أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن قرار بلاده تنكيس الأعلام حدادًا على وفاة خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو بادرة احترام للمملكة.


إيلاف - متابعة: شدد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون على أن& قرار تنكيس الأعلام على المباني الحكومية حدادًا على وفاة العاهل السعودي، الملك عبدالله، كان "بادرة احترام"، مشيرًا إلى أنّ السعودية ساعدت في إنقاذ أرواح بريطانيين.
&
وقال كاميرون إن الدولتين تربطهما علاقة قديمة وأن الأمر كان "بادرة احترام".

أنقذت مئات الأرواح&
&
وأضاف رئيس الوزراء البريطاني خلال حلقة نقاش مع طلبة على "سكاي نيوز"، "علاقتنا مع السعودية تتعلق جزئيا بأمور مثل محاولة تحقيق السلام في الشرق الأوسط ولكن لها ارتباط حاسم بمكافحة الإرهاب.. ومنذ أن أصبحت رئيسا للوزراء أعطتنا تلك الدولة معلومات أنقذت ربما مئات الأرواح هنا في بريطانيا".
&
وأتت تصريحات كاميرون في اليوم نفسه الذي شهد عقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة تأبين للملك عبدالله.

وقال أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في كلمة له إن "الراحل قاد السعودية نحو التنمية، وكان نصيراً لمكافحة الجوع في العالم"، موضحًا أن "أكبر منحة حصل عليها برنامج الغذاء كانت من الملك عبدالله". وأضاف "الملك عبدالله اتخذ مبادرة هامة للحوار بين الأديان، وسبق أن بحثت معه إحياء مبادرة السلام التي أطلقها".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أن مساهمات الملك عبدالله سيبقى أثرها على العالم. وأضاف بان كي مون أن "الملك الراحل قاد السعودية نحو التنمية". ووصف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، الملك عبدالله بأنه "فقيد الأمتين العربية والإسلامية".