نصر المجالي:&أكد الأردن أن الشابتين اللتين قتلتا مع زوج إحداهن في حادث الاعتداء الذي وقع في نورث كارولينا، هما أردنيتا الجنسية، وشيعت جنازة الضحايا، الخميس.&
وخرجت وقفات احتجاجية على أضواء الشموع عبر أرجاء الولايات المتحدة استنكاراً للجريمة التي تواترت أسبابها بين "الكراهية" والصدام على موقف سيارات في المرآب.&
ويشير تحقيق أولي أجرته الشرطة إلى أن الدافع وراء الهجوم كان خلافا بشأن صف السيارات، لكن أقارب الضحايا يقولون إن ما حدث هو جريمة بدافع الكراهية.
وكان طالب طب الأسنان، ضياء شادي بركات، الذي يبلغ 23 عاما، وزوجته يسر البالغة 21 عاما والتي لم يمض على زواجها إلا ستة أسابيع، وشقيقتها الصغرى رزان، قد تعرضوا لإطلاق النار مساء الثلاثاء.

الخارجية الأردنية تتابع
وأوضح أشرف الخصاونة المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، أن الوزارة تتابع القضية، والدوافع وراء مقتلهما، مشيرا إلى أن الخارجية قد تأكدت من جنسية الفتاتين من وزارة الداخلية ودائرة الأحوال المدنية.
وقالت صحيفة جامعة نورث كارولينا إن ضياء بركات هو طالب في السنة الثانية في كلية طب الأسنان، وأن يسر محمد أبو صالحة كانت تعتزم بدء دراستها في الاختصاص نفسه في الخريف، كما أن شقيقتها ورزان طالبة في الجامعة.
وكان مسلح يدعى كريغ ستيفن هيكس (46 عاما) أطلق النار على الضحايا الثلاث وهو محتجز في سجن منطقة دورهام بتهمة القتل.&
وفيما قالت الشرطة الأميركية إن الدافع وراء القتل كان بسبب خلاف على موقف سيارة، والأولوية على ركن السيارة، دون أن تستبعد اكتشاف دوافع أخرى وراء الجريمة، في حين أكدت عائلات الضحايا أن القضية هي "جريمة كراهية".
&
دوافع دينية&
وقال محمد أبو صالحة والد الشابتين يسر ورزان، وهو طبيب نفساني في كلايتون إن هناك دوافع دينية وراء الجريمة، وأن ضياء زوج ابنته لم يكن بينه وبين جيرانه في المنزل الذي يسكنه منذ سنوات أي خلاف.&
وأشار إلى أن المشاكل بدأت بعد اقترانه بيسر، والتي كانت ترتدي الحجاب، ما عكس هويتها الإسلامية، وذكر بأن ابنته أكدت له قيام هيكس بالشجار معهم مرتين حول أمور مختلفة، وكان يضع مسدسا في حزامه.
وقال فارس، وهو شقيق ضياء لـ(بي بي سي) إن الرجل المسلح الذي أطلق النار كان قد هدد شقيقه من قبل.&
وأضاف أن هيكس جاء إلى باب المنزل من قبل وتحدث معهم بشأن صف سيارة أحد أصدقاء يسر بصوت صارخ في مكان اصطفاف السيارات، وهددهم بأن لديه بندقية.
وتقول كارين، زوجة غريغ، إن الحادثة لا علاقة لها أبدا بالدين. وأضافت كارين هيكس أنها "اصيبت بالصدمة عندما سمعت بخبر الاعتداء"، مشيرة الى أن "زوجها غريغ لطالما كان على خلاف مع الجيران على اختلاف ديانتهم".
وكان هيكس نشر على حسابه على موقع فيسبوك عبارة "ملحدون من أجل المساواة" وكان ينشر باستمرار اقتباسات تنتقد الدين، كما نشر صورة مسدس من عيار 38 ملليمترا على صفحته، قائلاً إنه "محشو وخاص به".
&
&