واشنطن: أطلقت وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" السبت قمرًا صناعيًا سيعمل على مساعدة العلماء على التنبؤ بالفيضانات والجفاف في جميع أنحاء العالم. وذكرت وكالة "ناسا" في بيان لها أن القمر الاصطناعي الذيى جري إطلاقه أمس السبت محمولًا على الصاروخ "دلتا 2" من قاعدة فاندينبرج الجوية في كاليفورنيا، سيقوم كذلك بقياس درجة الرطوبة في تربة كوكب الأرض، وهي المعلومات التي ستساعد على توقعات الطقس ومتابعة تغير المناخ في العالم.

وأوضحت أن القمر سيعمل على توفير المزيد من التقديرات الدقيقة بشأن كيفية تأثير التغير المناخي على إمدادات المياه، وسيعطي صورة أدق لدورات الكربون والطاقة في الأرض لدى قياسه الرطوبة في التربة.

كما سيتتبع هذا القمر المياه على الأرض لمعرفة ما إذا كانت مجمدة أو مذابة، ويعطي صورة أعمق على طول مواسم الزراعة وكمية الكربون التي تخزن عبر الغطاء النباتي.
وذكرت ناسا أنها قامت بتركيب مرصد في هذا القمر الصناعي لمراقبة رطوبة التربة، حيث سيبقى لمدة ثلاثة أعوام على الأقل، ليسجل كمية المياه في تربة الأرض السطحية بعمق بوصتين.

كما سيقوم القمر الاصطناعي بمسح الأرض باستخدام رادار ومقياس كثافة الطاقة الإشعاعية "راديوميتر" لإنتاج خرائط عالمية عالية الدقة كل يومين أو ثلاثة خلال السنوات المقبلة.

جدير بالذكر أن وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" أنفقت ما يقارب المليار دولار على هذه المهمة العلمية متضمنة إطلاق الصاروخ وعمليات الإعداد التي استمرت ثلاث سنوات.

وكان مقررًا إطلاق القمر الاصطناعي الخميس الماضي، لكن تم تأجيله بسبب مخاوف من الرياح العاتية، كما تأجل إطلاقه مجددًا أول أمس بسبب عملية إصلاحات جرت للصاروخ "دلتا 2" الذي يحمل القمر.


&