دافعت باريس عن بيعها مصر طائرات "رافال" وردّت على انتقادات منظمات حقوق الانسان بالقول إن عبدالفتاح السيسي هو رئيس منتخب من شعبه، وأن مصر على أبواب انتخابات تشريعية قريبة.


كان: رد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان الجمعة على الانتقادات التي طاولت بيع باريس مقاتلات رافال لمصر، وخصوصا من جانب منظمات غير حكومية نددت بـ"قمع غير مسبوق منذ ثلاثين عاما" في هذا البلد.

وصرح لودريان للصحافيين ردا على سؤال عن هذه الانتقادات "وفق معلوماتي، تم انتخاب الرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي من الشعب، ومن جهة اخرى فان البلد ستشهد قريبا انتخابات تشريعية".

وحتى قبل اعلان العقد، دعا فرع منظمة العفو الدولية في فرنسا السلطات الفرنسية الى "تعليق كل عمليات تسليم الاسلحة" لمصر بسبب "القمع غير المسبوق منذ ثلاثين عاما" الذي يسود هذا البلد.

وهذا اول تصريح يدلي به لو دريان عن صفقة بيع 24 مقاتلة رافال لمصر خلال زيارته لمدينة كان. وسيتوجه الاثنين الى القاهرة لتوقيع هذا العقد، وهو الاول مع دولة اجنبية.

ويشمل العقد 24 مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام تصنعها مجموعة ادارة الصناعات البحرية (دي سي ان اس) لقاء 5,2 مليارات يورو.

ويأتي هذا العقد بعد فشل ست محاولات لتصدير هذه المقاتلة منذ بدء استخدامها في الجيش الفرنسي في 2004.

وتتهم السلطات المصرية بممارسة قمع عنيف بحق انصار الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي الذي عزله السيسي في تموز/يوليو 2013 يوم كان لا يزال وزيرا للدفاع قبل ان ينتخب رئيسا.

واضاف لو دريان تعليقا على توقيع العقد "انه اولا تعبير عن ثقة مصر بفرنسا وبالتكنولوجيا الفرنسية سواء في الطائرات او السفن".