نصر المجالي: يستعد مجلس العموم البريطاني للتصويت غداً الأربعاء لدعم خطة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للتدخل العسكري ضد (داعش) في سوريا.

ووافق مجلس الوزراء البريطاني بالإجماع، الثلاثاء، على خطة كاميرون التي ستدشن لشن غارات جوية ضد مواقع (داعش) في سوريا، ضمن استراتيجية أوسع نطاقاً تعتمد أيضا على الدبلوماسية والمساعدات الإنسانية.

ودعا كاميرون أعضاء البرلمان من كل الأحزاب لدعمه غدا الأربعاء في البرلمان عند إقرار الخطة. وقال رئيس الوزراء البريطاني، إن مجلس العموم سيجتمع، الأربعاء، لمناقشة اقتراح حكومته والتصويت عليه.

وكان رئيس الحكومة المحافظة، قال في بيان عبر التلفزيون يوم الإثنين: "سأوصي الحكومة غدا (الثلاثاء) بأن تعقد مناقشة وتصويتا في مجلس العموم على توسيع نطاق الغارات الجوية التي نشنها ضد تنظيم داعش في العراق لتشمل سوريا أيضا".

وأضاف كاميرون& إن الوقت قد حان لتنضم بريطانيا إلى الغارات الجوية التي تستهدف التنظيم، الذي أعلن مسؤوليته عن مقتل 130 شخصا في هجمات باريس، هذا الشهر.

حزب العمال

ومن جانبه، استبق زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيريمي كوربن، التصويت بإعطاء حق التصويت الحر لنواب الحزب على خطة رئيس الوزراء.

وكان حزب العمال المعارض قال الاثنين إنه سيسمح لأعضائه في البرلمان بالتصويت بشأن خطة كاميرون لتوجيه ضربات جوية في سوريا وفقا لما تمليه عليهم ضمائرهم، الأمر الذي يعني ضمنيا حصول رئيس الوزراء على الأغلبية التي يحتاجها لإقرار الخطة.

كما كان 75 بالمائة من أعضاء حزب العمال عارضوا خطة توجيه ضربات جوية ضد تنظيم داعش في سوريا، وذلك بحسب استطلاع للرأي في الحزب جاء بناء على طلب زعيمهم كوربن.

ومن شأن قرار حزب العمال، أن يجعل تأييد البرلمان لتوجيه ضربات ضد تنظيم داعش في سوريا أمرا مرجحا، على الرغم من المواقف السلمية لزعيم الحزب.

ويشار إلى أن بريطانيا كانت انضمت&إلى التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش)، وشنت الطائرات البريطانية 360 غارة على مواقع داعش في العراق وقامت بـ 1600 طلعة جوية، وفقا للمتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله.

وتفيد الأرقام الرسمية بأن أكثر من 700 بريطاني توجهوا للقتال في سوريا والعراق، خاصة في مناطق خاضعة لـ(داعش)، عاد منهم نحو 300 شخص.

مظاهرة في لندن&

تظاهر الاف الاشخاص الثلاثاء في لندن ضد مشروع رئيس الحكومة المحافظ ديفيد كاميرون بشن ضربات في سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية، عشية تصويت في البرلمان حول هذه المسألة.

وسار المتظاهرون بعد ظهر الثلاثاء بالقرب من برلمان ويستمينستر في قلب العاصمة البريطانية ثم توجهوا الى مقري الحزبين المحافظ والعمال، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وردد المتظاهرون عبارات "لا للقصف في سوريا" او "ديفيدي كاميرون عار عليك" رافعين يافطات كتب عليها "اوقفوا الحرب".

وقالت سلمى يعقوب المسؤولة في المنظمة السلمية "ستوب ذي وور" (اوقفوا الحرب) "عندما نقصف سكانا بلد ما لن نكون في امان ونحن اصلا لسنا في امان".

وقالت متظاهرة اخرى هي جيني ايليس "الطريقة الوحيدة للانتهاء من تنظيم الدولة الاسلامية هي قطع تمويله ومنعه من الحصول على السلاح".

والسبت تظاهر حوالى خمسة الاف شخص في لندن ضد مشروع كاميرون.

وسيبحث البرلمان البريطاني الاربعاء توسيع عمليات القوات البريطانية في العراق لتشمل سوريا.

&

&