توقعت وزارة الصحة السعودية زيادة في عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بمافي ذلك الإصابة بفيروس كورونا نظراً لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة.


الرياض:&توقعت وزارة الصحة السعودية زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بمافي ذلك الإصابة بفيروس كورونا نظراً لتغير الأجواء خلال الفترة القادمة؛ مؤكدة أنها تسعى لإنشاء مركز مرجعي للقيادة والتحكم في كل منطقة يضم خبراء وأطباء متخصصين للتعامل مع المرض.

ودعت الدكتور ابن سعيد خلال المؤتمر الذي عقده رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة أمس الثلاثاء بمدينة الرياض المواطنين لإتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس, ونصح المواطنين والمقيمين بالممارسات الصحية التالية وهي غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أوالأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسيه والإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل.

وثمن قرار مجلس الوزراء الموقر بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم شهداء واجب.

وطالب الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.

إلى ذلك كشف وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات عقيل بن جمعان الغامدي أن الوزارة حددت مستشفى مرجعي في كل منطقة لاستقبال حالات كورونا، كما تم مرجعة إجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية ، وكذلك تخصيص ثلاث مراكز مرجعية بكل من الرياض وجدة والدمام، مؤكداً أن جهود وزارة الصحة لمواجهة المرض مستمرة على مدار العام حيث تعقد اجتماعات دورية اسبوعياً لمناقشة الوضع الصحي ومعالجة القضايا المستجدة.

من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة نفذت حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض وطرق الوقاية منه، كما تم تخصيص الرقم(937) لاستقبال استفساراتهم، كما تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر التوعية الصحية حول المرض.
&