أعلن موقع تويتر للتواصل الاجتماعي أن الطلبات المقدمة إليه من حكومات للحصول على معلومات عن مستخدمي هذا الموقع ازدادت في نهاية العام الماضي 2014 بنسبة 40 %، وعلى رأسهم أميركا تلتها تركيا في المرتبة الثانية.


إيلاف - متابعة: نشر موقع تويتر الاثنين تقريره "حول الشفافية"، وجاء فيه أن الولايات المتحدة تأتي في طليعة هذه الدول، حيث تم تقديم 1622 طلبًا للحصول على معلومات عن مستخدمين خلال النصف الثاني من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 29 % عن العام الذي سبقه، من أصل 2871 طلبًا قدمت من العالم أجمع.

ولبّى موقع تويتر 80 % من طلبات كشف المعلومات التي قدمتها السلطات الأميركية. وتأتي تركيا في المرتبة الثانية، مع العلم أن سلطات أنقرة منعت الوصول في تركيا إلى هذا الموقع ومواقع أخرى للتواصل الاجتماعي على خلفية الكلام عن فساد داخل الحكومة التركية. وقدمت السلطات التركية 356 طلبًا إلى تويتر للحصول على معلومات عن مستخدمين، أي بزيادة 150% خلال عام.

وقال جيريمي كيسل أحد المسؤولين في تويتر "لم نقدم أي معلومات إلى تركيا إثر هذه الطلبات". وفي روسيا، التي سبق أن طلبت من موقع تويتر إقفال حسابات أشخاص تعتبرهم "متطرفين"، أوضح كيسيل أن الموقع تلقى أكثر من مئة طلب من السلطات الروسية للحصول على معلومات عن مستخدمين لتويتر خلال الأشهر الستة الماضية من العام 2014. وأكد المسؤول في تويتر أنه لم تتم تلبية أي مطلب لروسيا.
&