بينما استؤنفت، مساء أمس، في صنعاء المشاورات بين القوى السياسية اليمنية بشأن التوصل إلى حل للأزمة القائمة، قالت «الشرق الأوسط» نقلًا عن مصادر سياسية يمنية مطلعة إن هناك اتفاقًا شبه نهائي بين القوى السياسية على تشكيل مجلس رئاسي لإدارة البلاد، ما يعني طيّ صفحة الرئيس الانتقالي المستقيل، عبد ربه منصور هادي. وتوقعت المصادر عدم انخراط بعض القوى في التسوية السياسية الجديدة التي ما زالت بحاجة إلى مزيد من الوقت لتصاغ بشكل نهائي.


إيلاف - متابعة: في القاهرة، قال علي ناصر محمد، الرئيس اليمني الجنوبي السابق، والذي برز اسمه كمرشح لرئاسة المجلس الرئاسي، لـ«الشرق الأوسط»، إنه لم يبلغ رسميًا بأنه تم التوافق واختياره رئيسًا للمجلس الرئاسي.

دولة بإقليمين
وأوضح للصحيفة نفسها أن الاجتماعات التشاورية في صنعاء ما زالت منعقدة لاختيار أعضاء المجلس الرئاسي من 5 إلى 7 أشخاص. وشدد على أهمية قبول كل القوى السياسية في الشمال والجنوب الحل الدائم، الذي اقترحه ناصر من أجل إنهاء أزمة اليمن بشكل شامل. وقال إن «كلًا من الشمال والجنوب لديه مشاكل، ويجب التعامل معها في إطار حل شامل، أي دولة اتحادية من إقليمين، وفق نتائج اجتماع القاهرة في عام 2011».

أما حول قبوله المنصب المرشح له، فأكد الرئيس الجنوبي السابق لـ"الشرق الأوسط" ردًا على هذا الجانب أن قبوله بذلك «يرتبط بموافقة صنعاء على الحل الذي طرحته، ومن ثم يمكن عرضه على القوى السياسية في الجنوب، خاصة أن هناك أكثر من موقف، فهناك من هم مع الانفصال وآخرون مع فك الارتباط». أضاف علي ناصر «لم ننفرد بالقرار، ولن أبحث عن سلطة، وإنما عن حل شامل لأزمات اليمن المستمرة منذ عام 1994».

وشدد على أنه «لم أطرح شروطًا، وإنما نريد أن يخرج الجميع من المأزق عبر الحل الشامل»، في إشارة إلى قبوله بتولي مهام رئاسة المجلس الرئاسي الموقت، ولكن وفقًا لما يضمن خروج البلاد من أزماتها.

صلاحيات واحدة
من جهة أخرى، قال عبد العزيز جباري، أمين عام حزب العدالة والبناء، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «يمكن أن ننجز اتفاقًا نهائيًا بعدما سلمنا بالمجلس الرئاسي الموقت، وموضوع حسم عدد أعضاء المجلس أمر سهل. أما صلاحيات المجلس فستكون هي صلاحيات رئيس الجمهورية نفسها».

&من جانبه، قال فارس السقاف، مستشار الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، إن الحوثيين لا يرغبون في إدارة شؤون البلاد منفردين، وإن الأحزاب الأخرى المشاركة في الحوار تواجه ضغوطاً من قواعدها الجماهيرية والشعبية والشبابية، على وجه الخصوص، من أجل إيقاف الحوار مع الحوثيين.

وأشار جباري إلى أن المدة المقترحة للمجلس الرئاسي عامان، وأن على أعضاء المجلس تأدية اليمين الدستورية أمام مجلس النواب (البرلمان)، كما لفت إلى أنه «ستكون أمام مجلس الرئاسة مهام محددة ومزمنة، من بينها إنجاز مسودة أو مشروع الدستور الجديد والسجل الانتخابي وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية»، وفي ما يتعلق بالحكومة، قال جباري لـ«الشرق الأوسط» إنه «تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، على أن يتم التوافق على اسم رئيسها، وما زال الجدل قائمًا حول حجم تمثيل المكونات في الحكومة؛ فهناك من يطرح على أساس أن تمثل جميع المكونات بالتساوي، وهناك من يطرح أن تستأثر المكونات الكبيرة بنصيب الأسد».

وقال القيادي في حزب العدالة والبناء، ردًا على أسئلة «الشرق الأوسط» بشأن إعلان الحوثيين أنهم سيعملون على سد فراغ السلطة خلال أيام، إن لم تتوافق القوى السياسية، فإن «الحوثيين يمارسون نوعًا من الضغط على القوى السياسية المتحاورة»، وفي نقطة غاية في الأهمية، أشار جباري إلى أن «الجميع متفقون على ضرورة وجود ضمانات لتنفيذ أي اتفاق أو خيار، وهذه الضمانات تتمثل في قبول الحوثيين بالانسحاب من العاصمة صنعاء والمحافظات، وأن تقوم أجهزة الدولة بعملها بشكل طبيعي».

لا تبليغ رسميًا
من ناحية ثانية، تتداول الأوساط السياسية في الساحة اليمنية عددًا من الأسماء البارزة والمرشحة لرئاسة مجلس الرئاسة الموقت، ومن أبرز هذه الأسماء الرئيس اليمني الجنوبي السابق، علي ناصر محمد المقيم خارج اليمن منذ قرابة 25 عامًا، وقال ناصر، في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» من مقر إقامته في القاهرة، إنه لم يبلغ رسميًا بأنه تم التوافق&واختياره رئيسًا للمجلس الرئاسي.

وخلال الساعات التي تلت تعليق المشاورات في صنعاء بين الأطراف والقوى السياسية اليمنية برعاية أممية، أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بنعمر، مشاورات مكثفة مع عدد من السفراء الأجانب، في وقت متأخر من مساء أول أمس، وذكرت المصادر أن بنعمر التقى عددًا من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في صنعاء، بينهم سفراء الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا، بريطانيا وجمهورية إيران الإسلامية.

وحسب بيان صادر من مكتب المبعوث الأممي، فإن «هذه اللقاءات تأتي في إطار المساعي الحميدة والمشاورات المكثفة التي يعقدها مساعد الأمين العام للأمين المتحدة ومستشاره الخاص لليمن، للمساعدة على إيجاد حل للأزمة السياسية التي يمر بها اليمن حاليًا ولإحياء العملية السياسية الانتقالية»، وكشفت مصادر سياسية لـ«الشرق الأوسط» أن «المبعوث الأممي يحاول استخدام الورقة الدبلوماسية للضغط على طهران لإقناع الحوثيين بالتراجع عن الاندفاع الذي هم عليه الآن نحو السلطة والتعامل مع موضوع الشراكة على أسس توافقية، والتخلي، أيضاً، عن منطق الاستقواء الذي يمارسونه ضد خصومهم السياسيين، من أجل التعايش في وطن واحد».

وكانت المشاورات أو الحوار الذي يشرف عليه بنعمر بين الحوثيين والقوى السياسية اليمنية الأخرى، علقت، مساء أول أمس، بعد عدم التوصل إلى اتفاق نهائي، في الوقت الذي أعلنت فيه اللجان الثورية التابعة للحوثيين أنها ستعمل على سد الفراغ في السلطة في غضون الأيام القليلة المقبلة بصورة منفردة إذا لم تتوصل القوى السياسية إلى صيغة اتفاق ينهي الفراغ في السلطة، وتعصف الخلافات بالقوى السياسية في تكتل أحزاب «اللقاء المشترك» بسبب مواقف متباينة ومتناقضة بشأن أمرين رئيسيين؛ الأول المتعلق بتمسك بعض الأحزاب بضرورة رفع المظاهر المسلحة من قبل الحوثيين قبل مناقشة أي اتفاق، وأحزاب أخرى ترى ضرورة الاستمرار في الحوار.

لا رغبة في الاستئثار
وقالت مصادر سياسية في صنعاء إن حزبي التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني انسحبا من الحوار الجاري في صنعاء بين القوى السياسية والحوثيين، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية لسد الفراغ الدستوري في البلاد، المتمثل في استقالة رئيس الدولة والحكومة، وأشارت المصادر إلى رفض الحوثيين اتخاذ أي خطوات لتهيئة الأجواء، في وقت يعيش فيه الشارع اليمني على وقع انتظار مستجدات ما ستصل إليه البلاد في ظل الأزمة الراهنة.

من جانبه، قال الدكتور فارس السقاف، مستشار الرئيس اليمني المستقيل، عبد ربه منصور هادي، إن الحوثيين لا يرغبون في إدارة شؤون البلاد منفردين، وإن الأحزاب الأخرى المشاركة في الحوار تواجه ضغوطًا من قواعدها الجماهيرية والشعبية والشبابية، على وجه الخصوص، من أجل إيقاف الحوار مع الحوثيين، مشيرًا إلى أن الحوثيين «إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى شراكة مع الأحزاب الأخرى التي يتحاورون معها الآن أو شراكة مع حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح، فإنهم سيذهبون إلى قرارات انفرادية».

إلى ذلك، نفت الأمم المتحدة وقفها لمساعداتها التي تقدمها لليمن، وعبر الممثل المقيم للأمم المتحدة لدى اليمن عن «خيبة أمله»، جرّاء نشر التقارير الإعلامية التي نشرت، أخيرًا، في هذا الاتجاه ونسبت لمصادر مجهولة، وقال ممثل الأمم المتحدة، في بيان حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إن «الأمم المتحدة ماضية في الوفاء بالتزاماتها تجاه اليمن».