قررت السلطات البحرينية وقف قناة "العرب" الإخبارية المملوكة من الملياردير السعودي الأمير الوليد ين طلال. وقالت هيئة شؤون الاعلام إن القناة لم تحصل على التراخيص اللازمة.


إيلاف - متابعة: أعلنت السلطات البحرينية اليوم الاثنين رسميًا وقف نشاط قناة "العرب" الاخبارية التي يملكها السعودي الأمير السعودي& الوليد بن طلال، وذلك بعد أسبوع على إعلان القناة تعليق البث "لأسباب فنية وادارية".

لم تحصل على التراخيص

وأكدت هيئة شؤون الاعلام في بيان نقلته وكالة الانباء البحرينية الرسمية أن القناة لم تحصل "على التراخيص اللازمة".

وأضافت الهيئة بأنها "سعت لدعم القناة في استكمال المتطلبات الفنية و الإدارية وأن تمارس القناة نشاطها بما يتوافق مع القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليمياً ودوليًا من حرب حازمة ضد الإرهاب، وجاء هذا السعي من منطلق أهمية دعم النشاط الإعلامي وتعدديته وحريته المرتكزة على قيم المهنية والموضوعية، إلا أنه لم يتم إستيفاء تلك المتطلبات مما استدعى الهيئة العليا للإعلام والاتصال باتخاذ الإجراء المناسب والتوصية لمجلس الوزراء بشأنه".

اجتمع مسؤولوها في وزارة الاعلام البحرينية بعد قنبلتها
قناة العرب تعود إلى البث لكنها لن تعود إلى الحرية

وأوضحت الهيئة أنها حريصة على التزام جميع المؤسسات الإعلامية بالقوانين والأنظمة واللوائح والاتفاقيات ذات الصلة لتمارس دورها وأنشطتها بما يحافظ على حقوق جميع الأطراف.

وأكدت هيئة شؤون الإعلام باستمرارية دعمها لكافة المؤسسات الإعلامية الخاصة لممارسة عملها في مملكة البحرين وفق القوانين السارية وجددت ترحيبها بمساهمة المؤسسات الإعلامية الخاصة في قطاع الإعلام والاتصال بما يساهم في رفد التوجهات الوطنية لزيادة فرص العمل النوعي للمواطنين والنمو الاقتصادي المستدام.

وكانت السلطات البحرينية أوقفت بث القناة بعد أقل من 24 ساعة على انطلاقتها من العاصمة المنامة.

وقالت صحف بحرينية، يوم الاثنين الفائت، إنه قد تم وقف بثّ قناة العرب الفضائية من البحرين لأسباب تتعلق بعدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية، ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية وعدم المساس بكل ما يؤثر سلباً على روح الوحدة الخليجية وتوجهاتها.

على خلفية لقاء مع المعارض خليل مرزوق حول الجنسيات
البحرين توقف بث قناة الوليد بن طلال

وكان جمال خاشقجي مدير قناة (العرب) قال قبل انطلاق بثها: "إذا كان هناك شيء يستدعي استضافة المعارض البحريني علي سلمان فسوف نستضيفه، ولو خرجت مظاهرات فسنغطيها".
&
&لكن خاشقجي قال لقناة (روتانا خليجية) شقيقة (العرب) إن القناة ستكون ملزمة بانتهاج النظام القانوني المعمول به في البحرين، "هناك أنظمة تحكم قناة (العرب) أولها القضاء البحريني، لأننا موجودون في البحرين".
&
وقال: "كما تلتزم القناة المصالح العليا، فنحن سعوديون والمالك سعودي، لذا لدينا الولاء لحكومتنا السعودية، لدينا الاحترام لرغبتنا الخليجية بتعاون خليجي، ومحدداتنا المهنية والموضوعية".

معترك المنافسة

وكانت "العرب" تأمل بأن تدخل معترك المنافسة في فضاء القنوات الاخبارية العربية.

ويرأس الوليد بن طلال مجموعة المملكة القابضة التي تملك حصصًا في عدد كبير من الشركات العالمية، بما في ذلك منتجع ديزني في باريس وفنادق فورسيزنز ومجموعة سيتي بنك المصرفية وشركة نيوز كورب الاعلامية.

كما يملك الوليد مجموعة قنوات روتانا.