يدرس البرلمان الروسي مشروع قانون يجرّم ألمانيا الاتحادية لضمها ألمانيا الشرقية في 1990، على خلفية انتقاد الغرب المستمر لروسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم.

بيروت: كلّف سيرجي ناريشكين، رئيس البرلمان الروسي، لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان صياغة مشروع قرار بشأن إعادة توحيد شطري ألمانيا، بعد التماس قدمه أحد نواب الحزب الشيوعي، واصفًا توحيد الألمانيتين بـ"غير القانوني".

هرطقة غربية

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نيكولاي إيفانوف، النائب في البرلمان الروسي، قوله: "خلافًا لما حدث في القرم، لم يكن هناك أي استفتاء في ألمانيا الشرقية بشأن انضمامها لألمانيا الغربية".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن إيفانون قوله: "نعرف تمامًا أن لا حدود للهرطقة الغربية"، غامزًا من قناة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تتخذ موقفًا حازمًا من روسيا، على خلفية الأحداث الجارية في أوكرانيا.
أضاف: "لا أعرف ما سيؤول إليه هذا المشروع، لكنني أعرف أنني أتمتع بالدعم المعنوي من زملائي النواب".

نحن الشعب!

من جانبه، وصف ميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي وأحد مهندسي إعادة توحيد شطري ألمانيا، الاقتراح بأنه سخيف، وتساءل: "عن أي استفتاء يتحدثون، إذا كانت جميع التظاهرات في ألمانيا الاتحادية والشرقية جرت تحت شعار 'نحن الشعب!'، ليس هناك من ينكر ذلك، لذلك لم تخطر فكرة استفتاء الشعب على بال أحد".

ويشار إلى أن روسيا ضمت شبه جزيرة القرم رسميًا عقب استفتاء مثير للجدل في آذار (مارس) 2014، بينما تستمر أوكرانيا في اعتبار شبه جزيرة القرم جزءا من أراضيها. وأدان الغرب الخطوة التي قامت بها روسيا، واعتبرها مخالفة للقانون الدولي، وفرض عقوبات على روسيا بسبب إقدامها على هذه الخطوة.
&