أعلن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتية اليوم عن مسمى وظيفي جديد في كل الوزارات والجهات الاتحادية، وهو الرئيس التنفيذي للابتكار. موضحًا أن "حكومة الإمارات الأولى في استحداث وظيفة الرئيس التنفيذي للابتكار، ونريد من الجميع أن يعمل بروح الابتكار.. وتم توقيع اتفاقية مع جامعة كامبريدج لتدريب 60 رئيسًا تنفيذيًا للابتكار، ونريد ابتكارًا شاملًا في مختلف القطاعات". وأضاف أنه تم تخصيص 9 مليارات و500 مليون درهم لدعم المشاريع التنموية في الإمارات.


أحمد قنديل من دبي: كشف خلال كلمته التي جاءت بعنوان "الابتكار في التعليم" في الجلسة الختامية لقمة دبي الحكومية الثالثة عن المكان، الذي سيقام عليه المسبار الإماراتي على كوكب المريخ في العام 2021، عبر نشره صورة الموقع المستقبلي للإمارات في عالم الفضاء الخارجي.

إلى الفضاء
وقال الشيخ منصور في كلمته "مشروعنا المقبل سيكون على المريخ، سنصل بعون الله إلى هناك في 2021.. نريد من الجميع أن يعمل بروح الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله لمواصلة المسيرة، فالراحل فكر وعمل وأبدع.. ولدينا ثقة كبيرة بقيادتنا وبقدراتنا، ولدينا ثقة أكبر بدولتنا وشعبنا.. لا بد أن نبدأ منذ سن مبكرة، ولدينا الإرادة والإمكانيات ودعم القيادة وانفتاحها على المستقبل".

أضاف أن "زايد بن سلطان كان يصرّ على أنه في أرض الإمارات يمكننا أن نزرع وننتج، وبتنا نصدر المنتجات الزراعية والسر يكمن في الابتكار.. زايد طلب من خبراء دراسة الصحراء في الإمارات، وبعد الدراسة قال خبراء البيئة إنها لا تصلح للزراعة، ولكن زايد أصرّ على أن ننتج ونزرع".
&
وأشار الشيخ منصور إلى أن "الابتكار هو سر البقاء في المقدمة، سعادة المواطن والمقيم هدف رئيس لحكومة دولة الإمارات، والابتكار يحقق السعادة للمواطن، وبالتالي تم اعتماد مبلغ 9 مليارات لتحقيق هذه الاستراتيجية.. رئيس الدولة أعلن عام 2015 عامًا للابتكار، ومحمد بن راشد كشف عن استراتيجية الابتكار الذي سيحدد مستقبل الأجيال المقبلة".

7 مبادرات مبتكرة
وذكر "فكرنا بـ7 مبادرات في الحكومة الاتحادية تصب في خدمة الابتكار.. ومنها مختبر الروبورت في المدارس وتطوير مناهج تشجع على الابتكار ومعرض وطني للابتكار وحاضنات للابتكار بدعم حكومي ومبتكر المستقبل لاستكشاف المواهب وبرنامج رعاية المبتكرين.. والهدف الأسمى هو السعادة. وهناك علاقة بين الابتكار والسعادة، والبناء العقلي أهم من البناء المدرسي، نريد طلابًا يحبون البحث والتحليل والإبتكار بعيدًا عن التلقين والحفظ.. والتجربة الكورية مهمة لدراستها، وتم التركيز على التعليم الكوري للاستفادة منهم، للتشجيع على الابداع والابتكار.. لا نريد طلابًا يحبون الحفظ، بل يحبون البحث والتحليل والابتكار".

ونوه بأن "وزارة شؤون الرئاسة قامت في العام الماضي بشراء روبوت القسطرة ليكون الأول خارج أميركا ويشغله طبيب إماراتي.. والروبوت الطبي يوجد منه 20 جهازا فقط في أميركا، والآن رقم 21 موجود فقط في الإمارات".