كوناكري: بعد عامين على تسجيل اول اصابة بفيروس ايبولا في غرب افريقيا، وطاولت رضيعا يبلغ من العمر سنة واحدة، تعلن غينيا اليوم الثلاثاء رسميا التخلص من هذا الوباء، بعد ستة اسابيع على شفاء آخر مريض، وهو رضيع ولد مصاب به.
&
واعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان الثلاثاء ان غينيا باتت خالية من وباء ايبولا، وذلك بعد عامين على تسجيل اول اصابة بالفيروس في غرب افريقيا.
&
واعلنت المنظمة انتهاء الوباء رسميا في غينيا، حيث اصيب 3804 اشخاص، توفي منهم 2536 شخصا، حسب الارقام الرسمية.
&
وكان وباء ايبولا الاخطر الذي شهدته دول وسط افريقيا منذ رصد الفيروس في 1976 واسفر عن وفاة اكثر من 11 الف و300 شخص من اصل 29 الف مصاب في حصيلة لا تشمل كل الارقام، كما تقول منظمة الصحة العالمية.
&
&اما الاحتفالات الرسمية فستبدأ صباح الاربعاء بمراسم بحضور الرئيس الفا كوندي وشركائه الـ53 الذين شاركوا في القضاء على الوباء، وبينهم منظمة اطباء بلا حدود ومنظمة الصحة العالمية وهيئة المراكز الاميركية لمراقبة الامراض والوقاية منها، وكذلك الدول المانحة والصديقة لغينيا.&
&
وآخر مريض معروف هو فتاة تدعى نوبيا، وكذلك الممرضة التي ساعدت والدتها على وضعها، قبل ان تموت بالمرض في مركز معالجة مرضى ايبولا التابع لمنظمة اطباء بلا حدود. وقد اعلن شفاؤها في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وكان وباء ايبولا الاخطر الذي شهدته دول وسط افريقيا منذ رصد الفيروس في 1976 واسفر عن وفاة اكثر من 11 الفا و300 شخص من اصل 29 الف مصاب في حصيلة لا تشمل كل الارقام، كما تقول منظمة الصحة العالمية.
&
وتركز 99 &بالمئة الضحايا في ثلاث دول متجاورة هي غينيا وليبيريا، التي اعلنت انتهاء الوباء في ايار/مايو ثم في ايلول/سبتمبر بعد ظهور اصابات جديدة، وسيراليون التي اعلنت تخلصها منه في السابع من ايلول/سبتمبر.
&
وعادة يعلن اي بلد خاليا من ايبولا خلال فترتين من 21 يوما، وهي المدة القصوى لحضانة الفيروس، بدون تسجيل اصابة جديدة منذ ثاني اختبار سلبي لمريض شفي منه.
&