما وبقيادته ارتفعت مبيعات التايمز في تشرين الأول/اكتوبر بنسبة كبيرة لتكون الصحيفة الوحيدة التي ازدادت سعة انتشارها بالمقارنة مع العام الماضي.

ولكن قراءة الطبعة الالكترونية سجلت زيادة اقل بكثير من الطبعة الورقية.

ولم تستبعد شركة نيوز يو كي التي تملك التايمز ان تزيل "جدار الدفع" الذي اقامته على موقع الصحيفة منذ خمس سنوات. وكان لتحقيق الصحيفة في فضيحة الاعتداءات الجنسية في مدينة روذرام دور في منحها جائزة افضل صحيفة هذا العام في آذار/مارس الماضي. وكان ويذرو جعل التايمز صحيفة مربحة من جديد بعد توليه رئاسة تحريرها في عام 2013.

35 تيم ديفي الرئيس التنفيذي لذراع بي بي سي التجارية "وورلدوايد"

احتاج ديفي الذي يشارك في سباق الماراثون الى كل طاقته للتعامل مع رحيل ثلاثي برنامج "توب غير" وتأثير رحيلهم عن بي بي سي على العلامة التجارية المربحة لقسمها التجاري. إذ افادت تقارير ان البرنامج يحقق للمؤسسة 50 مليون جتيه استرليني سنويا.

وحقق قسم بي بي سي للمبيعات التجارية والتوزيع برئاسة ديفي ارباحا قياسية بلغت 226.5 مليون جنيه في 2014/2015 أو بزيادة الثلث تقريبا على السنة السابقة.

ولكن الأرباح انخفضت بنسبة 11.9 في المئة لأسباب في مقدمتها بيع 49.9 في المئة من بي بي سي اميركا.

وأُنيطت بالذراع التجارية "بي بي سي وورلدوايد" مهمة توليد مليار جنيه استرليني للمؤسسة بحلول عام 2020 للتعويض عن 700 مليون جنيه استرليني فقدتها بعد اعفاء من تزيد اعمارهم على 75 سنة عن رسم ترخيص البث التلفزيوني. وعلى هذه الخلفية يأتي تفكير الحكومة في خصخصة جزء أو كل بي بي سي وورلدوايد في اطار تجديد ميثاق المؤسسة. وبلغ راتب ديفي 640 الف جنيه استرليني العام الماضي.

36 ديليا بوشل مديرة تلفزيون بي تي والبرامج الرياضية

تعاقدت بوشل مع لاعب المنتخب الانكليزي السابق غاري لينكر ورفضت التعاقد مع جريمي كلاركسون.

وبصفتها مديرة تلفزيون بي تي والبرامج الرياضية فان لها كلمة كبيرة في تحديد من يظهر على شاشة واحدة من احدث القنوات التلفزيونية البريطانية للمشتركين فيما يواجه رئيس الشركة غافين باترسون محاولات من منافسيه لتفكيك الشركة.

ويبلغ عدد المشتركين في قناة بي تي سبورت الآن 1.3 مليون مشترك في حين سجل 106 آلاف آخرين للاشتراك في الصيف، كثير منهم استدرجهم بث مباريات دوري الأبطال على القناة بعد شراء حقوق البث مقآبل 900 مليون جنيه استرليني.

37 سوندار بيتشاي، رئيس غوغل التنفيذي

قلة خارج منطقة سيليكون فالي سمعوا باسم بيتشاي قبل آب/اغسطس حين اختاره لاري بايج لتولي قيادة غوغل.

وكان خريج جامعة ستانفورد المعروف بقدراته الحسابية الاستثنائية انضم الى غوغل عام 2004 وترك بصمته بتولي مسؤولية شريط الأدوات، منتوج غوغل الذي مهد الطريق لمتصفح كروم وجهاز كروم بوكس.

ونشأ بيتشاي المولود في الهند دون ان يعرف السيارة أو التلفزيون طيلة الشطر الأعظم من طفولته ويعمل الآن على مشاريع لدمج نظام اندرويد بكروم اعترافا بهيمنة الأجهزة المحمولة.

&

&38 جيمس هاردنغ مدير الأخبار وشؤون الساعة في بي بي سي

يستدرج قسم بي بي سي نيوز الاخباري عادة نحو 8 ملايين في بريطانيا كل يوم.

ولكن هناك تحديات على الطريق رغم ذلك. فالاخبار تتصدر المعركة مع الحكومة رغم اعتراف الوزراء بالقوة "الناعمة" لخدمة بي بي سي العالمية بقيادة فران انزورث نائبة هاردنغ وتمويل يبلغ 289 مليون جنيه استرليني سنويا.

وقد تستمر القناة الاخبارية على مدار الساعة بكلفة 66.2 مليون جنيه استرليني في العمل ولكن السؤال هو ايجاد الموارد لتدفق الاخبار على الهاتف الخلوي ايضا.

&

&39 ارماندو ايانوتشي، كاتب ومخرج ومنتج اعلامي

اثار ايانوتشي ضجة حين قارن هذا الصيف معاملة الحكومة لبي بي سي بطبيب يحث مريضه على التفكير في فوائد الانتحار بمساعدة من احد.

ودُعي لاحقا الى لقاء مع وزير الثقافة جون ويتنغدايل لبحث مستقبل المؤسسة.

&

&40 ليونيل باربر، رئيس تحرير فايننشيال تايمز

بعد استحواذ مجموعة نيكاي الاعلامية اليابانية على فايننشيال تايمز بصورة مفاجئة سعى باربر الى طمأنة القراء والصحافيين بأن شيئا لن يتغير نتيجة ذلك بكلمة قال فيها "مالكون جدد وشركاء جدد ولكن فايننشيال تايمز تبقى نفسها".

وليس هناك ما يشير الى ان نيكاي تريد استبدال باربر الذي يتولى رئاسة تحرير الصحيفة منذ عشر سنوات.

ويبلغ عدد قراء فايننشيال تايمز 750 الف قارئ 70 في المئة منهم يقرأون الطبعة الرقمية. واشار باربر في كلمة القاها في كلية لندن للاقتصاد الى ان نيكاي دفعت لشراء الصحيفة ما يزيد على ارباح مجموعة فايننشيال تايمز 40 مرة والسبب هو ان للاسم التجاري اهميته.

41 جيمس بارنيل مدير الاستراتيجية والتكنولوجيا الرقمية في بي بي سي

حذر بارنيل العام الماضي من ان سيف ديموقليس مسلط فوق تمويل بي بي سي.

وهوى السيف الآن باجبار المؤسسة على تغطية التكاليف البالغة 700 مليون جنيه استرليني نتيجة اعفاء من تزيد اعمارهم على 75 عاما من رسم ترخيص البث التلفزيوني.

ويحاول الوزير السابق في الحكومة العمالية تحديد الاقسام التي تشملها الاستقاطات للتعويض عن ذلك.

ويبلغ راتب بارنيل 295 الف جنيه استرليني سنويا سيتعين عليه تبريره حين تصدر الورقة البيضاء في ربيع العام المقبل.

&

42 مردوك ماكليلان، الرئيس التنفيذي لمجموعة تلغراف الاعلامية

اقترن عهد ماكليلان بسنة من الجدل والاضطراب في مجموعة تلغراف الاعلامية لم يُعرف مثيلها منذ ان استملكها الأخوان باركلي قبل 11 سنة.

إذ استقال كبير المعلقين السياسيين بيتر اوزبورن بسبب امتناع صحيفة الديلي تلغراف عن تغطية فضيحة الضرائب في بنك اتش أس بي سي فيما اصبح مسؤول المحتوى جيسون سيكن أحدث اسم في السلسة الطويلة من المدراء الذين استقالوا في زمن الأخوة باركلي.

وكانت الصحيفة دعمت المحافظين في الانتخابات وكان من الصعب احيانا تمييزها عن مقر حزب المحافظين نفسه: كُشف ان المحافظين كانوا وراء الرسالة التي نشرتها الصحيفة على صفحتها الأولى بتوقيع 5000 رجل اعمال من اصحاب الاستثمارات والشركات الصغيرة. وحققت مجموعة تلغراف ارباحا بلغت 45.7 ليون جنيه استرليني قبل استقطاع الضرائب عام 2014 وهو رقم يقل بنسبة 20 في المئة عن ارباحها في 2013.

43 جوردي غريغ، رئيس تحرير ميل اون صندي

تخوض صحيفة ميل اون صندي بقيادة غريغ معركة حامية الوطيس مع صحيفة ذي صن اون صندي لتصدر مبيعات صحف الأحد.

وتمكنت صحيفة غريغ من التقدم على منافستها هذا العام وإن كان ذلك بدعم من النشاطات الترويجية.

وكان غريغ الذي درس في ايتون وتربطه علاقة صداقة بالعائلة المالكة تولى رئاسة تحرير ميل اون صندي في عام 2012 بعد ثلاث سنوات كان فيها رئيس تحرير ايفننغ ستاندرد اللندنية.

ويتنافس غريغ مع مارتن كلارك رئيس تحرير ميل اونلاين على تبؤ المركز الأول. ونشر غريغ كتابا عن السنوات العشر من تناوله وجبة الفطور مع الرسام لوسيان فرويد.

44 نك روبنسون، مقدم تلفزيوني

حين قيل له انه مصاب بشكل نادر من سرطان الرئة ظهر روبنسون المحرر السياسي السابق على الهواء بعد ساعتين على مغادرته المستشفى عشية الانتخابات العامة.

وكانت يومياته لتغطية الحملة الانتخابية موضع اعجاب لأمانتها وشجاعته في مناقشة علاجه الذي اسفر عن حدوث تلف في حباله الصوتية.

ثم حقق روبنسون وظيفة حلمه بتعيينه مقدم برنامج توداي في رايو بي بي سي 4.

45 جاي هانت، رئيسة قسم الابداع في القناة التلفزيونية الرابعة

نالت القناة التلفزيونة الرابعة الكثير من الاشادة ولكن فوزها بجوائز الاكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية أكثر من أي قناة أخرى لم يسفر عن وقف الهبوط في عدد مشاهديها.

وتراجعت حصة القناة من المشاهدين الى ادنى مستوياتها لتبلغ نسبة 5.9 في المئة ولكنها ارتفعت في ساعات ذورة المشاهدة.

ونالت هانت مكافأة كبيرة حتى ان راتبها السنوي الاجمالي بلغ 581 الف جنيه استرليني.

46 بن سيبلرمان/ايفان شارب، مؤسسا بنتريست

تُقدر قيمة موقع بنتريست الاجتماعي الأشبه باللوحة الافتراضية التي يعلق عليها المشاركون صورا اعجبتهم من مواقع مختلفة، بنحو 11 مليار دولار وهي آخذة بالارتفاع.

ورغم اطلاق الموقع عام 2010 وان باراك اوباما استخدمه عام 2012 فان عام 2015 هو العام الذي ادرك فيه المستثمرون ان بنتريست موقع يجلس على منجم ذهب اعلاني.

واجرى الموقع هذا العام تحسينات على محرك البحث الذي يستخدمه واطلق خدمة في الولايات المتحدة تتيح للمستخدمين دفع اثمان ما يشترونه من بضائع.

&

&47 دانيل ايك، مؤسس سبوتيفاي ورئيسها التنفيذي

كان هذا العام على ما يفترض العام الذي تصبح فيه خدمة سبوتيفاي الموسيقية خدمة متدفقة وبديلا حقيقيا عن الراديو. ولكن السمات الجديدة التي اطلقتها الخدمة طغى عليها النزاع بشأن الخصوصية عندما شجب مستخدمو سبوتيفاي التغييرات التي أُجريت في سياسة الشركة الخاصة بجمع المعلومات.

وقال ايك رجل الاعمال السويدي انه يعتذر عن الكثير من البلبلة التي حدثت نتيجة ذلك. وصرح لصحيفة الاوبزرفر ان الخدمات المجانية المتدفقة على الانترنت تساعد صناعة الموسيقى على زيادة حجمها 10 مرات.

ويبلغ عدد مستخدمي سبوتيفاي الآن 75 مليون مستخدم بينهم 20 مليون مستخدم باشتراك ولكن الخدمة الموسيقية تواجه منافسة متزايدة من آبل التي اطلقت خدمتها الموسيقية المتدفقة في حزيران/يونيو.

48 المغنية اديل

حطم البوم المغنية اديل الجديد الأرقام القياسية لمبيعات الأسبوع الأول في بريطانيا وهو أكثر الالبومات مبيعا هذا العام في الولايات المتحدة. ويأتي البوم 25 للمغنية الفائزة بجائزة غرامي بعد البوم 21 الذي اطلقته عام 2011 وكان أكثر البومات الألفية مبيعا في بريطانيا حتى الآن.

كما ان اديل دليل حي على ان اقل يكون احيانا أكثر على مواقع التواصل الاجتماعي. فهي لم تنشر مواد على انستاغرام إلا 18 مرة لمتابعيها البالغ عددهم 2.1 مليون متابع ونادرا ما تكتب تغريدات الى 23.8 مليون معجب بها على تويتر.

49 جون مالون، رئيس مجلس ادارة ليبرتي ميديا وليبرتي غلوبال

تملك ليبرتي غلوبال، اكبر شركة كيبل في العالم، شركة فرجينيا ميديا في بريطانيا ولديها حصة في شركات انتاج تلفزيوني متعددة.

ولكن لا شيء يضاهي في عام 2015 الصفقة التي عقدها الملياردير مالون بقيمة 56 مليار دولار لشراء تايم وارنر كيبل وبرايت هاوس نتوركس عن طريق تشارتر كوميونيكيشنز التي يسيطر عليها مالون.

كما قررت ليبرتي غلوبال شراء شركة كيبل اند وايرليس كوميونيكيشنز البريطانية مقآبل 8.2 مليار دولار.

50 جيمس كوردن، كاتب وممثل ومقدم

اخترق كوردن اميركا مع صديقه بن ونستون ببرنامجه المسائي على شبكة سي بي أس الاميركية. وسجل كوردن بتمثيله مشاهد من افلام توم هانكس 14 مليون مشاهدة على يوتيوب.

وكان اسم كوردن برز في المسرح بأعمال مثل "صبيان التاريخ" وفي التلفزيون بمسلسل "غافين وتريسي".

وقررت لجنة حكام الغارديان ان نجاح كوردن وونستون نجل البرفيسور