قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس امام مجلس الأمن الدولي ان اليمن "ينهار أمام أعيننا"، داعيا الى التحرك لوقف انزلاق البلاد نحو الفوضى.


الأمم المتحدة: عرض الامين العام للامم المتحدة امام مجلس الامن نتائج زيارته الى السعودية والامارات حيث اجرى محادثات ركزت على "منع حرب اهلية في اليمن" كما قال.

واضاف بان كي مون امام اعضاء المجلس ال15 ان "اليمن ينهار أمام أنظارنا، ولا يمكن ان نتنحّى جانبا ونتفرّج".

وسيطر الحوثيون في 21 ايلول/سبتمبر على صنعاء ووقعوا في اليوم ذاته على اتفاق للسلام وتقاسم السلطة مع باقي الاحزاب، الا ان تنفيذ الاتفاق فشل.

وفي 20 كانون الثاني/يناير سيطروا على دار الرئاسة، ثم ابرموا اتفاقا جديدا مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، لكنه فشل مجددا ما دفع بالرئيس الى الاستقالة مع الحكومة.

وفشلت مشاورات سياسية سابقة اجراها المبعوث الاممي جمال بنعمر بين مختلف الاحزاب اليمنية في التوصل الى حل للأزمة الناجمة عن استقالة الرئيس وحكومة خالد بحاح.

ودعا بان كي مون الى منح الرئيس هادي ورئيس وزرائه "حرية التنقل".

وقال مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن جمال بنعمر للمجلس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة "اليوم يقف اليمن على مفترق طرق، إما الانزلاق الى حرب اهلية والتفكك او ان البلاد ستجد سبيلا لتطبيق الانتقال" السياسي.

واضاف "اذا لم يتم التوصل الى اتفاق سياسي في الايام المقبلة، هناك مخاطر فعلية ايضا لانهيار الريال" ما سيؤدي الى تخلف البلاد عن الدفع او تسديد الرواتب. واضاف "قد يجد عشرات الاف الاشخاص انفسهم بدون وظيفة".

واكد ان الامم المتحدة ورغم الصعوبات "لن تغادر البلاد وتؤكد مجددا التزامها بمساعدة اليمن".

وقال "رغم كل العراقيل، لا يزال بامكان اليمنيين النجاح" في عملية الانتقال الديمقراطي التي بدأت قبل اربع سنوات.