لاقت كلمة ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، التي ألقاها في القمة الحكومية اهتمامًا لافتًا. ووصف حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد الكلمة بأنها تاريخية فيما أشار وزير الداخلية الشيخ سيف بن زايد إلى قوة وتماسك دولة الإمارات.

سالم شرقي من دبي: حظيت كلمة ولي عهد أبو ظبي الشيخ&محمد بن زايد&في القمة الحكومية بدورتها الثالثة 2015 في دبي صباح اليوم باهتمام لافت، وخاصة على المستوى الداخلي.

ووصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء حاكم دبي الكلمة وكذلك الجلسة التي استمع فيها الجميع لولي عهد أبوظبي بأنها تاريخية، مؤكداً أنه أخذ من الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكمته وقربه من أبناء شعبه، وغرّد حاكم دبي كاشفاً عن سعادته بالكلمة.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية تعليقاً على كلمة الشيخ محمد بن زايد إنها كانت مؤثرة ومحفزة وفيها الكثير من عبر الماضي الجميل والتفاؤل بالمستقبل الواعد للوطن. وعلق الشيخ سيف بن زايد وزير الداخلية مشيداً بما قيل في الكلمة خلال القمة الحكومية من أن "البيت متوحد" في إشارة إلى قوة دولة وتماسك دولة الإمارات العربية المتحدة.

ماض ملهم

وفي محتوى الكلمة تمكن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في كلمته من ربط الماضي مع الحاضر والمستقبل بصورة واقعية إلى حد كبير، وبعيداً عن الشعارات التي لا تجدي نفعاً، فقد أبدى احترامه للماضي، حينما استعاد واقعة تاريخية، مشيراً إلى أن أحد الصحافيين قال للأب المؤسس الشيخ زايد إنه يدلل شعبه بصورة لافتة، فما كان منه، إلا أن قال للصحافي إن هناك فارقا كبيرا بين "الدلع" و"الواجب"، وكل ما يفعله تجاه شعبه هو واجب.

حاضر قوي

لم يتردد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في ربط الموقف سالف الذكر، والذي يؤشر إلى رفض الشيخ زايد وصف شعبه بالرفاهية و "الدلع" بما يحدث حالياً، فقد ذكر ولي عهد أبوظبي أسماء بعض أبناء وبنات الإمارات ممن رفضوا الاستفادة من القانون الذي يعفيهم من الخدمة الوطنية، بحكم أن كلا منهم هو الإبن الوحيد لعائلته، بل بادروا بالتقدم للخدمة الوطنية، وهو ما يؤكد وفاء أبناء الوطن، وعدم تأثرهم سلباً بحياة الرفاهية.

افتتح القمة الحكومية مشددًا على الاستثمار في التعليم
محمد بن زايد: علاقة الإمارات بالسعودية ستبقى قوية

&

مستقبل واعد

لم يكتف الشيخ محمد بن زايد بالربط بين الماضي والحاضر، بل عرج إلى المستقبل، وقال إنه يريد أخذ الحضور في جلسة القمة الحكومية 50 عاماً للأمام، أي للمستقبل، وماذا سيكون وضع الإمارات بعد نهاية عصر النفط، وقلة موارد الطاقة التي هي عماد الإقتصاد حالياً، حيث أشار إلى أن رهان المستقبل ليس نفطاً، بل شباب يتلقى أفضل تعليم، وكشف عن بدء الإمارات في مشاريع الطاقة النووية النظيفة.

وكان من اللافت في كلمة ولي عهد أبوظبي إظهار الاحترام الكبير للمرأة، وتأكيده أن الإماراتيات شريكات في بناء الوطن، كاشفاً عن أنهن يشكلن 83 % من إجمالي العاملات في مصنع هياكل الطائرات الإماراتي، والذي ينتج مكونات حيوية لطائرات بوينغ وإيرباص.

لمحات آسرة

ومن بين اللمحات والكلمات التي أسرت القلوب في كلمته أمام القمة الحكومية، ما أشار إليه في بداية الكلمة " أتقدم بتحية لأخي وصديقي ومعلمي محمد بن راشد ولضيوف الإمارات"، وجاءت إشارة "معلمي" لتحظى بتصفيق حار في القاعة التي كان يتواجد بها الآلاف من أبناء الإمارات وضيوفها.

كما جاءت الإشادة بتفاني أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية، ومبادرات رجال الأعمال في خدمة المجتمع والدولة، وتأكيده أن "البيت متوحد" لتحظى بإعجاب وارتياح كبيرين لدى أبناء الإمارات، وهو ما تجلى في تغريدات تويتر، وأكثر من هاشتاغ يشكر ولي عهد أبوظبي عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

تعزية الحضور

وقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوجيه التعزية للحضور المقدر عددهم بنحو 4 آلاف من رؤساء الحكومات والوزراء وكبار الشخصيات القيادية والمختصين من 93 دولة حول العالم، بالعزاء في الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
&
وقال الشيخ محمد بن زايد إن "عزاءنا برحيل الملك عبدالله هو أن الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية في أيد أمينة، وخير خلف لخير سلف، فالملك سلمان بن عبدالعزيز رجل حكيم ومتمرس بالحكم، وقد قام بنقلة كبيرة في المملكة لجيل جديد نتمنى لهم كل التوفيق".
&