ارتفعت حصيلة القتلى في المواجهات التي اندلعت بين الشرطة المصرية وجماهير ناديي الزمالك وإنبي&إلى 22 قتيلا.
&
القاهرة:&اعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري ليل الاحد الاثنين انه تقرر تأجيل الدوري العام لكرة القدم الى اجل غير مسمى.
&
وقال المتحدث في بيان انه بعد "وقوع عدة حالات من الوفيات والإصابات بين جمهور المشجعين نتيجة التدافع والسقوط، واثر تلك الأحداث المؤسفة فقد تقرر تأجيل الدورى لموعد يتم تحديده فيما بعد".

وقال النائب العام المصري إن الحصر المبدئي لأعداد القتلى في المواجهات بين جماهير نادي الزمالك والشرطة وصل إلى 22 قتيلاً.

قال شاهد عيان لـ"إيلاف" إن المواجهات اندلعت بعد محاولة الشرطة منع غير حاملي تذاكر حضور المباراة بين النادي الزمالك ونادي إنبي، وإلقاء الشماريخ على قوات الشرطة.

قدر النائب العام المصري المستشار هشام بركات، أعداد الضحايا في المواجهات بين قوات الشرطة وجماهير نادي الزمالك "وايت نايتس"، بلغ 22 قتيلاً، وأوضح في بيان له: "إن الأعداد المبدئية وصلت إلى 22 ضحية، وصل منهم لمشرحة زينهم 21 جثماناً".

وأضاف البيان: "أمر النائب العام بانتقال فريق من رؤساء النيابة العامة بنيابة شرق القاهرة لمناظرة جثث المتوفين بمشرحة زينهم ومعاينة آثار الاشتباكات أمام استاد الدفاع الجوي".
وقال شاهد عيان، هو بهاء أحمد لـ"إيلاف" إن المواجهات وقعت بين قوات الشرطة ومشجعي النادي الزمالك، عندما حاولت الجماهير اقتحام إستاد القوات الجوية بدون حاملي التذاكر، مشيراً إلى أن قوات الشرطة حاولت منعهم من الدخول.

وأضاف أحمد أن المواجهات إندلعت عندما سقط شمروخ "ألعاب نارية"، من جهة الجماهير على قوات الشرطة، مشيراً إلى أن القوات ردت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش على الجماهير، واشتدت المواجهات، ما أدى إلى سقوط القتلى.

وأضاف أن غالبية الضحايا سقطوا بسبب التدافع والزحام أمام استاد القوات الجوية، منوهاً بأن الجماهير غضبت بسبب الاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الشرطة، ما أدى إلى إحراقها سيارة للشرطة، وقدوم الآلاف من الجماهير إلى الشارع المحيط بالإستاد.

ولفت إلى أن قوات الشرطة نجحت في النهاية في تفريق الجماهير في الشوارع الجانبية، وحظرت المرور بتلك الشوارع.
&
وكنت مصادر طبية قالت&لـ"إيلاف" في وقت سابق&إن عدد القتلى وصل إلى 17 قتيلاً، وإصابة نحو 24 آخرين، مشيرة إلى أن أعداد مرشحة للإرتفاع. وأضافت المصادر الطبية في مديرية الصحة بالقاهرة أن غالبية الضحايا سقطوا نتيجة الرصاص أو الإختناق. فيما قدرت وسائل إعلام مصرية عدد القتلى ب17 قتيلاً، وقدرتهم قناة الجزيرة القطرية ب22 قتيلاً.

وقال حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، لـ"إيلاف" إن أعداد القتلى يصل إلى خمسة قتلى، ونحو 34 مصاباً، مشيراً إلى أن القتل من بين أفراد الشرطة وأعضاء مشجعي الزمالك "وايت نايتس".
وقالت رابطة مشجعي الزمالك المعروفة باسم "وايت نايتس"، إن عدد القتلى وصل إلى عشرين قتيلاً، مشيرة إلى أن قوات الشرطة استخدمت القوة المفرطة في مواجهة المشجعين.

ونشر صفحة "الوايت نايتس" على موقع فايسبوك، مقطع فيديو يظهر مجموعة من الأشخاص يحاولون تقديم الإسعافات إلى بعض الجرحى، وقال أحدهم وهو يشير إلى شخص مسجى على ظهره، إنه قد قتل.

وقال مصدر بوزارة الداخلية، لـ"إيلاف" إن عدد القتلى وصل إلى تسعة أشخاص، مشيراً إلى أن القتلى سقطوا نتيجة التزاحم والتدافع أثناء الدخول إلى النادي. واتهم بعض المشجعين بإحراق سيارة للشرطة، نافياً إستخدام الشرطة المصرية للرصاص أو الخرطوش في مواجهة الجماهير المشجعة.

فيما قالت وزارة الداخلية أن القتلى سقطوا نتيجة التدافع، وأوضحت في بيان لها: "رصدت المتابعات الأمنية تردد أعداد كبيرة من مشجعي نادي الزمالك على إستاد الدفاع الجوى لحضور مباراة كرة القدم بين فريقي الزمالك وأنبي مساء اليوم الأحد الموافق 8 الجاري دون حملهم لتذاكر دخول المباراة، وحاولوا إقتحام بوابات الإستاد بالقوة مما دعا القوات إلى الحيلولة دون استمرارهم في التعدي على منشآت الإستاد".

وأضافت وزارة الداخلية المصرية: "فى إطار الحرص على سلامة الكافة فإن وزارة الداخلية تهيب بجماهير نادى الزمالك الإلتزام بالضوابط المقررة لحضور الجماهير للمباريات والإلتزام بتعليمات الأجهزة الأمنية لتنظيم دخول المشجعين ضماناً لسلامتهم وخروج المباراة بالصورة اللائقة".

وأضافت: "وفى حوالي الساعة السادسة مساءً تزايدت أعداد الجماهير خارج الإستاد من غير حاملى التذاكر وفاقت أعدادهم عشرة آلاف تدافعوا لإقتحام بوابات الإستاد وتسلق أسواره في محاوله منهم للدخول ، أصيب على أثرها عشرات منهم نتيجة شدة التدافع تم نقلهم للمستشفيات القريبة".
&
&ولفتت إلى أن: "قامت القوات بتفريقهم، حيث توجهوا إلى الطريق المؤدى إلى الإستاد وقاموا بتعطيل حركة المرور في الاتجاهين وإيقاف الحافلة التي تقل لاعبي فريق نادي الزمالك ومنعه من الوصول إلى الإستاد وإضرام النيران في إحدى سيارات الشرطة .. تم تفريقهم وتأمين وصول اللاعبين والجهاز الفني لأرض الملعب".

ونبهت وزارة الداخلية إلى أن: "تبلغ بحدوث حالات وفاة لعدد من المصابين نتيجة التدافع، وتم إخطار النيابة العامة، وجارى إستكمال إجراءات الفحص".
&
شاهد بداية هجوم ريال الأمن على أفراد الألتراس&
&