قطع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني زيارته الى الولايات المتحدة بعد إعلان تنظيم داعش عن إحراقه الطيار معاذ الكساسبة حيا، وهددت القوات المسلحة الأردنية بالانتقام للطيار. فيما قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الشريط يظهر وحشية التنظيم.


نصر المجالي: قطع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني زيارته الحالية لواشنطن في أعقاب ورود تقارير عن قتل تنظيم (داعش) الطيار معاذ الكساسبة حرقاً، وأعربت الولايات المتحدة عن تضامنها مع الأردن.
وقال البيت الأبيض إنه على علم بفيديو مقتل الكساسبة، وإن وكالات الاستخبارات تتأكد من صحة الشريط.
وأوضح الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه إذا ثبتت صحة الشريط المسجل الذي يظهر قيام "تنظيم داعش" بقتل الكساسبة حرقا، فإن هذا الأمر يظهر "وحشية" هذا التنظيم.

موقف أوباما
وأضاف أوباما أنه "سيضاعف يقظة وتصميم التحالف الدولي لضمان الهزيمة الكاملة" لداعش. وأمر أوباما بتوفير كل الموارد لتحديد مواقع الرهائن الأخرى المحتملين لدى "داعش".
ومن جهة أخرى، قال نائب رئيس الوزراء البريطاني على "تويتر" إن "تنظيم داعش" تنظيم همجي ومنحرف ولن ينتصر.
أكد الجيش الأردني في بيان بث على التلفزيون الرسمي، الثلاثاء، مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي كان محتجزا لدى تنظيم داعش الإرهابي في الثالث من كانون الثاني (يناير) الماضي.
وتوعد الجيش الأردني بالانتقام من قتلة الطيار وأكد أن "دمه لن يذهب هدرا وأن القصاص سيكون بحجم المصيبة". وقال أحد أفراد عائلة الكساسبة& إن " الجيش الأردني أبلغ عائلة الكساسبة بمقتل ابنهم".

مصر تدين الاعدام
أدانت مصر الثلاثاء اعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة حرقا على ايدي تنظيم داعش واعتبرته "عملا بربريا جبانا وهمجيا بشعا" يتناقض مع "قيم الدين الاسلامي وكافة الشرائع السماوية"، في اول رد فعل عربي على الحادث.
واعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن "إدانة مصر البالغة وبأشد واقسى العبارات جريمة قتل& الطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الإرهابي".
ووصفت مصر هذه "الجريمة النكراء بالعمل البربري الجبان والهمجي البشع، والذي يتناقض تماماً مع قيم الدين الاسلامي الحنيف ويخالف كافة الشرائع السماوية التي تحض على الرحمة وتصون القيم السامية وتعلي من حرمة النفس البشرية".
وأكدت مصر "تضامنها الكامل حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في مواجهة الإرهاب الآثم الذي يستهدف الأمن والاستقرار في كافة دول العالم".

اعدام الريشاوي والكربولي
وعلى هذا الصعيد، علم من مصادر في عمّان أن السلطات الأردنيةستعدم ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي و4 مدانين آخرين في جرائم إرهابية خلال ساعات.
وقال مراسل قناة (سكاي نيوز) في عمان إن السلطات الأردنية نقلت سجناء من تنظيمات مسلحة صادر بحقهم أحكام بالإعدام إلى سجن سواقة.
وكانت الحكومة الأردنية أعلنت استعدادها للإفراج عن السجينة العراقية ساجدة الريشاوي مقابل إطلاق سراح الكساسبة.
ويشار الى ان مقطع فيديو نشره تنظيم الدولة الإسلامية يوم الثلاثاء أظهر ما قال إنه الطيار الأردني المحتجز لديه معاذ الكساسبة وهو يعدم حرقا.
وظهر الرجل المحترق في الفيديو في قفص أسود وهو يرتدي ملابس برتقالية كتلك التي ارتداها أسرى أجانب احتجزهم التنظيم وقتلهم منذ بدأ تحالف تقوده الولايات المتحدة قصف مواقع داعش في تموز (يوليو) 2014.
وكان الكساسبة سقط في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية بعد سقوط طائرته قرب الرقة في سوريا في 24 كانون الأول (ديسمبر) الماضي خلال غارة جوية للتحالف الدولي الذي يحارب التنظيم المتشدد.


&