تواترت ردود الفعل العربية والغربية إزاء جريمة قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا على يد تنظيم داعش الإرهابي. وطالب زعماء عرب وغربيون بالرد على الارهاب ومواصلة الحملة على التشدد.


القاهرة: دانت عدة دول مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا على يد "تنظيم داعش".

عاهل الأردن: مقتله مصاب لنا جميعا

أعرب الملك عبدالله الثاني عن مشاعر الحزن والأسى والغضب لمقتل الملازم الطيار معاذ الكساسبة.

وقال الملك في كلمة وجهها إلى الشعب الأردني: "إخواني وأخواتي المواطنين والمواطنات، أبناء وبنات الوطن الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فقد تلقينا بكل الحزن والأسى والغضب نبأ استشهاد الطيار الشهيد البطل معاذ الكساسبة، رحمة الله عليه، على يد تنظيم داعش الإرهابي الجبان، تلك الزمرة المجرمة الضالة التي لا تمت لديننا الحنيف بأية صلة".

وشدد الملك بالقول "لقد قضى الطيار الشجاع معاذ دفاعا عن عقيدته ووطنه وأمته، والتحق بمن سبقوه من شهداء الوطن، الذين بذلوا حياتهم ودماءهم فداء للأردن العزيز. نقف اليوم مع أسرة الشهيد البطل معاذ، ومع شعبنا وقواتنا المسلحة في هذا المصاب، الذي هو مصاب الأردنيين والأردنيات جميعا".

وأضاف: "وفي هذه اللحظات الصعبة، فإن من واجب جميع أبناء وبنات الوطن الوقوف صفا واحدا، وإظهار معدن الشعب الأردني الأصيل في مواجهة الشدائد والمحن، والتي لن تزيدنا إلا قوة وتلاحما ومنعة".

بان كي مون: عمل مروع!

دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء قيام تنظيم الدولة الاسلامية بقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة عبر احراقه حيا، معتبرا انه "عمل مروع".

واعرب بان كما قال المتحدث باسمه عن "تضامنه مع الحكومة والشعب الاردنيين"، وحض على "مضاعفة الجهود لمكافحة الارهاب والتطرف".

واضاف المتحدث ان "الامين العام يبدي تعاطفه مع اسرة واقرباء" الطيار معاذ الكساسبة "وهو يشاركهم الحداد ويعرب عن تضامنه مع الحكومة والشعب الاردنيين عبر التنديد بهذا العمل المروع".

وحض بان "جميع الحكومات على مضاعفة جهودها لمكافحة آفة الارهاب والتطرف ضمن حدود واجباتها لجهة احترام حقوق الانسان".

من جهتها، تناقش الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي مشروع بيان يدين قتل الطيار الاردني.

والاردن عضو غير دائم في مجلس الامن.

السيسي: همجي وجبان

دان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء اعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة حرقا على ايدي تنظيم الدولة الاسلامية معلنا مساندة بلاده للاردن "فى مواجهة تنظيم همجى جبان يُخالف كافة الشرائع السماوية".

وجاء في بيان للرئاسة المصرية ان الرئيس عبد الفتاح السيسي "ادان بشدة مقتل الطيار الأردنى الشهيد معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الإرهابي".

واكد السيسي "مساندة مصر ووقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في هذا الظرف الدقيق وفى مواجهة تنظيم همجي جبان يُخالف كافة الشرائع السماوية".

وشدد السيسي على "ضرورة تكاتف المجتمع الدولي من أجل محاربة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله" كما اشار الى ضرورة "مواجهة الفكر المتطرف الذى يقف وراءه ولا سيما الجماعات الإرهابية التي ترفع شعارات الدين الإسلامي الحنيف، وهى تسعى في الأرض مفسدةً والدين منها براء".

العربي: عادوا بنا إلى عصور الظلام

من جانبه، دان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية "بأشد العبارات الجريمة الشنعاء التى ارتكبها تنظيم داعش الارهابي في حق الطيار الاردني معاذ الكساسبة".

واعتبر العربي في بيان له الثلاثاء "ان هذه الجريمة البشعة تخالف جميع الاعراف الدولية والشرائع السماوية وتعود بنا إلى عصور الظلام ما قبل القرون الوسطى".

وفي اول رد فعل عربي، ادانت وزارة الخارجية المصرية الحادث الذي اعتبرته "عملا بربريا جبانا وهمجيا بشعا" يتناقض مع "قيم الدين الاسلامي وكافة الشرائع السماوية".

واعلنت الخارجية المصرية في بيان عن "إدانة مصر البالغة وبأشد واقسى العبارات جريمة قتل& الطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش الإرهابي".

ووصفت مصر هذه "الجريمة النكراء بالعمل البربري الجبان والهمجي البشع، والذي يتناقض تماماً مع قيم الدين الاسلامي الحنيف ويخالف كافة الشرائع السماوية التي تحض على الرحمة وتصون القيم السامية وتعلي من حرمة النفس البشرية".

وأكدت مصر "تضامنها الكامل حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في مواجهة الإرهاب الآثم الذي يستهدف الأمن والاستقرار في كافة دول العالم".

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية في شريط فيديو تناقلته مواقع جهادية على شبكة الانترنت الثلاثاء انه أحرق حيا الطيار الاردني الذي يحتجزه منذ 24 كانون الاول/ديسمبر.

وتضمن الشريط صورا للرجل الذي قدم على انه الطيار وقد ارتدى لباسا برتقاليا ووضع في قفص اندلعت فيه النيران، حتى استحال الرجل مع النار كتلة لهيب واحدة.

وفور عرض الشريط، اعلن الاردن ان الطيار معاذ الكساسبة "استشهد" منذ الشهر الماضي كما توعد الناطق باسم الجيش الاردني بالانتقام من قتلته مؤكدا ان "دمه لن يذهب هدرا".

أوباما: دليل جديد على وحشية "داعش"

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء انه اذا ثبتت صحة الشريط المسجل الذي يظهر قيام تنظيم الدولة الاسلامية بحرق الطيار الاردني حيا، فان هذا الامر يظهر "وحشية" هذا التنظيم.

وقال اوباما "في حال ثبتت صحة هذا التسجيل، فانه مؤشر آخر الى شراسة ووحشية هذا التنظيم"، مضيفا انه "سيضاعف يقظة وتصميم التحالف الدولي لضمان (...) الهزيمة الكاملة" لتنظيم الدولة الاسلامية.

الامارات تدين

دانت دولة الامارات اعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة على ايدي تنظيم (داعش).

وقال وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في تصريح نقلته وكالة انباء الامارات ان "الجريمة البربرية البشعة والمقززة التي اقترفها التنظيم الارهابي (داعش) بحق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة تمثل تصعيدا وحشيا من جماعة ارهابية انكشفت مآربها واتضحت أهدافها الشريرة".

وأضاف "انها لحظة فارقة تؤكد من جديد صواب موقف الامارات والتحالف الدولي الواضح والحاسم في التصدي للتطرف والارهاب بكل صوره وأشكاله دون تردد بأقصى قوة وحزم".

وأكد الشيخ عبدالله "ان هذه الجماعات الارهابية ومثيلاتها من خلال أفعالها الشنيعة وجرائمها الوحشية تمثل وباء يجب استئصاله من قبل المجتمعات المتحضرة دون هوادة أو ابطاء".

وأوضح "انه في هذه اللحظات الحزينة والمؤلمة علينا كمجتمع دولي متحضر يجب أن نواصل حملتنا ضد الارهاب" مؤكدا "ان علينا كمجتمعات مسلمة على وجه الخصوص الدفاع الحازم عن ديننا الاسلامي أمام هذه الهجمات والأفعال التي تستهدف تشويهه والنيل من قيمه السامية".

وقال "إننا نقف في هذه اللحظات الحزينة المؤلمة وقفة أخ وشقيق كاملة مع المملكة الاردنية الهاشمية قيادة وشعبا ومع أسرة الشهيد الطيار سائلين المولي العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وأن يلهم أهله الصبر السلوان".

صدمة في ألمانيا

أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير& عن صدمة حكومة بلاده الشديدة من اعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا.

وقال شتاينماير وفقا لبيان صادر عن الخارجية الألمانية "الحكومة الألمانية تريد الاعراب عن صدمتها الشديدة من اعدام الطيار الأردني بهذه الطريقة البربرية واذا ما تم التأكد من صحة الفيديو الذي تم بثه من قبل التنظيم الإرهابي فإن ذلك يعني ان اجرام هذا التنظيم يفوق جميع التصورات الانسانية".

واضاف الوزير الألماني "مشاعرنا في هذه اللحظات مع عائلة الطيار الكساسبة واصدقائه وجميع افراد الشعب الأردني والاردن يتحمل اليوم فاتورة مشاركته في مواجهة الارهاب ودوره المحوري في مواجهة هذا الخطر".

وواصل شتاينماير بالقول "هذه الجريمة تحتم على المجموعة الدولية الاتحاد في مواجهة ارهاب تنظيم (داعش) والحيلولة دون اتساع رقعة ارهابه".

هولاند يدين

من جانبه، دان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاعدام "الوحشي" للطيار الاردني الاسير معاذ الكساسبة.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان ان "رئيس الجمهورية يدين القتل الوحشي للطيار في الجيش الأردني معاذ الكساسبة المحتجز لدى تنظيم (داعش) في سوريا".

واضافت ان الرئيس هولاند "يقدم تعازيه لاسرته والشعب الاردني ويؤكد تضامنه ودعمه للملك عبدالله الثاني في هذه المحنة".

واكد البيان ان "فرنسا والاردن ستواصلان العمل معا ضد الارهاب ولاحلال السلام في منطقة الشرق الاوسط".

البحرين تستنكر

دانت مملكة البحرين "بشدة قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الإرهابي".

واستنكرت الحكومة البحرينية في بيان صحفي الليلة "هذه الجريمة البشعة التي تؤكد الوحشية المفرطة والهمجية التي وصل اليها هذا التنظيم الإرهابي والخطر المتزايد لجرائمه اللا انسانية".

واكدت ان هذه الممارسات "البربرية" تتنافى تماما مع جميع المبادئ والقيم وتتعارض مع كل الشرائع والأديان السماوية.

كما أكدت دعمها وتضامنها مع الأردن "في اتخاذ ما يراه من اجراءات ازاء هذا التنظيم الإرهابي المجرم وجريمته النكراء" معربة عن بالغ تعازيها وصادق مواساتها الى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وحكومته وشعبه ولأسرة الشهيد رحمه الله.

الكويت تبرق بتعازيها

بعث أمير لكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الملك عبدالله عبر فيها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة للعمل الإجرامي الذي قام به ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية بإعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة وبالطريقة الوحشية التي تم بها الإعدام.

وأكد أمير الكويت أن "هذا العمل الارهابي والشنيع يتنافى مع كافة الأديان والشرائع السماوية ومع القيم والأعراف مشيرا سموه إلى موقف دولة الكويت الثابت في رفض الارهاب بكافة صوره وأشكاله ومشاركتها المجتمع الدولي في السعي للقضاء عليه واجتثاث جذوره".

كما عبر عن "خالص تعازيه وصادق مواساته لجلالته وللشعب الأردني الشقيق ولأسرة الفقيد سائلا سموه المولى جل وعلا أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء".

كما بعث ولي العهد الكويتي نواف الأحمد الجابر الصباح والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، ببرقيتي تعزية مماثلتين إلى عاهل الأردن.

اليابان: ما حصل لا يغتفر

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الاربعاء انه "يدين بقوة" قيام تنظيم الدولة الاسلامية بقتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة باحراقه حيا.

وقال آبي ردا على سؤال للجنة في مجلس النواب ان "ما حصل لا يغتفر، انها فعلة دنيئة وانا ادينها بقوة".